التجارب النوويه لكوريا الشماليه - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

التجارب النوويه لكوريا الشماليه

"التقنية النوويه وتكنولوجيا التحكم"

  نشر في 23 أكتوبر 2016 .

اضطلعت كوريا الشماليه إلى تطوير قدراتها النوويه، ودخلت تلك القدرات حيز التطبيق عندما أجرت كوريا الشماليه تجربتها النوويه الأولى في عام 2006، وكانت آخر تجربه لها في عام 2016 وتحديدا في شهر التاسع.

على العموم سيتم استعراض التجارب النوويه الخمسه من خلال هذا المقال وعلى النحو الاتي:

1_التجربه النوويه الأولى:

في 9 أكتوبر عام 2006 أعلنت الجمهوريه الديمقراطيه الشعبيه كوريا الشماليه عن إجراء تجربه نوويه ناجحه تحت الارض، وهذه هي أول تجربه لها؛ وبالتالي أصبحت دوله جديده من دول النادي النووي، فضلا عن ذلك هذه التجربه أحدثت قوه زلزاليه  وصلت إلى 4.3 درجه  بمقدار أقل من كيلو طن، حيث أدانت كل من الولايات المتحده، والدول المجاوره، فضلا عن ذلك ان مجلس الأمن فرض عقوبات جزئية على كوريا الشماليه.

2_التجربه النوويه الثانيه: أعلنت وكاله الأنباء الرسميه الكوريه الشماليه، وبتاريخ 25 مايو من عام 2009 أنها أجرت تجربه نوويه ثانيه تحت الأرض في محيط موقع punngue_ri، حيث أحدثت قوه زلزاليه وصلت إلى 4.7 درجه حسب تقديرات المسح الجيولوجي الامريكي، وكان هذا الاختبار على مستوى عالي من حيث القوه التفجيريه وتكنلوجيا التحكم، حيث أكدت السلطات الرسميه لكوريا الشماليه أنها ستستمر في تجاربها النوويه لتعزيز قوه ردعها، وكالعادة  استنكر وادان المجتمع الدولي هذه التجربه التي تعد خرقا واضحا للوعود التي قطعتها كوريا الشماليه في المحادثات السداسيه.

3_ التجربه النوويه الثالثه:

أعلن التلفزيون  الرسمي  لكوريا الشمالية عن إجراء تجربه نووية ثالثه بتاريخ 12 فبراير من عام 2013، حيث أحدثت قوه زلزاليه وصلت إلى 5.1 درجه، من خلال هذا الاختبار استفادت كوريا الشماليه في تصغير رأس حربي يمكن حمله على صاروخ بعيد المدى يصل مداه بحدود 5000كم، وقد أجرى الاختبار في موقع punngue_ri كالعاده، وهو الموقع المخصص للتجارب النوويه، وقد عبر مجلس الأمن عن إدانته الشديد للتجربه، حيث يدرس الأخير امكانيه فرض عقوبات جديده على كوريا الشمالية.

4_التجربه النوويه الرابعه:

في تاريخ 6 يناير/كانون الثاني من عام 2016، أعلنت كوريا الشماليه نجاح تجربتها النوويه الرابعه على التوالي، بعد أن اختبرت بنجاح قنبله الهيدروجينيه، حيث أصرت كوريا الشماليه على تطوير قدراتها النوويه بسبب السياسه العدائية التي تنتهجها الولايات المتحده تجاه الأولى.

إن اختبار 6 يناير عزز من القدرات التقنيه لكوريا الشماليه، حيث تمكنت من إنتاج  قنابل  ذات رؤوس حربيه صغيره مركبه على صواريخ عابرة للقارات يصل مداها ببن 5500 إلى 8000 كم، حيث تستطيع من خلالها كوريا الشمالية تهديد امن الولايات المتحده وأوربا.

يذكر أن هذه التجربه أجريت في موقع punngue_ri أيضا، حيث رصد المسح الجيولوجي الأمريكي قوه زلزاليه حدثت أثناء التفجير بدرجة 5.1.

أما على صعيد الموقف الدولي، أصدر مجلس الأمن حزمة جديده من العقوبات الاقتصادية على كوريا الشمالية، فضلا عن الإدانة والاستنكار من قبل أغلب دول العالم.

5_ التجربه النوويه الخامسه:

أعلنت كوريا الشمالية بتاريخ 9 أيلول من هذا العام عن تجربه نووية الخامسه لها على التوالي، وقد أجريت هذه التجربه بمناسبه ذكرى قيام النظام السياسي في كوريا الشماليه، يذكر أن هذه التجربه هي الثانيه لها في هذا العام، حيث تمكنت من الحصول على تقنيه أحدث في تصغير الرؤوس الحربيه النوويه المركبة على الصواريخ البالستيه العابرة للقارات.

من جانب آخر رصد المسح الجيولوجي في كوريا الجنوبيه قوه زلزاليه من موقع punngue_ri في شمال شرق كوريا الشمالية، حيث بلغت القوه الزلزاليه على نحو 5.3 درجه، وبقوة 10 كيلو طن، وهذه التجربه أقوى وأشد باضعاف من القنبله النوويه التي ألقيت على هيروشيما.

انصدم العالم بهذه التجربه النوويه، حيث عبر مجلس الأمن عن خشيته من هذه القدرات النوويه التي تخل بالأمن والسلم الدوليين، وخصوصا أن حزم العقوبات الاقتصادية التي صدرت بحق كوريا الشمالية لن تجدي نفعا!!!.

في ضوء ما تقدم تستمر كوريا الشمالية في تحديها المستمر للعالم بشكل عام والولايات المتحدة بشكل خاص، وهي تسعى إلى اكتساب مزيد من القدرات الفوق التقليدية(الكيمائية_الصاروخية _البيولوجية)، وتطوير قدراتها النوويه.



  • 1

   نشر في 23 أكتوبر 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا