رئاسة الاستخبارات العامة السعودية - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

رئاسة الاستخبارات العامة السعودية

ماذا بعد؟

  نشر في 17 نونبر 2018  وآخر تعديل بتاريخ 18 نونبر 2018 .

رئاسة الاستخبارات العامة السعودية ,أو مايسمى المخابرات العامة تدار من رئيسها الفريق خالد بن علي بن عبد الله  الحميدان ,فيحين نائب الرئيس هو اللواء أحمد عسيري.

يتضح بأن التسلسل القيادي في هذة المؤسسة السيادية ينتهي بالفريق خالد الحميدان فقط ,وهو مالم يرد إسمه لامن قريب, أو بعيد في محاضر جمع الاستدلالات والتحقيقات ,ولا وسائل الإعلام في واشنطن ,أو اسطنبول, أو الدوحة.

بكل بساطة ينتهي سلم إصدار الأوامر عند رئاسة الاستخبارات ,والثابت من كل ماتم تسريبه ,ونشره بأن اللواء العسيري ضلل من قبل فريق المخابرات ذاتة.

لو القينا نظرة على اللائحة الداخلية لجهاز الاستخبارات العامة السعودية : فهو مؤسسة أمنية سيادية تهدف بالدرجة الأولى الى توفير الأمن ,والاستقرار ,وهي ذات هيكل تنظيمي محدد.

-مالمنعطف الخطير الذي تمر به قضية مقتل جمال خاشقجي?

الإدارة العامة للعمليات في جهاز المخابرات السعودي هي المخولة ً,و من ستقوم بالدفاع عن عناصرها الذين اتهموا بقتل الصحفي جمال خاشقجي من زاوية تقديم المعلومات, والتقارير التي قادت الى هكذا قرار, وإجراء من الفريق محل الإتهام بالقضية , وهو ذاته المكلف بالمهة الاستخبارية.

وتستند في دفوعها على أبرز بند في اللائحة الداخلية لجهاز المخابرات وهي: جمع المعلومات الخاصة عن عمليات التجسس ,والتخريب الفكري, والمادي ,والعمل على الكشف عن العناصر المناوئة لها بالتعاون مع المديرية العامة للمباحث.

ماذا نعلم عن أنشطة جهاز الاستخبارات العامة السعودية?

بالإضافة الى حماية الأمن القومي العربي, فهذا الجهاز يعد أكبر شريك دولي في محاربة القاعدة ,وداعش و,الإرهاب ,والميليشيات الطائفية المدعومة من طهران.

-فلسفة النظام السياسي لجهاز الاستخبارات العامة السعودية.

يعد جمال خاشقجي مواطن سعودي ,فحين جهاز المخابرات السعودي مؤسسة سيادية تنتهي برئاسة الجهاز , ويالتالي فإذا لم تنجح المخابرات السعودية في إثبات برأة عناصرها, فإنها على الأرجح ستمنع تسليم المجرمين, والمتهمين بالقتل الى أ ي جهة داخلية ,أو خارجية ماعدا وزارة العدل السعودية ,وذلك فقط بعد صدور حكم نهائي ,وبات, ومصادق علية من قبل الملك سلمان بن عبد العزيز ,أو ولي عهد ه الأمير محمد بن سلمان.

سياسة جهاز المخابرات العامة السعودية تفضي الى عدم إفلات المجرمين من العقاب في نهاية المطاف ,نظرًا لأن القتلة المارقين ,والذين إذا ثبت انتمائهم لجهاز الاستخبارات العامة السعودي قد أضروا بمصالح المواطن ,والدولة, وهذة أبرز القيم, ,والمبادئ التي تأسس عليها جهاز الاستخبارات العامة السعودي والتي تنص على : عدم الإضرار بمصالح المواطن والدولة.


  • 1

   نشر في 17 نونبر 2018  وآخر تعديل بتاريخ 18 نونبر 2018 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا