إنتخابات بالشيكولاتة - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

إنتخابات بالشيكولاتة

  نشر في 29 مارس 2018  وآخر تعديل بتاريخ 02 أبريل 2018 .


مبدئيا إني في هذا المقال لست بصدد شئ سوى الإستنكار، و الإستنكار فقط، لدي بعض الأسئلة التي لا أريد عليها إجابة، فأحيانا تكون الأسئلة أكثر فاعلية من الإجابات، و أحيانا تكون الأسئلة في حد ذاتها إجابات، فأنا لا أطرح الأسئلة هنا بغرض الاستفهام و لكن بغرض إستنكار واقع قد يراه البعض تهكما.

من المعلوم أن الانتخابات الرئاسية للجاليات المصرية المقيمة بالخارج قد بدأت فاعليتها في 16 مارس الجاري و إستمرت لمدة ثلاثة أيام متتالية، رصدت فيهم وسائل الإعلام المختلفة المصريين أثناء الإدلاء بأصواتهم في القنصليات و السفارات المصرية في مختلف دول العالم، و كما هو معلوم أيضا أن الإنتخابات الرئاسية داخل مصر إنتهت فاعليتها يوم 28 مارس و إستمرت لمدة ثلاثة أيام أيضا، و من هنا أريد أن أتسأل:

هل الإنتخابات الرئاسية المصرية 2018 هي أول انتخابات رئاسية في التاريخ !

أم أن مصر هي الدولة الوحيدة التي تمتلك صناديق إقتراع !

أم أن المصريين هم الشعب الوحيد الذي يمتلك تلك القوى الخارقة التي تمكنه من أن يمسك بيده اليمنى او اليسرى قلم و يضع علامة "صح" أمام صورة مرشح رئاسي مطبوعة على إستمارة إنتخابية و يلقي بالإستمارة بعد ذلك في صندوق بلاستيكي شفاف !

أليس من المفترض أن الإنتخابات الرئاسية هي إستحقاق سياسي طبيعي تمارسه جميع شعوب العالم ! فلماذا إذا مظاهر الاحتفال المبالغ فيها من قبل المصريين أمام اللجان الانتخابية داخل و خارج مصر ! فما هو الحدث الجلل في ذهاب مواطن لإنتخاب رئيس !

أم أن أجواء العرس الانتخابي المصري بطبيعتها تتشابه مع أجواء العرس البلدي و أنا التي تجهل ذلك !

و إن كانت مظاهر الاحتفال تلك كما يدعي البعض هي مجرد فرحة طبيعية مرتبطة بإقامة الإنتخابات أثناء تطهير سيناء من الإرهاب، خصوصا و أن المرشح الذي يحملون صوره و من المؤكد فوزه إرتبط إسمه إعلاميا بمكافحة الإرهاب، و أصبح فوزه يعني القضاء على الارهاب و رأينا ذلك في عبارات من نوع "نعم للسيسي تعني لا للارهاب" و غيرها من العبارات التي تؤدي لنفس المعنى، إن كان الأمر كذلك فليس هناك أيضا ما يدعو لمثل تلك المظاهر الإحتفالية لأن العملية التي انطلقت لتطهير سيناء لم تنتهي بعد، فإذا إفترضنا أننا نريد الإحتفال بالقضاء على الارهاب يجب أن يأتي ذلك بعد إنتهاء عملية التطهير و التخلص نهائيا من الإرهاب، فأهل المريض الذي يخضع لعملية جراحية لا يحتفلون أثناء إجراء العملية و لكن يحتفلون بالشفاء بعد إنتهاء الجراحة، أما وقت ما قبل الإنتهاء فيجب أن يتصف بالوقار و الهدوء و الترقب، فلماذا إذا مظاهر الاحتفال المريبة و الغير مبررة أثناء حدث معتاد يحدث بصفة دائمة في كل دول العالم بشكل طبيعي !

فما الذي يميز الإنتخابات الرئاسية المصرية عن غيرها من العمليات الإنتخابية في كل أنحاء العالم ! هل هي انتخابات بالشيكولاتة !

إن مبالغة المصريين في تقدير المواقف، و عدم موضوعيتهم في التفاعل مع الأحداث السياسية الداخلية، و منطقة الأمور بمعايير غير منطقية أمر غير مطمئن، إن تغافل المصريين عن بعض الحقائق و عدم إدراكهم أن الحقائق أيا كانت أسبابها و نتائجها و مدى سلبيتها ستفرض نفسها مهما تم تغافلها لأنها تحمل قوة و مشىروعية الحقيقة أمر غير مطمئن، إن عدم قدرة المصريين علي الربط بين الأحداث و إدراكها بشكل متكامل أمر غير مطمئن، فترك مصير أمة يسير وفقا لأهواء شعب يعاني كل تلك الأمراض هو في واقع الامر كارثة، و على أقل تقدير إن لم تصبح العواقب كارثية فهي لن تكون جيدة أيضا.


  • 5

   نشر في 29 مارس 2018  وآخر تعديل بتاريخ 02 أبريل 2018 .

التعليقات

Salsabil beg منذ 4 شهر
صدقت ،هي انتخابات بالفيرو روشي ،ليس في مصر فقط بل في كل البلدان العربية ،ولولا الملامة لكانت نسب الفوز مئة بالمئة ،شر البلية ما يضحك ،لا اظن ان الشعوب غافلة عن عدم مصداقية الصناديق ، ولا احد يؤمن بأن الشعوب ترقص فرحا امام لجان الانتخابات ،عنوان مقالك الساخر اضفى جمالا على محتواه المؤلم بالنسبة الي ،دام قلمك حرا منة .
2
Menna L shaf3i
متفقه معاكي جدا ف موضوع عدم مصداقية الصناديق ف الدول العربية، و الموضوع مش مقتصر بس ع صناديق الإنتخابات بس عدم الشفافيه ف كل شئ هو واقع حال الدول العربية، و ياريت الموضوع كان بس مجرد أنظمه غير صادقه او عديمة الشفافية بس المؤسف أكتر لما يكون الشعب غير واعي و غير موضوعي، المؤسف لما يكون الشعب راضي بإستغلاله
Salsabil beg
سأخبرك وجهة نظري منة ،وقد سبق و استمر نقاشي مع اختي الصغرى التي تخالفني الرأي لايام ،عندما ارى ما يحدث في مصر مثلا بعد الانقلاب الدموي على الرئيس الشرعي مرسي ،اجد الامر اقل سوءا مما يحدث في ليبيا و اليمن ،بعد الربيع العربي كما اطلق عليه ولا اجد غير استعمار يستنزف الثروات ،وهو ما حدث في العراق قبل سنوات حيث هدمت حضارة بكاملها بسبب اسلحة مزعومة،في الجزائر تجدين الجميع واع بحجم الفساد وصار الكلام علنا ولكن ما حدث في العشرية السوداء هنا يستدعي اعادة التفكير مرتين ،فالضحية قبل اعوام كان ذاته الشعب ،هذه وجهة نظري هي تعاكس وجهة النظر بأنه لابد للدماء ان تسيل .
عمرو يسري منذ 4 شهر
المبالغة في الإحتفاء بهذه الإنتخابات هو لتصدير صورة للعالم أن النظام يحظى بتأييد الشعب , و هذا أكبر دليل على خوفه و علمه أن أغلب الشعب لا يريده . لكنه للأسف يعتمد على مؤيديه (المواطنين الشرفاء) الذين يطيعوه طاعة عمياء و على أجهزة الدولة بالطبع .
بداية موفقة , في إنتظار كتاباتك القادمة .
3

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا