دور التعليم الإلكتروني في الرعاية الصحية و الإجتماعية - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

دور التعليم الإلكتروني في الرعاية الصحية و الإجتماعية

الصادق جمال الدين الصادق

  نشر في 14 ماي 2019  وآخر تعديل بتاريخ 14 ماي 2019 .

الملخص:

التعلم الإلكتروني لديه القدرة على تحويل التعلم للرعاية الصحية والرعاية الاجتماعية، ودعم أهداف خطة النظام الصحي الوطني ورفع معايير الرعاية للمرضى ومستخدمي الخدمات عبر الرعاية الصحية والاجتماعية. ويعرض هذا الفصل رؤية للرعاية الصحية وخدمات الرعاية الاجتماعية في القرن الحادي والعشرين، واستراتيجية لجعلها حقيقة واقعة. يعرض المؤلفون ويناقشون هنا المبادئ والمزايا الأساسية للتعلم الإلكتروني لأخصائيي الرعاية الصحية وطلاب الطب وتعليم المرضى.

المقدمة

التعلم الإلكتروني هو استخدام التقنيات التفاعلية لدعم وتحسين التعلم. انها ليست فقط عن الدورات على الانترنت. التعلم الإلكتروني يمكن أن يتضمن مجموعة من التقنيات من الأقراص المضغوطة (ذاكرة قراءة القرص المضغوط فقط) إلى ألواح الكتابة الإلكترونية أو المحاكاة عبر الإنترنت. وينبغي أن تتضمن عادة شكل من أشكال الدعم، سواء كان وجها لوجه أو إلكترونيا، وغالبا ما يمكن مزجها مع أساليب الفصل. ويمكن أن تقدم المتعلمين والمعلمين العديد من الخدمات، بما في ذلك الوصول إلى الموارد والمعلومات والمشورة. ويمكن أن تقلل من الوقت الذي يقضيه في الإدارة، وتساعد في التخطيط والتسجيل، وتتبع التعلم والتنمية. ولذلك فإن استراتيجية التعلم الإلكتروني هي حقا جانب من جوانب استراتيجية للتعلم الفعال.

التعلم الإلكتروني لديه القدرة على تحويل التعلم للصحة والرعاية الاجتماعية، ودعم أهداف خطة النظام الصحي الوطني ورفع معايير الرعاية للمرضى ومستخدمي الخدمات في جميع أنحاء الرعاية الصحية والاجتماعية. وتحدد هذه الوثيقة رؤية للرعاية الصحية والاجتماعية في القرن الحادي والعشرين واستراتيجية لجعلها حقيقة واقعة. وتتمثل الرؤية في قطاع صحي واجتماعي حيث:

لدى المرضى ومستخدمي الخدمات المعلومات التي يحتاجون إليها للمشاركة في رعايتهم الخاصة، ويعرفون أن الموظفين لديهم المهارات والخبرات لمنحهم أعلى معايير الرعاية،

• يمكن لجميع العاملين في مجال الرعاية الصحية والاجتماعية الوصول إلى فرص التعلم والدعم الذي يحتاجون إليه لتطوير شخصيا ومهنيا،

• التعلم المرن هو جزء مركزي من العمل اليومي للجميع،

• توجد أعلى معايير الاحتراف في جميع المهن والمجتمعات،

• يشارك الناس المعارف والموارد والخبرات والممارسات الجيدة داخل وعبر مجتمعاتهم المحلية

• تستخدم الموارد بفعالية لتوفير التعلم مدى الحياة وفرص التطوير المستمر لجميع الموظفين الآن وعلى المدى الطويل.

في الماضي، كانت المشاركة في التعلم إلى حد كبير مسألة تفضيل شخصي وفرصة، يحكمها دافع الفرد، وأقدميته، وتوافر التعلم المناسب، ودعم الزملاء والمشرفين. على نحو متزايد، عوامل مثل تلك المذكورة هنا يعني أن التعلم أصبح جزءا أساسيا من الحياة العملية للجميع:

في الماضي، كانت المشاركة في التعلم إلى حد كبير مسألة تفضيل شخصي وفرصة، يحكمها دافع الفرد، وأقدميته، وتوافر التعلم المناسب، ودعم الزملاء والمشرفين. على نحو متزايد، عوامل مثل تلك المذكورة هنا يعني أن التعلم أصبح جزءا أساسيا من الحياة العملية للجميع:

• مكان العمل المتغير بسرعة

• سوق عمل أكثر تنافسية

• زيادة التركيز على العمل الجماعي

• التعلم غير الرسمي

• تقنية

• الحاجة إلى الاحتراف

ويتزايد استخدام التعلم الإلكتروني على نطاق واسع من قبل المتعلمين في المدارس والكليات والجامعات. كما أنها تستخدم على نطاق واسع في التعلم القائم على العمل وتعليم الشركات، وفي الصناعة والقطاع العام. ولذلك، فإن التعلم الإلكتروني يشكل عاملا هاما في التطوير الشخصي والمهني لعدد الأشخاص الذين يعملون في قطاع الصحة البالغ عددهم 1.2 مليون شخص، و 1.4 مليون شخص يعملون في مجال الرعاية الاجتماعية. ومن الواضح أن التعلم الإلكتروني مهم عندما يتعلق الأمر باكتساب المعارف والمهارات المتصلة بالعمل.

قدرات وفوائد التعلم الإلكتروني

وتحدد استراتيجية التعلم الإلكتروني قدرات التعليم الإلكتروني العامة لقطاع التعليم. ومن المفيد النظر في الكيفية التي يمكن أن تنطبق بها هذه الخدمات على الرعاية الصحية والاجتماعية.

• التعلم الفردي: تلبية احتياجات جميع الموظفين، بمن فيهم العاملون في المواقع النائية، أو في المنزل، أو في المؤسسات الصغيرة، أو الذين يتطلب عملهم أن يكونوا متنقلين

• دعم التعلم الشخصي: استكشاف مسارات التعلم والموارد، وإيجاد الدورات والمواد المناسبة، وتتبع التعلم القائم على العمل

• التعلم التعاوني: بما في ذلك التعاون بين المتعلمين في المشاريع القائمة على العمل أو البحوث الإجرائية (على سبيل المثال، أطر الخدمة الوطنية)، ودعم المجتمعات المعلوماتية الصحية أو المجموعات المهنية المشتركة بين الرعاية الصحية والاجتماعية

• أدوات للمعلمين والموظفين: دعم الابتكار من خلال تخصيص أو إنشاء موارد التعلم أو المحاكاة

• عوالم التعلم الظاهري: فئات الماجستير على الانترنت والمحاكاة، والوصول إلى الجامعات الافتراضية أو بيئات التعلم على نطاق أوسع

• دراسة مرنة: التعلم عند الطلب، والتي يمكن للناس الوصول إليها متى وأين هم في حاجة إليها.

• مجتمعات الممارسة عبر الإنترنت: الجمع بين المتخصصين المجتمعات والممارسين والمتعلمين، مجتمع العمال التطوعيين، ومستخدمي الخدمة ومقدمي الرعاية.

• الجودة على نطاق واسع: توفير إمكانية الوصول إلى موارد وخدمات التعليم اإللكتروني في جميع أنحاء القطاع، دون تغير في المعايير، التي ترتبط بالمعلومات والموارد البشرية وأنظمة الإدارة.

التعلم الإلكتروني يمكن أن يقدم فوائد عملية ضخمة. إن قيمة التعلم الإلكتروني لجميع الأطراف واضحة:

• للأفراد: الحرية في التنمية، شخصيا ومهنيا، من خلال فرص التعلم المتاحة.

• لأصحاب العمل: إشراك الموظفين وتعزيز الشعور بالملكية والمشاركة.

• للمديرين: تحقيق أهداف الأعمال والأداء.

• بالنسبة للمهنيين الصحيين: تحسين التعاون والتواصل، وخلق المزيد من فرص التنمية.

• بالنسبة للمزودين: توسيع المشاركة في التعلم، والعمل، والمجتمع، والمنزل.

• للمنظمات: أن تصبح أطرافا في وظائف تنمية القوى العاملة المشاركة في تحسين نتائج الرعاية.

• لجميع الموظفين: الربط بين التكنولوجيات المستخدمة للتعلم والعمل.

المناقشة:

في حين أن هناك العديد من الفوائد والمزايا الواضحة للتعلم الإلكتروني، نحن بحاجة أيضا إلى أن نأخذ بعين الاعتبار الحواجز والتحديات والعيوب المرتبطة به. وتشمل هذه التكاليف التطويرية العالية، والحواجز التي تحول دون وصول المتعلمين الفقراء أو المعوقين، والمفهوم الخاطئ بأن التعلم الموجز هو نشاط انفرادي وغير مدعوم. ومن الأهمية بمكان معالجة أي حواجز تتعلق بالمستخدمين المحتملين بحيث يستفيد التعلم الإلكتروني حقا من جميع الفئات المستهدفة. تي الاستفادة الكاملة، ونحن بحاجة إلى اتخاذ خطوات للحماية من الفجوة الرقمية المحتملة من خلال معالجة كل من الوصول والمهارات. ونحن بحاجة أيضا إلى تحقيق التوازن الصحيح بين التعلم الإلكتروني والأساليب التقليدية. وفي حين أن التعلم الإلكتروني يمكن أن يسهم إسهاما قويا في المشاركة الواسعة النطاق في التعلم، فضلا عن تكييف التعلم مع الاحتياجات الفردية، فإنه لا ينبغي أن يحل محل جميع النهج الأخرى للتعلم ولا يمكن أن يحل محلها. وينبغي أن تكون استراتيجية التعلم الإلكتروني أحد جوانب استراتيجية التعلم الأوسع نطاقا.

الخاتمة:

التعلم يتطور بسرعة في جميع أنحاء العالم. وبالتالي فإن أي استراتيجية سوف تحتاج إلى أن يكون لها بعد دولي بحيث التعلم الإلكتروني للنظام الصحي الوطني يمكن أن يكون حقا على مستوى عالمي. وقد نحتاج إلى تسخير المعارف الدولية وأفضل الممارسات، واستخدام البحوث لقياس التعليم الإلكتروني في النظام الصحي الوطني على أفضل نحو عالمي. وعلاوة على ذلك، ومع تزايد وتيرة العولمة، ستتاح على نحو متزايد موارد التعلم والفرص التي تنشأ في الخارج، وستتطلب الرعاية الصحية والاجتماعية وجود نظم متوافقة وقابلة للتشغيل المتبادل مع النظم المستخدمة في ميادين أخرى في الداخل والخارج.

التعلم الإلكتروني ليس غاية في حد ذاته، كما أنه نشاط هامشي يتعلق فقط بالدورات عبر الإنترنت أو التعلم عن بعد. وسيتزايد تبني جميع جوانب التعلم، وسيشكل بالتالي جزءا أساسيا من كيفية تعلم الناس في عشر أو عشرين عاما. وعلى الرغم من أننا لا نستطيع التنبؤ بالضبط بالتكنولوجيات أو نماذج دعم المتعلم التي ستستخدم على نطاق واسع، فإن الأمثلة القائمة على ممارسة التعلم، سواء في المملكة المتحدة أو في أي مكان آخر من العالم، توفر بعض المؤشرات. وينبغي لهذه الأمثلة، فضلا عن السيناريوهات البديلة، أن تسترشد باستراتيجية التعلم الإلكتروني الناشئة فيما يتعلق بالرعاية الصحية والاجتماعية.

المراجع

ماريا كالوجيروبولو ، ماريا باستاكي و بوليكسيني ماجوليا. جامعة كابوديستريان الوطنية في أثينا، اليونان. التعليم الإلكتروني في الرعاية الصحية و الرعاية الاجتماعية، 2009.



   نشر في 14 ماي 2019  وآخر تعديل بتاريخ 14 ماي 2019 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا