دمار ابداعي - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

دمار ابداعي

انهاء الابحاث في الجامعات في الخدمة الاجتماعية

  نشر في 21 فبراير 2015 .

انني اشعر واعاني كما يعاني كثير من زملائي واصدقائي في الوطن العربي والاردن، من دمار ابداعي في ابحاثنا سواءا على مستويات بحوث التخرج للبكالوريوس او الرسائل الجامعية للدارسات العليا ( الماجستير والدكتوراة ) فالى اين  سنصل ان لم نسمح للجميع باطلاق العنان لافكارهم وقدراتهم .

سؤالي الذي يطرح نفسه ما الاسباب لذلك ؟ او بصيغة اخرى  ما هي المشكلات التي يعاني الطلاب في الجامعات الاردنية او العربية ؟ اجابتي هي : ان لدينا قدرات لجبارة تفوق الخيال ،وتهدم الجبال ، وتكتشف العلوم الكبرى عبر افكارا رائعة على المستويات العلمية والنظرية في العلوم الاجتماعية والخدمة الاجتماعية .

سألخص ما الاسباب في ما يلي :

- مشكلات مادية كبرى لدى الكثير والكثير من الباحثين الشباب تتسبب في وءد الافكار الخلاق للبحث قبل ظهورها .

- عدم دعم الباحثين الشباب بمنح بحثية او دراسية قوية تمنعهم من العمل او الابداع بافكار مبتكرة للبحث في مواضيع ذات حساسية عالية في المجتمع للوصول الى حلول لمعالجتهاز

- ضعف الكادر التعليمي الموجود في الجامعات رغم انهم قد يكونوا خريجي  جامعات غربية عريقة ، وعدم اطلع الدارسين بالمستجدات العلمية الحديثة في الغرب .

- التشبت الاساتذة الجامعيين بارائهم فقط وعدم قبولهم لما هو جديد فالطالب الشباب لا يفهم في المواضيع البحثية ، او ان تقبلوا الاراء او الافكار الجديدة فانهم يحاولون تصميمها بما يتناسب معهم وهم وعقلياتهم كبيرة فقط ولا يوجههون الطلاب  الباحثيين.

- ضعف مخرجات التعليم الجامعي مما ادى الى ضعف الخريجيين الجامعيين .

- انتشار الواسطات والمحسوبيات وتفضيل اشخاص على اشخاص اخرين قد يكونون افضل منهم مما يضر بمصلحة الطالب الذي يبدع بل يجعله انسان يأس لا يريد عمل شيء .


  


  • 7

  • محمد شلتوني
    انا اخصائي اجتماعي احمل درجة البكالوريوس في الخدمة الاجتماعية واكمل دراساتي العليا في نفس المجال ومهتم في القضايا الاجتماعية في المجتمعات العربية
   نشر في 21 فبراير 2015 .

التعليقات

Dr.mira منذ 10 شهر
من بين الاسباب التى طرحتها يوجد سبب لا اتفق معك عليه مع احترام رأيك الخاص طبعا سيد شلوتي و هو ــــــــــــــ (تشبت الاساتذة الجامعيين بارائهم فقط وعدم قبولهم لما هو جديد فالطالب الشباب لا يفهم في المواضيع البحثية ، او ان تقبلوا الاراء او الافكار الجديدة فانهم يحاولون تصميمها بما يتناسب معهم وهم وعقلياتهم كبيرة فقط ولا يوجههون الطلاب الباحثيين. ـ) ــ لا اظن ان هذا يحدث مع كافة الاساتذة و الدكاترة الجامعيين و لا يفكر الاستاذ و لا يتصرف بطريقة محتكرة و الا اين دوره في التوجيه و التأطير و المتابعة و كل هذا يحدث تحت اسمه و حتى و ان حدث وكان استاذ واحد او حالة نادرة فلا يمكن تعميم هذا و دمجه مع الاسباب التي طرحتها و منه لا يدمج كتحليل يأخذك لنتائج معلنة تفي بالغرض المطلوب و الطامح اليه الا وهو هدف طرحك للموضوع بحد ذاته .. الدمار الابداعي . ــ تحياتي
0

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا