بين علمائي وعلمائهم - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

بين علمائي وعلمائهم

التفكير العلمي والتفكير الخرافي

  نشر في 09 غشت 2015 .

أهل التفكير العلمي يبدأون التفكير من العناصر الفكرية الصغيرة وتلك المتناهية الصغر، يساعدهم في ذلك تمتعهم بموهبة التفكير التباعدي لا الأحادي.

أما أهل الخرافة فيبدأون بالتفكير العمومي كتكفيرهم في (الدولة والخلافة ونحو ذلك) يساعدهم في ذلك تفكيرهم الأحادي وعجزهم عن التفكير التباعدي ودوافع أخرى.

ولذلك أنصح دائما بنتاج محمد عبده ورشيد رضا ومحمد دراز وعبد الحميد ابن باديس وأمثالهم، على خلاف سفهاء هذا العصر ممن يعتبرهم الإسلاميون علماءَ ومفكرين! وهم في الحقيقة سبب استمرارية كل بلاء تعيشه أمتنا.


  • 1

   نشر في 09 غشت 2015 .

التعليقات

أحد القراء يسأل: اوافقك كل الرأى بس التباعدى الا أحادى ده موضوع كبير اوى محتاجين من سيادتك توضيح اكثر.
وجوابي هو: الله فرق بين الإنسان والحيوان بأن خلق الإنسان على قدر من التفكير التباعدي أي إنه يقدر أن يبتعد بتفكيره ونظره إلى مساحات بعيدة عن نظره القريب فيفكر فيها ويحللها ويتعامل معها فيعرف ما يكمن فيها من فرص فينتهزها أو مخاطر فيحذرها، ولذلك استطاع جنس الإنسان أن يصنع أدوات كثيرة كأدوات الطهي وبناء المساكن واختراع أصناف الملابس وأمثال ذلك؛ على خلاف الحيوان الذي لم يمنحه الله موهبة التفكير التباعدي. ولكن حين أُفرق بين هذين النمطين من التفكير على مستوى الإنسان فيكون المقصود هو تمييز بعض البشر الذين منحهم الله قدرًا عاليًا من القدرة على التفكير التباعدي بخلاف بقية البشر الذي لم يحظون بهذا المستوى العالي من التباعد وإن حظوا بالمستوى الأقل منه الذي جعلهم يتميزون عن جنس البهائم. فالمهن البشرية المختلفة منها ما يستلزم قدر عال من التباعدية ولا يصلح لها من كان تفكيره أحادي، فمثلا مهنتي صانع الأحذية وصانع التقنية الحديثة، الأول يبتعد بتفكيره حين يصنع الحذاء إلى مستويات تعلمها في مهنته فيصنع الحريمي والرجالي وينوع من الموديلات ويطور فيها، لكن صاحب المهنة الثانية يحتاج إلى أن يبتعد بتفكيره أكثر وأكثر بالمناسبة مع تعقد مهنته (وهي التقنية الحديثة كأجهزة الكمبيوتر والمركبات الفضائية) ولذلك يكون تأهيله المهني والعلمي أعقد وأوسع من تأهيل صانع الأحذية، فإذا تعامل مع جهازه الالكتروني أو مركبته الفضائية ووجد فيها مشكلة تحتاج إلى حل أو كان الجهاز سليما وأحب أن يطوره فيجب عليه الابتعاد بتفكيره في مساحات ومناطق كثيرة لها علاقة بتفاصيل هذا الجهاز ويقلب النظر فيها فيخترقها بفكره يصول فيها ويجول ويفككها ويحلل عناصرها الدقيقة ليعرف ما ينتظره فيها من فرص ينتهزها أو معوقات يجب عليه الحذر منها ومن آثارها. الله -سبحانه وتعالى - لم يخلق كل البشر بهذا القدر العالي من التفكير التباعدي التركيبي ولكنه ميز بعضهم بهذه الموهبة الفكرية، وبالطبع حين يأتي صانع الأحذية - العاجز عن التفكير التباعدي - ليشغل مكان صانع التقنية فمعنى ذلك أنه سيخربها!! فكذلك شأن الإصلاح الفكري والاجتماعي الإسلامي لايينجح فيه إلا أهل التفكير التباعدي، والآن في مجتمعاتنا العربية أغلب من يسيطرون عليها وعلى قمم الهرم الفكري والثقافي والسياسي فيها هم العاجزون عن التفكير التباعدي، ولذلك صرنا مجتمعات متخلفة مترعة بالصراع المذهبي والكراهية والفقر والجهل وكل الأمراض
0

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا