قالت لي جدتي - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

قالت لي جدتي

حسن غريب

  نشر في 16 شتنبر 2020 .

قالت لي جدتي

حسن غريب

سألتها بعد شفائها من الوباء عن تجربتها ، وعن وفاء الأحبةو الأصدقاء والأقرباء لها

ابتسمت جدتى الحبيبة وقالت : ح أقول لك ايه يا بني ؟!

قال على رأى المثل (خايفة أهزك ياغُربالى ..ينزل منك كل عزيز وغالى )

وفهمت قصدها رغم أننى أسمع هذا المثل لأول مرة ، وتذكرت عمالقة الوفاء والحب فى الله

- لقد وصل من وفاء الحبيب صلى الله عليه وسلم للسيدة خديجة بعد موتها أنه عندما دخل مكة فاتحاً ، قالوا يارسول الله أين نبنى لك بيتاً ؟

لم يقل بجوار الكعبة ولكنه قال

صلى الله عليه وسلم : يكفينى أن تضعوا لى خيمة أمام قبر خديجة.

_ والعملاقة الثانية التى قال لها زوجها : أنت علىَّ كظهر أمى ، ذهبت إلى رسول الله ليس لتشتكيه أو تعيبه ، تقول : يارسول الله: هو أحب الناس إلىَّ ،وأبو أولادى ولى منه أطفالاً ،إذا تركهم هو جاعوا ،وإذا تركتهم أنا ضاعوا ، فاسأل الله سبحانه وتعالى أن يجمع بينى وبينه بتشريع من عنده

وفى كل مرة يقول لها النبى : والله ياخولة ماأراكِ إلا أنكِ محرمةٌ عليه

وفى آخر مرة بكت وقالت : أشكو إليك يامن وسعت رحمتك كل شئ ..اللهم أنزل على لسان نبيك مايقضى لى به فى أمرى ، ويذهب به همى وغمى .

وكان جزاء الوفاء أنها قبل أن تنصرف نزل جبريل من السبع الطباق يقول للحبيب (قد سمع الله قول التى تجادلك فى زوجهاوتشتكى إلى الله ) فكانت سورة المجادلة تاجاً على رأسها إلى يوم القيامة.

- أما عن وفاء الأصدقاء فيكفى ذكر مرض الإمام أحمد بن حنبل عندما زاره الشافعى فمرض من حزنه عليه ، فتحامل الإمام أحمد على نفسه وذهب لزيارته فقال الشافعى :

مرض الحبيب فزُرته .. فمرضتُ من أسفى عليه

شُفىَ الحبيب فزارنى فشفيت من نظرى إليه .

هؤلاء كانو عمالقة لاتسعهم ثقوب الغرابيل .. هل وسعت ثقوب غرابيلنا ؟ أم تضاءل حجم من فوقها ؟!

نصيحتى لكم : من فضلكم لاتهزوا غرابيلكم ..حتى لاتُصدموا من فراغها أمامكم .

ح. غ



  • حسن غريب
    عضو اتحاد كتاب مصر كاتب.. ناقد.. روائي.. شاعر
   نشر في 16 شتنبر 2020 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا