رفيقتي - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

رفيقتي

رفيقتي ووعاء صبابتي

  نشر في 02 يونيو 2018  وآخر تعديل بتاريخ 09 أكتوبر 2018 .

رفيقتي

رفيقتي هي تلك التي في أحضانها أبكي بلا خجل. فتفهمني، أجل تفهمني ما أعظمها وما أجلّها! وتنصت إلى نشيجي وأنّاتي دون أن تحكم عليّ بأنّ في رجولتي ما يخدشها. اطمأننت إليها لهدوئها، فما تطيب لي قراءة ولا تتم لي دراسة إلا في وجودها معي وحدها، فما أن يدخل علينا ثالث كائن من كان حتى يفسد علينا هناءنا ويشوّش أفكارنا. هي ملهمتي في أغلب أفكاري. عشقتها لنقائها، نقية هي كالغيوم البيضاء، صافية كما لا أجد معنى آخر أشبهها به من معاني الصفاء إلّا هي ذاتها. ما سمعتها في حياتي تذكر أحداً بسوء، وما رأيتها يوماً تشغلني بغير شيء أشغلها وأشغل نفسي به. تسعدني رفيقتي في خلوتي، تسلو عليّ وحشتي. تقاسمني غرفتي، ولا تفرّ منّي مطلقاً حتّى حين أكون برفقة أحد من الناس، إلّا إنّها إذ ذاك تختفي لفرط حيائها! لكنها لا تتركني. من له رفيقة كرفيقتي! أبكي في حضرتها، وأدرس، وأفكّر دون أدنى تردّد، أو تهيب، أو مخافة أن أُعيّر أو يُشمت بي. تعاتبني أشدّ العتاب على رحيلي عنها وانغماسي في الناس، إلّا إنها حين رجوعي إليها تنسى ما كان منّي من جفاء مهما طالت مدّته وتضمّني إليها برفق قائلة مرحبا بك في قلبي الذي لم تخرج منه كما لم أخرج أنا من قلبك. لذا آليت على ألّا أتركها إلّا لضرورة، فمن ذا الذي يستحقّ أن أجالسه وأسمر به غيرها؟ وها قد عرفتَ كلّ شيء عنها إلا اسمها، وكأنّي بك تقول ليت لي رفيقة مثلها أسعد بها أشدّ السعادة، فأقول لك لا تجزع، في متناول كلّ إنسان أن يتّخذ رفيقة تشبهها طبق الأصل، سأقول لك اسمها، وبعد أن تعرفه ستيقن أنّي قد صدقتك القول، اسم رفيقتي هو: العزلة.                                              


  • 11

   نشر في 02 يونيو 2018  وآخر تعديل بتاريخ 09 أكتوبر 2018 .

التعليقات

Abdou Abdelgawad منذ 6 شهر
رائعة كلمات خاطرتك وان كنت لاأويدك فى العزلة الدائمة فالانسان كائن اجتماعى فى خلقته لايستطيع العيش منفردا، فقط لو كانت عزلة تأملية كل يوم لفترة للتفكر فى الله أو تقرأ او تكتب أو تعيد النظر فى نهج حياتك لتصحيح المسار- هنا فقط معك قلبا وقالبا تحياتى لك ولكافة قرائك الكرام .
1
علي العربي
الأستاذ العزيز عبدو عبد الجواد، شكراً لتعليقك الكريم، ما أردتُه هو أنّه لا بدّ أن تكون العزلة لهدف سامٍ، وإلّا لكانت عبثاً. إذا كانت العزلة لطلب علم، أو للخلق (حين يكون المرء فنّاناً) ، أو لغير ذلك من الأمور العظيمة، فهي خير ممّا سواها. لكن على الإنسان أن لا يفرّط في علاقاته الإجتماعيّة وعمله في سبيل عزلته، عليه أن يعطي لكلّ شيء حقّه من الوقت والجهد والفكر. لكن على كلّ حال، لا مناص للفنّان او لطالب العلم من أن يغرق في عزلته، وأن يصرف فيها أغلب وقته إذا أراد مزيداً من النجاح والتقدّم.
Abdou Abdelgawad
تمام استاذ على- احييك وأرجو لك المزيد من النجاح ان شاء الله
... منذ 6 شهر
ابدعت .. دام قلمك .
1
علي العربي
الأخت بسمة شكراً لك، دمت بخير.
مريم منذ 6 شهر
رااائع.وصف جميل مشوق...إلتهمت الكلمات كى اعرف من هى رفيقتك.والحق لم اتوقعها.
ليست كل عزلة كعزلتك...اعتقد.
خاطرة جميلة جدا.
2
علي العربي
شكراً لاطرائك الجميل أخت مريم، أسعدني أن كلماتي راقت لك. إذا كانت عزلة الإنسان في محراب أو في رفقة كتاب فهي في الحقيقة من خير الأوقات. دمت بخير.
Lamis Moussa Diab منذ 6 شهر
الله... جميلة هي رفيقة دراستي وحجرتي وحياتي، سأبدأ أن أصادقها وأحبها... شكرََا لك
4
علي العربي
أجل يا أخت لميس، قلّ ما تثمر دراسة كتلك الّتي ضمّها وإيّاك جناح العزلة بعيداً عن الأصوات والمشتّتات. أسعدني مرورك. دمت بخير.

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا