هل تغير الزمن أم أنا الذي تغيرت؟ مواطن العالم د. محمد كشكار - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

هل تغير الزمن أم أنا الذي تغيرت؟ مواطن العالم د. محمد كشكار

هل تغير الزمن أم أنا الذي تغيرت؟

  نشر في 21 غشت 2014 .

هل تغير الزمن أم أنا الذي تغيرت؟ مواطن العالم د. محمد كشكار

في شبابي أي في السبعينات و الثمانينات من القرن الماضي، كانت الرؤيا تبدو لي واضحة، كنت مع الثوار المسلحين ضد الدول الغاصبة و الأنظمة الظالمة (مع ثورة فيتنام ضد نظام أمريكا، مع ثورة ظُفار ضد حكام اليمن و عُمان، مع الصحراويين ضد الحسن الثاني، مع مانديلا ضد الميز العنصري الأبيض في جنوب إفريقيا، مع الفدائيين الفلسطينيين ضد إسرائيل)، و منذ التسعينات إلى اليوم، لم تعد الرؤيا عندي واضحة فأصبحت أقف ضد الظالم و ضد المظلوم الظالم (ضد أمريكا و ضد صدام، ضد بشار و ضد الجهاديين، ضد الناتو و ضد القذافي، ضد العسكر في الجزائر و مصر و ضد الإسلاميين المسلحين، ضد حكومة الشيعة العراقية الحالية و ضد دولة الخلافة الإسلامية في العراق و الشام، ضد حكومتي الترويكا و بن جمعة و ضد مسلحي الشعانبي، لكنني ما زلت ضد إسرائيل و مع المقاومين المسلحين الفلسطينيين، و لو كنت في غزة لفرض عليَّ المنطق أن أحمل السلاح مثلهم و أقاوم، رغم أنني أومن بأن المقاومة السلمية أجدى و أصعب لكنها أقل دموية، و لي أسوة في نجاعة مقاومة الأبطال الأنبياء الثلاثة ، غاندي و مارتن لوثر كنغ و مانديلا، و لي بعض الأمل في الثورات السلمية المتتالية منذ سقوط جدار برلين و الإمبراطورية الشيوعية وصولا إلى ثورة تونس).

ماذا دهاني؟ أتراه الزمن تغير أم أنا الذي تغيرت؟ هل عوّض خوفُ و جبنُ الشيخوخة حماسة و شجاعة الشباب؟ أم تراه لون الثورات تبدل أو لون دمي هو الذي تبدل؟ هل العلم بالأشياء طغى على العلم بشيء واحد و نهج واحد و فكر واحد و حزب واحد و لون واحد و زعيم واحد و مرجع واحد؟ هل التغيير فيَّ يفسره أيضا تغيير اختصاصي الأكاديمي من العلوم التجريبية (بيولوجيا و جيولوجيا) إلى العلوم الإنسانية (إبستمولوجيا و تعلّمية)؟ هل أصبحت أخشى على الدولة من الثورة؟ هل فقدتُ ثقتي في الأوهام الثلاثة المترابطة، البروليتاريا و اليسار و الثورة؟ هل أصبحت الثورة تهدد دولة القانون و المؤسسات؟ هل أصبحتُ رجعيّا و محافظا بعد ماكنت ثوريا و تقدميا؟ أم الثورات التي فجرها "الثوار" مثل لينين و ماو و غيفارا و كاسترو، هي نفسها شاخت و أصبحت رجعية؟ و متى كانت الثورات ليست كذلك؟ يبدو أن الثورة الفرنسية ليست كذلك لأن المبشرين بها "ليسوا ثوارا" و ليسوا شعبيين، بشّر بها للعالمين فلاسفة عالَميون عَلمانيون عِلميون مُتعالون عن الدهماء و العامة؟

إمضاء م. ع. د. م. ك.

يطلب الداعية السياسي أو الفكري من قرائه أن يصدقوه و يثقوا في خطابه أما أنا - اقتداء بالمنهج العلمي - أرجو من قرائي الشك في كل ما أطرح من إشكاليات و أنتظر منهم النقد المفيد.

لا أقصد فرض رأيي عليكم بالأمثلة و البراهين بل أدعوكم بكل تواضع إلى تجريب وجهة نظر أخرى، و على كل مقال قد يبدو لكم ناقصا أو سيئا نرد بمقال كامل أو جيد، لا بالعنف اللفظي.

تاريخ أول نشر على النت: حمام الشط، الأربعاء 20 أوت 2014.



   نشر في 21 غشت 2014 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا