قِصةُ عَاصفةِ الصَحَراء - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

قِصةُ عَاصفةِ الصَحَراء

حربُ الخليجِ الثانية ( الجزء الأول)

  نشر في 29 يناير 2017 .

    إن حرب الخليج الثانية- بالرغم من قِصر مدتها_ من أكثر الحروب تعقيدًا؛ ومع ذلك فلا يعرف أكثرنا عنها إلا القليل أو لا يعرف علي الإطلاق؛ لذا دعوني أنقل لكم صورة مبسطة عن أحداث تلك الحرب المثيرة للجدل وللاهتمام أيضًا.


الأشخاص:

العراق: صدام حسين (الرئيس) ؛ طارق عزيز (وزير الخارجية).

المملكة العربية السعودية: الملك فهد أل سعود ؛ بندر بن سلطان ( سفير المملكة لدي أمريكا) ؛ الأمير خالد بن سلطان ( قائد قوات التحالف).

الولايات المتحدة الأمريكية: جورج بوش الأب ؛ جيمس بيكر (وزير الخارجية)؛ نورمان شوارزكوف ( قائد القوات).

روسيا: جورباتشوف ( الرئيس ).

مصر: حسني مبارك ( الرئيس ).

الكويت: الشيخ سعد عبد  الله الصباح (ولي العهد).

البداية:

  في أغسطس 1988 انتهت الحرب بين العراق وإيران ( حرب الخليج الأولي ) بعد ثمان سنوات من اندلاعها؛ وكانت العراق قد اقترضت من دول الخليج عامةً ومن الكويت خاصةً مبالغ طائلة -تُقدر بمليارات الدولارات- لدعمها في استكمال الحرب مدعيةً حماية دول الخليج من غزو إيران.

 وفي عام 1990 طلب صدام حسين من دول الخليج عقد اجتماع قمة في بغداد؛ وطلب صدام من دول الخليج والكويت تخفيض قيمة الديون أو إسقاطها كليًا عن العراق لعدم قدرتهم علي السداد؛ ؛ وقد أشار في حديثه إلي أن هناك دولًا مخالفة للاتفاق الذي وقع بين دول الخليج لتخفيض معدل استخراج النفط حتي يزداد سعره وتتمكن العراق من بناء اقتصادها المتهالك بعد الحرب.

  ازدادت لهجة صدام حِدة علي الكويت وعن مخالفتها؛ وازداد ضغطه عليها في المطالبة بإسقاط الديون مستخدما في ذلك الملك فهد كوسيط؛ والذي حاول قدر الإمكان من تهدئة الأمور حتي توصل _ علي حسب روايته_ إلي وعد من صدام بأنه لن يتدخل عسكريا في الكويت.

الغزو:

   في الثاني من أغسطس عام 1990 قام الجيش العراقي باحتلال الكويت والسيطرة علي جميع مراكز القوي فيها واعتقال ألاف الكويتيين ؛ وكان المشهد الأبشع الذي تكرر كثيرا هو مشهد إعدام المعتقلين الكويتيين _بعد تعذيبهم_ أمام منازلهم وذويهم؛ وقد أعلن صدام ضم الكويت إلي العراق لتصبح المحافظة العراقية التاسعة عشرة؛ وعينَ عليها محافظًا يُدعي علاء حسين.

  بالتأكيد ازدادت مخاوف الملك فهد من غزوٍ محتملٍ للأراضي السعودية وخاصةً بعد أن أخلَ صدام بوعده وسبب له احراجًا كبيرا وموقفًا صعبا ( علي حد روايته)؛ وبالفعل بدأ الملك بطلب العون من الولايات المتحدة الأمريكية التي سرعان ما أرسلت قواتها إلي الأراضي السعودية بقيادة نورمان شوارزكوف؛ وقد كلف الملكُ الأميرَ خالد بتولي قيادة الجيش إلي جانب شوارزكوف.

القمة العربية:

   هُنا يظهر مبارك في أوجِ غضبه يُظهر انفعالا بالغًا في خطابه الموجه للأمة العربية داعيًا رؤساء الدول العربية إلي قمة عاجلة لمناقشة الوضع الراهن مطالبا إياهم بالتحلي بالجدية اللازمة لمواجهة الأمر مشيرا إلي أن القادم _ علي حد تعبيره_ سواد في سواد.

 وعُقدت القمة العربية وتم الاتفاق علي تكوين تحالف عربي إلي جانب السعودية وأمريكا لتحرير الكويت؛ وقد وافق علي القرار 10 دول بينما رفضته 9 دول أخري.

 يروي الأمير بندر  ما حدث بين أحد المسئولين السعوديين والرئيس السوري حافظ الأسد عندما قرر المشاركة في التحالف؛ ذلك القرار الذي أثار دهشة الجميع حتي السعوديين أنفسهم؛ فمن المعروف أنه كان للعراق دورًا كبيرًا في وقف الزحف الاسرائيلي إلي دمشق في حرب عام 1973؛ ولكن يقول بندر أن حافظًا سأل سؤالًا واحدًا فقط وهو ( هل تثقون بأن الأمريكان سيكملون المعركة للنهاية؟ ) وقرر حافظ الانضمام للتحالف عندما سمع الاجابة ب ( نعم ).


مجلس الأمن:

  دعوني في البداية أنقل لكم ما طالب به الرئيس صدام مقابل الانسحاب من الكويت؛ طالب صدام بانسحاب الكيان الصهيوني من الأراضي الفلسطينية مقابل خروجه من الكويت كشرط غير قابل للتفاوض؛ مما جعل الأمور أكثر تعقيدًا.

  وهُنا أدرك الجميع أنه لا مفر من الحرب؛ وبقي التصويت علي قرار مجلس الأمن بالموافقة ولكن صدام لم ينتظر؛ فقد بادر صدام بإظهار أول أوراقه وإرسال  طارق عزيز  _ ذلك الدبلوماسي المحنك الذي أثار اعجاب الأعداء قبل الأصدقاء؛ والذي راودتني كثيرا فكرة أن أكتب عنه مقالًا مفصلا_ إلي روسيا لإقناع الروس باستخدام حق الفيتو عند التصويت علي قرار ضرب العراق وكاد ذلك أن ينجح فعلا ولكن..........


يُستكمل في الجزء الثاني ان شاء الله.
 














































 



  • 2

   نشر في 29 يناير 2017 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا