دور المؤتمرات العلمية في الجزائر في التكوين المعرفي للطلبة - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

دور المؤتمرات العلمية في الجزائر في التكوين المعرفي للطلبة

  نشر في 24 غشت 2019 .

تؤدي الملتقيات العلمية، الندوات والأيام الدراسية بعض الأدوار في التكوين المعرفي للطالب، باعتبارها فضاءً للحوار فيما يتعلق بمواضيع وقضايا راهنة، ومصدرا من مصادر الحصول على المعرفة. لكن الملاحَظ هو عزوف الطالب الجامعي في الجزائر عن حضور مثل هذه الفعاليات، مما يجعلنا نتساءل حول دورها في ظل هذا العزوف.

* إن عزوف الطلبة عن حضور هذه الفعاليات العلمية يُفسّر مبدئيا بعدم الاهتمام وإغفال أهمية البحث العلمي، ولا يقع اللوم على الطالب وحده، لذلك يجب أن تعمل المؤسسات الجامعية على التوعية بأهمية حضور المؤتمرات العلمية حتى تعُمّ الاستفادة ويتعزّز النقاش الأكاديمي، فهي ليست حكرا على الأساتذة الجامعيين وباحثي الدراسات العليا.

* قد يكون عزوف الطلبة عن الحضور مرتبطا بعامل آخر هو الملل الذي يشعرون به خلال أشغال المؤتمرات، نتيجة كثرة المتدخّلين وضيق الوقت بالنسبة لكل أستاذ أو باحث، بحيث لا يتعدى وقت تقديم المداخلة 10 دقائق، وهو ما يجعل فرصةَ الاستفادة من مضمونها ونتائجها ضعيفة، لذلك أصبح الطلبة ينفرون من حضور مثل هذه الفعاليات.

* يجب نشر أبحاث المشاركين في المؤتمرات العلمية ضمن كتاب جماعي، وهذا يساهم بدوره في التكوين المعرفي وإنتاج مصدر من مصادر المعرفة، ومن شأنه أيضا أن يزود الطلبة العازفين عن الحضور بالأبحاث الورقية ليستفيدوا منها في المستقبل.

إن دور المؤتمرات العلمية في التكوين المعرفي للطالب الجزائري يظل نسبيا، وذلك راجع إلى عدم اهتمام الطلبة أولا، قصور دور المؤسسات الجامعية في التوعية بأهمية حضور هذه الفعاليات ثانيا، وضيق الوقت المخصص للمداخلات بالنسبة للمشاركين، مما يجعل المعرفة ناقصة والتفاعل نسبيا. 


  • 1

  • الباحثة عمّارية عمروس (وردة)
    باحثة جزائرية من مواليد 1990، متخصصة في الشؤون الأمنية والإستراتيجية. شاركت في عشرات الفعاليات العلمية داخل وخارج الوطن، ولي دراسات منشورة في مجلات علمية محكّمة وكتب جماعية، بالإضافة إلى مقالات إلكترونية ودراسات قيد الن ...
   نشر في 24 غشت 2019 .

التعليقات

DALLASH BAKEER منذ 2 شهر
احسنت ..لا بدّ من تفعيل دور المؤسسات بشكل أكبر فالمهمة التوعوية تحتاج جهود حثيثة ليس فقط في الجزائر وانما في كل أنحاء العالم خاصة العربي ..دام حضورك مقال يستحق دراسة كل فقرة فيه
1
DALLASH BAKEER
تحياتي

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا