سوء الظن والافتراء - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

سوء الظن والافتراء

مرض خطير يثلم اسس و بنية المجتمع

  نشر في 26 يناير 2017 .

عندما تتعامل مع الاخرين على انهم اخوتك، كثير من الحواجز والتكليف يتم رفعه بينك وبينهم، فتشعر انك تتعامل مع عائلتك، ووفق مبادئ العائلة، كأحترام الكبير والعطف على الصغير، تشعر بانك خارج القيود، وخارج سجن البرجوازية والاتكيت.

ولكن من يفهمك ويحسن الظن بك؟ 

مع كل الاسف اظهرت لي تجربتي ان المجتمع مازال يعاني من امراضه التي جاء الاسلام الحنيف لمحاربتها منذ زمن الجاهلية الاولى، فما زالت الغيبة والنميمة ورمي المحصنات عادة اجتماعية مقبولة ومتداولة بين افراد المجتمع.

اليوم ايقنت اني لا استطيع ان اتعامل مع زميلاتي في العمل على اساس اخوي، ولا اعتبارهن جزء من عائلتي، والسبب ان هناك من يسئ الظن دائماً وابداً بالاخرين، سوء الظن ولد ثرثرة، والثرثرة زادت الامور سوءً، فالكلمة والاتهام اصبح اثنين وثلاثة وتعقدت القصة واصبحت فلماً هندياً.

كنت اعتقد ان الاتهام سيقتصر على من هن غير متزوجات، ووضعت لذلك العذر في فهمهم الخاطئ، فلعلهم يظنون ان التعامل السلس هو وسيلة للتقرب من الجنس الاخر وهي عملية لكسب الود والحب ونيل المراد.

فماذا عن المتزوجات؟ 

ايضاً حاولت ان اضع العذر لهم، وان كانت الاعذار قذرة ولا تناسب المقام، الا انني جدلاً وضعت العذر، مع غياب الوازع الديني وتحليل المحرمات واستسهال التفكير في الخيانات الزوجية قد يسهل على سيئي الظن ان يفكروا بهذه الطريقة الرخيصة.

لكن ماذا عن المتزوجات واللاتي ابنائهم بنفس عمري، ما العذر الذي يجب ان اضعه لسوء ظنونهم؟

قال لي احدهم باننا نعيش في غابة، فكان جوابي له: لا حيوانات الغابة تأكل للعيش لا للعب، ولا تفتري على بعضها البعض، الحيوانات قد تصبح افضل من البشر في المقاييس العادلة، انها معادلة وضعها القران الكريم بوصفه ((هم كالانعام)) وزاد الوصف ليكونوا ((بل اضل سبيلاً)).

هل انتهت رحلة الظن السئ في مجتمعنا؟ لا بالطبع فالعقول المختلة اصبحت لا تستطيع تمرير اي تعامل الا ووضعته موضوعاً لرمي الاخرين في شرفهم او الانتقاص منهم.

كنت اسير مع فتاة صغيرة شابة، وحسب فلم الخيال المختل الذي اخرجه خريجوا مدرسة الشيطان فان هذه الشابة الصغيرة اصبحت عشيقتي!!!!

واصبح لهذا الفلم اجزاء وكل جزء اخذوا يبدعون في اضافة المؤثرات عليه وزادت حدة الحبكة القصصية، واشركوا فيه الكثير من الشخصيات وكأنه فلم حرب النجوم.

وفي الحلقة الاخيرة وفي المشهد الاخير، ظهر ان هذه الشابة التي كنت اسير معها هي ابنة اخي، لا عشيقتي ولا اي مما اعتقدوه ولكنهم بسبب ما فيهم من عاهات عقلية عجزوا عن فهم ان العلاقة بين الاب وابنائه او العم وابناء اخوانه او اياً من هذه العلاقات الاجتماعية لا يجب ان تكون محكومة بالشدة والانغلاق، بل ان تكون مبنية على السلاسة واشعار الابناء بالامان.

لا اعلم متى وكيف سيتم معالجة مشاكلنا في المجتمع ؟ ولكني رغم ذلك لم افقد الامل.

والحمد لله رب العالمين



  • نجم الجزائري
    حاصل على شهادة دبلوم فني في تقنيات الهندسة المدنية فرع البناء والانشاءات، والبكالوريوس في ادارة الاعمال، حاصل على الحزام الاسود في احدى الفنون القتالية، لدي خبرة فنية وادارية في كلا الاختصاصين، من مواليد 1980، متزوج واس ...
   نشر في 26 يناير 2017 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا