دعوه لضبط المصنع - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

دعوه لضبط المصنع

كم هي الحياة قاسية؟!

  نشر في 19 أبريل 2020 .

أحقاً الحياة قاسية أم نحن أضفينا عليها تلك الصفة بأنفسنا ، أحقاً الحياة تدعونا بأن نصبح أسرى ممتلكاتنا أم أنه خيارنا ،خيار سجن أنفسنا في سجن كبير واسع لا يختلف كثيراٌ عن السجن الضيق المشدد.

أخترنا أن نُعقد حياتنا في حين أننا من صدر للعالم بساطة العيش وعدم التكلف ، تكلفنا حين نجعل أشياءاً ثانوية أساسية في حياتنا ولا يمكن العيش بدونها حينها تجد مغترباً ضحى بريعان شبابه وشباب أبناءه حتى أنه يسخط على كل لحظة يرى فيها بذوره تنمو أمام عيني الكاميرات ولم تهنأ عيناه بأن تذوق تلك اللذه وهو يصارع نفسه التواقة للعيش عيشة سوية مثله مثل مزارع وسط حقله يرى نباتاته تزهر يوماً بعد يوم ويرعاها بحنانه يومأ بعد يوم حتى تملئه بيناعها بالسلام الداخلي 

وبين نفسه الأخرى التي ترضخ للواقع المرير الذي فرض الكثير والكثير من الخيارات والبدائل الثانوية وجعلها ضرورية 

ضرورية وجود مستوى رفاهية لا يحدده مستوى رفاهية الآخرين ولكن يحدده الانسان بقناعاته ،لا يحدده سيارة غيره أو جوال غيرها أو مستوى معيشة الأخرين الذي كونته ظروف فريدة لكل منا.

أنه صراع خفي يصيح فيها الانسان بأعلى صوت لا يُسمع إلا ثلاثة الله ونفساه المتصارعتين ،صراخا يتسائل لما لا نهون الأمر على أنفسنا؟! لما للا يرفق إحدانا بالآخر ؟! لما؟! لما؟! لما؟! لما؟!  أسئلة كثيرة تُمزق فيها نفس الإنسان محاولاً الإجابة عليها ،ولكنه يعجز لما في عجزه في أن يثني نفسه عن المضي قدماً في رفع أسوار الأسر الذي يقبع فيه ،أسر ممتلكاته التي فرضها الغير عليه وأسر المقارنة بالغير.

أنه من الأجدر بنا كمسلمين أن يفني الإنسان عمره وهو يحاول جاهداً بأن يكون ترساً في آلة إعمار الأرض ،ترساً حاداً لا يشوبه أي ثلم ،ثلم الأماني ثلم الهوى ثلم الإنحطاط ثلم المادية والفراغ ثلم الجهل والرجعية ثلم الغفله عن أننا يجب علينا أن نُحد سنون تروسنا بسلاح الإيمان وسلاح العلم وسلاح الإنقياد وسلاح العزة بالدين الحنيف الذي فيه خلاص البشرية وملاذ البرية ومقصد الشارد والحيران وسلامة الدنيا بسلامة الإنسان.



   نشر في 19 أبريل 2020 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !


مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا