أزمة العمل - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

أزمة العمل

البطالة

  نشر في 20 غشت 2016 .

أغلب دول العالم تعاني من مشكلات عديدة ، خاصة الدول النامية ، ودول العالم الثالث ومن بين أخطر هذه المشكلات أزمة العمل أو البطالة.

البطالة بمفهومها العام تعني "عدم إيجاد عمل للباحثين عنه والقادرين عليه "

وملف البطالة يعتبر من الملفات المعقدة ليس فقط لتأثيراته العديدة ، المتمثلة في التهميش والإحتقار والحرمان ، ولكن لتداخل المسؤولية عنه بين أكثر من طرف ، الأمر الذي يساهم في تضخيم هذه القضية وتأخير علاجها.

والأرقام تتحدث عن نسبة البطالة في العالم العربي تتراوح بين 15 - 20% مقابل 6% عالميا ، ويصل عدد العاطلين عن العمل في العالم العربي إلى حوالي 25 مليون عاطل مع توقع زيادة قدتبلغ 80 مليون عاطل بحلول عام 2025 .

لذا فملف البطالة هو هاجس يؤرق المواطنين والمسؤولين على حد سواء ،باعتبار أن البطالة هي مشكلة إقتصادية كما هي مشكلة نفسية واجتماعية ،وأمنية وسياسية ، فهي تصيب خاصة عنصر الشباب لتجعلهم معرضين للإنحرافات الفكرية والسلوكية .

ومن الأسباب التي تجعل ظاهرة البطالة تتزايد وتتفاقم ، الأزمات الدورية للنظام الإقتصادي الرأسمالي وارتفاع معدلات النمو السكاني مقابل انخفاظ معدل النمو الإقتصادي وأيضا ضعف القوانين المنظمة للشغل التى تسمح لأرباب العمل باستغلال العمال ، إضافتا إلى ذلك التطور التقني والتزايد المستمر لستعمال الألات مما يستدعي خفض اليد العاملة وبالتالي تسريح العمال.

إن كل هذا التفاقم يستدعي تدخلا عاجلا لحل أزمة العمل أو البطالة ، وايجاد حلول عاجلة وحلول طويلة الأجل ، تمر عبر رفع وتيرة النمو الإقتصادي ، وإنشاء معاهد مختصة في رفع كفاءة العامل التقنية والفنية ، وأيضا إعادة النظر في منظومة التعليم وإصلاحها ،ومساعدة الشباب في إنشاء مشاريع صغيرة ، إظافتا إلى تدخل عاجل للدولة لتوجيه القطاع الخاص

ولا يمكن أن تكون هذه الحلول ناجعة إلا إذا تمت إعادة النظر في المنظومة الاجتماعية التي تساهم في نجاح الأقلية على حساب الأغلبية .

             -محمد النية



   نشر في 20 غشت 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا