كيف تكتب سيناريو في(5)خطوات؟ - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

كيف تكتب سيناريو في(5)خطوات؟

  نشر في 01 شتنبر 2015 .

1-جهز فكرتك:

لاشك أن هناك فكره ما تود أن تعبرعنها .من الضروري لتكون بدايتك صحيحه أن تجمع كل المعلومات الممكنه عن فكرتك ,كل مايتعلق بتلك الفكره ويحددها في ذهنك ككاتب أكثر فأكثر . فالفكره العائمه غير الدقيقه لن تصل بعملك للنتيجه التي ترجوها.فالفكره الأساسيه هي هدفك في رحله الكتابه ,هي كلمتك ومعتقدتك الذي تؤمن به تماما وتسعى لإثبات صحته وأنه القول السليم في أمر ما ,وعليه أن يكون قولاَ واضحاَ لا غموض أو إختلاف في فهمه ,وله هدف ومعنى.فلا تكتب حرفاَ إلا بعد إختمارالفكره في ذهنك,مراعياَ فيها تراتبيه السبب والنتيجه.

2-حدد شخصياتك:

الشخصيات هي أدواتك الأساسيه فى نقل الأفكار للمشاهد .هي صاحبه الرأى والقرار والإختيار,وصاحبه الفعل الذي يبدأ في تحريك قصتك للأمام.

والشخصيه المرسومه جيدا تتميز عن غيرها من الشخصيات .كما الحال في حياتنا العاديه ,كلنا نتميزبصفات ومحددات شخصيه مختلفه تجعلنا نتفرد عمن سوانا فى جوانب ثلاثه :

-الجانب الجسماني :وهو الجانب الذي يصف شكل الشخصيه الخارجي.من النوع,السن,درجه الجمال ,طول القامه ,الوزن ,المظهر ,لديها إعاقه ظاهره.

- الجانب الإجتماعي :وهو الجانب الذي يحدد طبقتها الإجتماعيه,مستواها الإقتصادي ,عائلتها,تعليمها,عملها.

-الجانب النفسي:وهو ناتج الجانبين السابقين.يحدد مزاجها العام ,أحلامها ,تطلعاتها,هزائمها ,رؤيتها لذاتها.

3-اكتب قصتك:

تعتمد خطوه كتابه القصه على وضع الخطوط العريضه لموضوعك .فكرته,شخصياته, طبيعه علاقه كل منهم ,شكل الصراع الذي سيدور ونتائجه ولمن سيحسم فى النهايه.فقط هى خطوه تمكنك من تحديد محطات تحركك فى القصه ,لتكون محدده وواضحه .

4-اكتب معالجتك:

سيكون عليك في هذه الخطوه كتابه تصور درامي بصري سمعي لكل ما سيظهرعلى الشاشه من تفاصيل تحكي بها قصتك ,أخذاَ في إعتبارك الحفاظ على عنصر الإثاره فى الحكى ,بعدم كشف كل الأوراق مره واحده من البدايه.

إبدأ معالجتك بنقطه إنطلاق وهجوم قويه ,فهى النقطه الأكثر أهميه.هى لحظه إلقاء حجر فى نهر حياه بطلك الثابته والمستقره,يحدث إضطراباَ,ويغيره من حال إلى حال.

والشخصيات الجيده تتطوروتتبدل لا تبقى فى حال واحد من البدايه للنهايه ,فحتماَ ستتغير قناعاتها على مدى الرحله التي تمر بها .فهي شخصيات صاحبه إراده قويه صلبه ,لايمكن إبعادها عن هدفها,تسعى لفرض إرادتها ,سواء كان بطلك أو خصمه الذي لا يعرف رحمه ولا حنان,يحاول كل منهما إبعاد الخطر عن نفسه بكل الطرق الممكنه. وصراعهما من أجل البقاء يوحدهما رغم تعارضهما فلا حياه لأحدهم إلا بنهايه الاخر فى المعركه.فكلما تساوى الخصوم فى القوه أصبح لديك صراعا بين قوتين متعارضتين لديهما دافع لخوض المعركه ,وقوه كافيه للهجوم والهجوم المضاد على إمتداد القصه ,متدرجاَ موحياَ بما قد يقع قريبا من أحداث دون الكشف صراحه عنها حفاظاَ على عنصر التشويق.ما تشتد معه الأزمه وتضيق مساحات الإختيار لدى الشخصيات ,ما يصعب عليها تقرير مصيرها وصولاَ للحظه الغليان والإنفجارفى النهايه وإتخاذ القرار المعين .ما يحقق تأثيراَ مشوقاَ جاذباَ للمشاهد يدفعه للمتابعه بشغف,لكل كلمه تقال أو إيماءه وحركه تصدر عن الشخصيات ,أو كل تأثير بصري أو صوتي يراه ويسمعه.

عليك مراعاه تنسيق رسم الشخصيات المختلفه .واللعب بمهاره في توقيتات وكيفيه ظهورها وإختفائها , الرئيسيه منها تحديداَ بما يلائم دورها الدرامي للمحافظه على جاذبيتها لدى المشاهد وضبط كم المعلومات التي تقدمها للمشاهد دون مجانيه ,بل بما يخدم النواحي السرديه تفادياَ لحرق أحداث قصتك.

عليك أن تبني مشهدك على أن يتضمن بدايه وهجوم وأزمه ونهايه فرعيه ,كل هذا في سبيل تحقيق الهدف الأساسي والأزمه الرئيسيه والقرار النهائي الأخير.

الحوار الذي تنطق به الشخصيات يمثل أحد أهم الأدوات التى يعبر بها الكاتب عن شخصياته ويكشفها ويكشف أفكارها,ولابد له من ملائمه مستواها الفكري والثقافي دون حذلقه .ألا يكون تكراراَ لما تفيده الصوره ,أوبمثابه شريط إذاعي .ومن الضروري الإقتصاد فيه بما يخدم فقط الأغراض السرديه من التعبير عن الموضوع وتوضيح طبيعه الشخصيات .

5-كتابه السيناريو:

فى هذه الخطوه ستعمل على (تقطيع )ما قمت بكتابته فى معالجتك إلي مشاهد تحدد فيها رقم المشهد ,ومكانه ,وزمانه,تحديد الديكور (داخلي /خارجي ),و شخصيات المشهد تبعاَ لما حددته فى المعالجه ,إلا أنه بإمكانك أن تغير وتضيف شيئاَ إذا ما وجدت أنه أكثر مناسبه . على أن يقع المشهد في مكان واحد ,فإذا ما غيرت المكان عليك أن تكتب مشهداَ جديداَ .مقسماَ المشهد لعده لقطات تبعاَ لما حددت رؤيته في المعالجه,مع تحديد وسيله الإنتقال المناسبه بين المشاهد في أخر كل مشهد,من قطع أو مزج أومسح.... إما أن تتبع فى هذا شكل العمودين الفرنسي (العمود الأيمن لوصف الصوره وما يدور داخل المشهد في لقطات والعمود الأيسر لحوار الشخصيات),أو شكل العمود الواحد الأمريكي (حيث يكتب وصف الصوره متضمناَ الحوار في عمود واحد).


  • 4

   نشر في 01 شتنبر 2015 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا