أن تكون منطويا - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

أن تكون منطويا

  نشر في 11 أبريل 2019 .

معظم الناس لا يحبون المنطوي و لا يستريحون له بشكل عام، انهم يفهمون ان تكون وحقا او أن تكون صاخبا، اما ان تكون منطويا مهذبا غامضا فهم يظنون بك الظنون..... من كلمات أحمد خالد توفيق.

 الواضح ان احمد خالد توفيق عانى لكونه انطوائي ... طوال عمري كنت كل ما بلاقي كلمة منطوي يلتفت انتباهي لقراءة ما كتب عنهم.....  الانطوائين هؤلاء الذين غلبهم الانبساطين لكن الحقيقة اثبت انهم متفوقين في اعمال كتير و انطوائهم ميزهم لانهم بيستمدوا طاقة من انعزالهم لاثراء العالم بانجازتهم.

ظللت سنين في بالي ان موضوع الهدوء و الانعزال محتاج تطوير مهارات التواصل و الاختلاط الاجتماعي و خصوصا لما شفت عمرو خالد بيعترف انه انطوائي و ان اكتشف موهبته في الوعظ و الحكي انطلق و نجح و تغيرت حياته و مرت سنين بعدها ....فمنذ سنتين قرات كتاب قوة الانطوائين كتبته سوزان كين كانت بتثبت ان لهم قوة و تميز و طبعهم ميزهم في اعمال لا يستطيع ان يخوضها الانبساطين ... طبعا الكتاب كان سبق بالنسبة لي غير ليا مفاهيم كتير بيجعل كل منطوي يفتخر بتميزه و تفرده بقدراته و تمر بعدها سنين اشوف محمد تهامي...... احد رواد اعمال ع سوشيال ميديا يعترف بانه حاد الانطوائية لما اكتشف شغفه في التحدث التحفيزي و حاول يطور مهارته في التواصل و تقويم نفسه الي ان قرأ انه انجح المتحدثين في العالم هم انطوائين ... مما غيرت وجهته و جعلته ياخذ خطوات لشغفه و اصبح من انجح رواد الاعمال الذي انشأ مجتمع خاص لهم .

الابحاث و الدراسات اثبتت ان المنطويين ليسوا فشلة و ليسوا مضطربين نفسيا و ليسوا ضعفاء الشخصية بل انهم استطاعوا النجاح في حياتهم و اثروا العالم باختراعاتهم و قلة كلامهم اعطت لهم مساحة للتفكير و الابداع و اثراء العالم ... اينشتاين و لويس كارول وجوني ديب و توم هانكس و بيل جيتس.

الانطوائي اتظلم في المجتمع الصاخب يمكن نقدر نقول لقى نفسه في شوشيال ميديا و عرفته الناس و سمعوه و عرفوا تميزه و قدروه ....لكن في مجتمعات على ارض الواقع مازال لا يفهمونه لانه لا يجيد التعبير عن نفسه و شعوره ناحيتهم و لا بيقدر يظهر مدى تعاطفه او سأمه ....لذلك بيظهر دايما متهم انه شخصية مملة غامضة و صامتة و الحقيقة سكونه بيخلق عنده توازن انه بيفكر كتير و بيربط احداث ببعضها و بيحلل امور في عقله و بيستدعي ذكريات معاها ....و من سكونه بيقدر ان يطور قدراته و مهاراته و لكن لن تتغير طباعة و نمط شخصيته لانه بكل بساطة كما قالها نجيب الريحاني شكله كده خلقته كده.... فالخيار ان شئت ام ابيت في مصاحبته و ليست مجبر ان تتحمله في كل الأحوال.

#nermeenabdelaziz


  • 5

   نشر في 11 أبريل 2019 .

التعليقات

ماذا بوسعي أن اضيفه الي مقالك الرائع والثرى نرمين . حقا كثيرا من العزلة والانطواء .. كثيرا من التفوق والتميز والإبداع ( لكن ليس قاعدة . هي سمات شخصية.. انبساطي أم انطوائي .. الكل يمتلك جوانب تميزه .. ) .
0
Nermeen Abdelaziz
اكيد كل له تميزه و يستطبع تطوير نفسه شكرا للمشاركة
الابحاث و الدراسات اثبتت ان المنطويين ليسوا فشلة و ليسوا مضطربين نفسيا و ليسوا ضعفاء الشخصية بل انهم استطاعوا النجاح في حياتهم و اثروا العالم باختراعاتهم و قلة كلامهم اعطت لهم مساحة للتفكير و الابداع و اثراء العالم ... اينشتاين و لويس كارول وجوني ديب و توم هانكس و بيل جيتس.
ماذا عن انطواء العقل المسلم و العقيدة الاسلامية تحث على المخالطة و التكافل الاجتماعي...هل يتفق العقل الغربي مع العقل المسلم في الذكاء و الابداع؟؟؟
و ما هو موقف الدين الاسلامي من ذلك رجوعا الى أنه يفضل المؤمن الذي يخالط الناس و يصبر على اذاهم خير من المؤمن الذي لا يخالط الناس و لا يصبر على اذاهم ..
هل عبقرية أنشتاين تعتبر نموذج و قدوة للعقل المسلم المحافظ على ضوابط دينه في الاقتداء بها ما دام عقله يوصل للاختراع و للعبقرية ، و ماذا عن نموذج الرسول صلى الله عليه وسلم حينما كان مبلغا لرسالة عظيمة بالاختلاط مع أصناف البشر دون تمييز ليؤاخي و يصنع معجزة الاسلام فيهم ؟.
و السؤال الأخير : أيهم افضل في العبقرية ، عبقرية الغرب ام عبقرية العرب المسلمين خاصة؟
شكرا
0
Nermeen Abdelaziz
تطرقت فقط لنمط من انماط الشخصية و ايضاحها في اطار بحثي في جزئية محددة ... بامكان اخرين التطرق لبحث ما سألتني فيه شكرا للمشاركة
Samah abd el kader منذ 2 شهر
أن تكون مهذبآ غامضآ فهم يظنون بك الظنون وذلك صحيح !
الشخصية المنطوية ليست شخصيات سيئة ‘ لكن للاسف يفسر بعض المجتمعات بأنها شخصيات ليست طبيعية لكونه لايندمج مع المجتمع لاعتقادهم أنهم شخصيات مريضة أو مضطربين نفسيآ ‘ عقليآ أو شئ من هذا القبيل ... لكن علينا أن نحترم الشخصيات المنطوية بغض النظر عن تقبله لذلك أم لا ‘ فلسنا مجبرين علي تغيير نمط شخصياتنا .
1
Nermeen Abdelaziz
ليس تغيير نمطنا و لا شخصيتنا و لكن تطوير لمهارتنا و قدراتنا و اكتشاف مواطن قوة عندنا
Nermeen Abdelaziz
شكرا سماح لمرورك و مشاركتك

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا