بعد 10 سنوات من الصراع ..سوريا إلى أين ؟ - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

بعد 10 سنوات من الصراع ..سوريا إلى أين ؟

مرت 10 سنوات على بدء الصراع في سوريا .. والسوريين مابين شامتٍ ومؤيد

  نشر في 31 مارس 2021  وآخر تعديل بتاريخ 08 أبريل 2021 .

يكاد لايمر يوم إلا ونرى أخبار تتعلق بالشأن السوري من الواقع الإقتصادي المتردي ، إلى الواقع العسكري من قصفٍ هنالك وانفجار هنا .

 ولكل منا رأيه في كيفية التفاعل مع الأوضاع والواقع المتردي في الداخل السوري ، فمن شامتٍ للسوريين الموجوديين في الداخل السوري ، إلى من يتعاطف مع السوريين الموجودين هناك، وصولاً إلى الغير مكترث بما يحصل هنالك .

نكاد لانختلف على أن الواقع الذي يعيشه السوريين في الداخل السوري من أسوء الواقع المعيشي الذي واجه الشعوب على مر السنوات، ففي تقرير لوحدة الدراسات “إيكونوميست إنتليجنس” التابعة لمجلة “ذا إيكونوميست” البريطانية احتلت العاصمة السورية، دمشق، المرتبة الأولى بين المدن الأقل تكلفة للمعيشة في العالم للعام الحالي، لكنها في الوقت نفسه تملك لقب الأسوأ من حيث المعيشة الذي حصلت عليه في 2019.

وبحسب التقرير، صُنفت مدن هونغ كونغ الصينية، وزيورخ السويسرية، وباريس الفرنسية، أغلى ثلاث مدن في العالم والأفضل للعيش خلال تفشي جائحة “كورونا المستجد”(كوفيد- 19).

وأخذت الدراسة في الاعتبار أسعار 138 سلعة وخدمة وقارنتها مع بعضها في 133 مدينة رئيسة حول العالم، والمبالغ المرتبطة بالإيجار والنقل والتعليم والطعام والشراب ومستلزمات المنزل والعناية الشخصية.

مابين الواقع المعيشي .. وفيروس كورونا 

في ظل التشكيك بالأرقام الرسمية الصادرة عن وزارة الصحة السورية بخصوص عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد، وعدم كفاية الاختبارات، يبدو أنّ المستشفيات وصلت إلى مرحلة الخطر بعد نقص حاد في الأكسجين وغياب للأسرة الشاغرة.في معدل دون المئة إصابة يومياً تعلن وزارة الصحة مستجدات الجائحة في البلاد، معلنة عن تسجيل 95 إصابة جديدة بالفيروس، أمس الجمعة، بينهم "25 في دمشق، 18 في طرطوس، 15 في حمص، 15 في اللاذقية ما يرفع العدد الإجمالي إلى 12179.

في المقابل، حذرت منظمة "Save The Children"، في تقرير لها، من أنّ جائحة فيروس كورونا لا تزال خارج السيطرة في سوريا، التي تعاني من نقص حاد في أسرة المستشفيات، المياه، والأكسجين، لاسيما شمالي غرب البلاد، حيث تضاعفت معدلات الإصابة بمعدل أربع مرات في شهرين.

وبالوقت نفسه حلت سوريا في ذيل القائمة للأسوء معيشةً بين المدن ،جاءت دمشق، التي سجلت نحو ألف و700 إصابة بـ”كورونا”، الأقل تكلفة والأسوأ للعيش في ظل تفشي الفيروس للمعيشة، تليها طشقند في أوزبكستان، ولوساكا في زامبيا، وكاراكاس في فنزويلا، وألماتي في كازاخستان.


مابين الواقع الإقتصادي المتدني ..والأجور الرمزية 


وبعد كل هذه المعلومات نرى حجم المعانات التي تواجه المواطن السوري ، فمن أزمات (البنزين ، الغاز ، الخبز، الكهرباء الماء ،الخ..)وصولا إلى انخفاص الأجور بينهم ففي أخر دراسة لقياس معدل الأجور في سوريا أنتهت الدراسة إلى أن معدل الراتب الشهري للموظف في سوريا هو 149,000 ليرة في الشهر،فيما تتراوح الرواتب ما بين 37,600 ليرة (المعدل الأدنى) و 663,000 ليرة (الحد الأعلى).

الراتب المذكور يشمل إمتيازات العمل مثل السكن و التنقل،كما وأن الرواتب تختلف جداً حسب الوظيفة والمهنة .












   نشر في 31 مارس 2021  وآخر تعديل بتاريخ 08 أبريل 2021 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا