"Ventriloquism" فن يؤديه الطغاة مع الوعاظ - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

"Ventriloquism" فن يؤديه الطغاة مع الوعاظ

  نشر في 04 يوليوز 2017  وآخر تعديل بتاريخ 06 يوليوز 2017 .

قد يكون مر عليك مؤخرا أثناء تصفحك للانترنت عرض مذهل في برنامج America's Got Talent لفتاة صغيرة حصل على ملايين المشاهدات تمارس فيه فنا من الفنون يدعى "Ventriloquism" في هذا النوع من الفنون يكون مع المؤدي دمية يتحكم بها وعندما تنظر لهما على المسرح ترى الدمية تتحرك شفتيها وتتكلم وعندما تنظر إلى المؤدي ترى شفتيه لا تتحرك وهنا تصاب بالدهشة كيف يتمكن المؤدي من خداعنا جميعا كيف أن للمؤدي إلقاء صوته على الدمية وجعلها تتحدث مع أنه لا يحرك شفتيه بتاتا . و يكون لديه مجموعة مختلفة من الدمى يغير بينها حسب الحاجة ولتأدية الغرض من العرض الذي سيؤديه ولتلبية أذواق الجمهور المختلفة. ويزيدك حيرة في العرض حين يقوم بتأدية حوارات قصيرة وسريعة بينه وبين دميته يبدو فيها وكأنهم يتجادلون .

كل هذا يكون بإتقان تام من دون أن يظهر على فمه أنه يتكلم فعلا عندما يكون هو دور الدمية في الكلام أمام الجمهور . يرى الناس أن هذا الفن يتناقص الاقبال عليه ولا أحد يهتم له في هذه الأيام . الطريف أن هذا الفن مشابه للعبة يلعبها السلاطين يوميا مع دماهم ( الوعاظ ورجال الدين و قامات الأدب والعلم وكل من لديه قبول من العامة ) من خلالهم تلقن الأفكار وتملى الأوامر . دعنا نتحدث عن الوعاظ ورجال الدين تحديدا الذين يعتبروا أخطر دمية والأكثر قبولا لأنها محاطة بهالة من القداسة والنزاهة تجعل التشكيك فيهم صعبا كيف لا وقد اعتدنا عليهم في كل جمعة يحدثوننا عن الفضيلة ويحثوننا عليها . هؤلاء الذين عندما تأتي اللحظات الفارقة والأزمات الأخلاقية تظهر ذممهم المشتراة بأزهد الأثمان لقد كان من اشتراها يدخرها لمثل هذا اليوم لم نكن نعلم أن هذه الذمم كانت للبيع لقد كنا نظنها حرة .

أصبحوا يطالعوننا في كل جمعة لم تكن شجرة الآراك الطيبة التي يدعكون بها أفواههم لتنظف ذلك النتن الذي يبعثونه من على منابرهم فمصدر ذلك النتن أعمق فهو من قلوبهم التي استعصى تنظيفها أناظره لم أعد أفرق بينه وبين المنبر الذي يقف عليه بدا وكأنه لوح من الخشب لا طائل منه وربما لو نطق اللوح من تحته لتحدث بأفضل من حديثه . لم ينفكوا يطالعوننا في الفضائيات والمحاضرات التي كانت تجارة مربحة لهم عن التحدث عن فضائل الصمود في مواجهة الإكراه والترهيب فتسمع عنهم قصة صمود الإمام أحمد و مواجهة ابن تيمية للأعداء بثبات يتوقع السامع المشبع بمحاضراتهم بعد ذلك أنه حين يحين الوقت سنرى تلك الأفعال منهم فهم في النهاية ورثة الأنبياء وأفضل من يسير أو على الأقل هذا ما تسرح به خيالات العامة. تحولوا من حلقات العلم في المساجد إلى نجوم تمثيل في هذه الفضائية أو تلك يتباكى هنا أو يلقي موعظة هناك يسافر إلى أجمل بقاع الأرض لكي يصور برنامجه المرتقب في رمضان بمبالغ هائلة فهذه البرامج أصبحت مصدر للدخل والشهرة. 

الدمى مختلفة الأشكال ممتلئة في مستودع الطاغية يظهر منها ما يشاء وقت ما يشاء فتارة يلبسه العمة ومرة يلبسه الصليب تارة يكون سلفيا ومرة يكون صوفيا والعجيب أنه أيضا يقحمهم في خلافات مزيفة فيما بينهم البعض ليصرف انتباه الناس وينسيهم عدوهم الموحد و و مرة يجعل الدمى تهاجمه في شكل معارضة مزيفة لكي يتجنب المعارضة الحقيقة ان استخدام الدين والقداسة لتطويع الشعوب ليس جديدا فقد حذر منه الكواكبي في كتابه "طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد" وحذر منه علي الوردي في كتابه "وعاظ السلاطين" . تقوم الملكيات في عهدنا بنظام حكم يسمى (الثيوقراطية) وهو نظام يكون الحكم والفصل فيه للدين والذي يحصل غالبا أن يكون هناك تزاوج بين العائلات المالكة والمؤسسات الدينية التي تحتكر تفسير الدين كما حصل في أوروبا عندما تزاوجت الكنيسة مع العائلات النبيلة مما أدى إلى انتشار ذريتهم الخبيثة : الظلم و الفقرو الجهل وغيرهم . هكذا بدأت سيطرة العائلات المالكة عندنا والأن لم تعد تنظر للمؤسسة الدينية نظرة الند لها في الحكم وتقرير المصير بل تراها تابعا يسمع بأمرها .

انكشف الغطاء و ظهرت الحقيقة ورأى الجمهور حقيقتهم يقفون أمامنا عراة وإن غطوا أنفسهم بالثياب . كم أنا سعيد بسقوط تلك القداسة التي استخدمت لإرهاب وتطويع الشعوب لقد أركعوا الشعوب لغير الله و لقد أشربنا على أيديهم الذل.

هكذا هي المحن والفتن تميز الخبيث من الطيب و تظهر لنا الأدوات المخفية للباطل فنجتنبها وترينا من يناصر الحق لا تحسبوا هذا شرا لنا وإنما هو خير لنا وتبصير فالواجب إذا فضحهم وتحذير العامة منهم.

وأخيرا كما قال الشاعر : (ألا ليت اللحى كانت حشيشا * فتعلفها خيول المسلمينا )


  • 1

   نشر في 04 يوليوز 2017  وآخر تعديل بتاريخ 06 يوليوز 2017 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا