التكنولوجيا وتأثيراتها على الطفل - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

التكنولوجيا وتأثيراتها على الطفل

ماهي علاقة التفكير بالنمو؟

  نشر في 23 فبراير 2019  وآخر تعديل بتاريخ 02 مارس 2019 .

             القدرة على التفكير، والخيال، واستخدام العقل كما استخلاص النتائج التي تستند إلى خبراتنا ومعرفتنا وأفكارنا. هذا هو الذي يجعلنا بشرا وميزنا على سائر المخلوقات وزاد فينا الابداع.. ان التفكير يحتوي على جوانب مختلفة ومتنوعة، بمن هم أولادنا وماذا يفعلون، من الملاحظة والتعلم والتذكر والاستجواب والتحكيم على الابتكار...

               إن التقنيات الجديدة التي تقودها الإنترنت، تشكل الطريقة التي نفكر بها بطرق واضحة ودقيقة ومدروسة وغير مقصودة ومفيدة ومضرة، والواقع غير المؤكد هو أنه مع هذه التكنولوجيا الجديدة في الطفولة والتطورات الناشئة بوتيرة سريعة، ليس لدينا الوقت للتفكير في قيمة وتكلفة هذه التطورات من حيث تأثيرها على قدرة أطفالنا على التفكير.

              ورغم كل هذا هناك مجموعة كبيرة من الأبحاث التي تقول يمكن أن تكون التكنولوجيا مفيدة ومضرة على طرق التفكير لدى الأطفال. علاوة على ذلك، لا يؤثر هذا التأثير فقط على الأطفال على مستوى تفكيرهم. لأن أدمغتهم تتعرض باستمرار للأنترانت كما أن التأثير واضح وهو يختلف تمامًا عن الأجيال السابقة. كما هو الحال مع التطور التاريخي والتكنولوجيا المتاحة لكل زمن، وقد لاحظ الكاتب التكنولوجي نيكولاس كار بإن ظهور القراءة شجع أدمغتنا على أن تكون مركزة وخيالية. في المقابل فإن صعود الإنترنت يعزز قدرتنا على مسح المعلومات بسرعة وكفاءة كبيرين.

                  إن الأثار التكنولوجيا على الأطفال معقدة جدا فمهما حصينا فوائدها أو حتى سلبياتها وتعتمد هذه على التقنية وطريقة استعمالها وان كانت ستساعد أو تؤثر في تنمية تفكير أطفالك على ما يستخدمه من تكنولوجيا وكيفية تكرار ذلك. وفي وقت مبكر من حياتهم وان قدرة الطفل على تنمية العلاقة بتكنولوجيا ماهي إلا نتيجته تأثيرها عليهم في الدماغ بالعقل الواعي واللاوعي.

              إن التفكير يكمن أهميته في جوانبه وهي الإدراك والذاكرة، اللغة، التعلم، الفن، الابداع، التعلم، حل المشكلات وصنع القرار وكل هاته الجوانب هي تتضاءل إلى حد كبير أو لا يمكن أن تحدث على الإطلاق إن قدرة الأطفال على تعلم التركيز بشكل فعال ومستمر يضع الأساس لجميع جوانب نموهم تقريبًا وهو أمر أساسي لتطورهم إلى أشخاص ناجحين وسعداء وتؤثر أيضا على تقديراتهم لذواتهم ولأنفسهم وحتى المجتمعات لهم.

              والطفل يأخذ هذا الاهتمام بالتكنولوجيا من المحيط والوسط الذي يعيشه فإن البيئة المباشرة للأطفال تحدد نوع الاهتمام الذي يبدؤونه، في الأجيال السابقة على سبيل المثال كان الأطفال يوجهون قدراً كبيراً من وقتهم للقراءة وهو نشاط لم يقدم إلا القليل من الانحرافات، وكان يتطلب اهتماماً مكثفاً وثابتاً وخيال وذاكرة. وأدى ظهور التليفزيون إلى تغيير هذا الاهتمام من خلال عرض المنبهات البصرية للأطفال والاهتمام المجزأ وقلة الحاجة إلى الخيال. ثم تم اختراع الإنترنت وتم توجيه الأطفال إلى بيئة مختلفة إلى حد كبير حيث أن الهاء هو القاعدة فالاستمرار في الاهتمام مستحيل والخيال غير ضروري والذاكرة مثبطة.

             ومنه وجب دق ناقوس الخطر على التكنولوجيا التي في يد الطفل وهو بعمر صغير لن تكون عليه بالإيجاب ولن تكون شخصيته البتة ولن تساعد دماغه في النمو وجب الحذر والمنع الطفل من استخدامها الا لمدة نصف ساعة او عشرين دقيقة في اليوم وبدل ذلك اشراكه في المجتمع عن طريق النوادي والجمعيات كما دخول عالم القراءة وتحبيبه في الكتب من أجل تنمية خياله ورفع من قدرة تركيزه هذا سيجعله يحتك بالمجتمع سيقوي من شخصيته ويتعلم أكثر.

          الطفل أمانة والتفكير عنصر أساسي ومهم لنمو عقله فعلينا أن نعرف كيف ننشئه ونحافظ عليه. 

نورة مهرية



  • noura mehria
    على هذه الأرض مايستحق الحياة..
   نشر في 23 فبراير 2019  وآخر تعديل بتاريخ 02 مارس 2019 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا