منتجات ETF : شرح تفصيلي لأوجه التشابه والاختلاف بين الرموز المميزة ذات الرافعة المالية وصناديق الاستثمار المتداولة ذات الرافعة المالية - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

منتجات ETF : شرح تفصيلي لأوجه التشابه والاختلاف بين الرموز المميزة ذات الرافعة المالية وصناديق الاستثمار المتداولة ذات الرافعة المالية

  نشر في 08 فبراير 2022  وآخر تعديل بتاريخ 13 فبراير 2022 .

في عالم العملات المشفرة ، تعد صناديق الاستثمار المتداولة ذات الرافعة المالية والعملات المميزة ذات الرافعة المالية من المنتجات الشائعة بعد العقود الآجلة. بلغ حجم التداول اليومي لمنتجات ETF ذات الرافعة المالية في بورصات العملات المشفرة 52.81 مليار دولار. إذا اعتاد المستثمرون على فتح صفقات برافعة مالية منخفضة ، فسوف يتعلمون أن صناديق الاستثمار المتداولة ذات الرافعة المالية تتمتع بمزايا لا تضاهى في التداول بالهامش وتداول العقود الآجلة.

أولاً ، تتمتع مراكز ETF ذات الرافعة المالية باستخدام أعلى لرأس المال. هذا يرجع أساسًا إلى عدم الحاجة إلى دفع هامش عند فتح مركز ETF مع رافعة مالية. إن فتح وإغلاق مركز يشبه الشراء والبيع على الفور ، لذلك ليست هناك حاجة لشغل جزء من المركز كهامش لرفع أو خفض سعر التصفية.

ثانيًا ، تسمح آلية إعادة موازنة ETF ذات الرافعة المالية بفوائد استثمار الفائدة المركبة. بعد إعادة التوازن ، يضاف ربح المركز تلقائيًا إلى المركز المفتوح حديثًا ، وهو مناسب للتداول في السوق الصاعد.

المصدر: CryptoRank.io

من بين البورصات السائدة ، تتمتع Binance و MEXC و FTX بثلاث سنوات من الخبرة الناضجة المتعلقة بالمنتج ، ويحتل حجم تداول المستخدمين على مدار 24 ساعة المراكز الثلاثة الأولى.

ومع ذلك ، من السهل الخلط بين كثير من الناس حول ETF ورموز الرافعة المالية. ستركز هذه المقالة على تقديم الاثنين لفهم خصائص هذه المنتجات.


1. أوجه التشابه والاختلاف بين صناديق الاستثمار المتداولة ورموز الرافعة المالية

إن صناديق الاستثمار المتداولة ذات الرافعة المالية هي نوع من المنتجات ذات الرافعة المالية الدائمة التي تضخم تغيرات الأسعار في التداول الفوري ، والتي تهدف إلى توفير عوائد رافعة لمعايير مثل العقود الآجلة الدائمة.

يتم تمثيل اسم ETF ذات الرافعة المالية بـ "عملة معماة + رافعة مالية + اتجاه طويل / قصير". على سبيل المثال ، BTC3L / 3S تعني 3x طويل / قصير للبيتكوين. إذا ارتفع / انخفض سعر BTC بنسبة 1٪ في يوم معين ، فإن BTC3L سيرتفع / ينخفض بنسبة 3٪ و BTC3S سينخفض / يرتفع بنسبة 3٪.

تنبع صناديق الاستثمار المتداولة (ETF) ذات الرافعة المالية الخاصة بالعملات المشفرة من مبدأ صناديق الاستثمار المتداولة ذات الرافعة المالية في السوق المالية التقليدية. إنه صندوق يتم تداوله في البورصة خارج السلسلة ، في حين أن الرموز المميزة ذات الرافعة المالية ، من ناحية أخرى ، تشبه صناديق الاستثمار المتداولة ذات الرافعة المالية من حيث أنها أيضًا منتجات يتم تداولها والتي تحقق مضاعفًا معينًا (على سبيل المثال 3x) من عائد الأصول اليومي المستهدف بالنظر إلى الأصل الأساسي (مثل BTC).

ومع ذلك ، يتم إصدار الرموز المميزة برافعة مالية على السلسلة. لكل رمز مميز يشتريه المستخدم ، يتم إصدار الرمز المقابل على Ethereum blockchain ، على العكس من ذلك ، يتم حرقه وتلفه. هذا هو الفرق الأساسي بين الرموز المميزة ذات الرافعة المالية وصناديق الاستثمار المتداولة ذات الرافعة المالية. لذلك ، يمكن فهم الرموز المميزة ذات الرافعة المالية على أنها "صناديق الاستثمار المتداولة ذات الرافعة المالية" الصادرة على blockchain.


لذلك ، عندما يكون نشاط التداول على Ethereum blockchain مرتفعًا ، تصبح رسوم التداول للرموز ذات الرافعة المالية عالية ، ويصبح التداول مزدحمًا أيضًا. هذا لا يحدث لصناديق الاستثمار المتداولة ذات الرافعة المالية.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن سعر إصدار صناديق الاستثمار المتداولة ذات الرافعة المالية هو 1 دولار ، بينما يختلف سعر إصدار الرموز المميزة ذات الرافعة المالية. تُظهر البيانات الموجودة على blockchain Ethereum أن سعر رمز BTC طويل المدى 3x هو 3460.56 دولارًا في 16 يناير.

المصدر: cn.etherscan.com


2. مزايا منتجات صناديق الاستثمار المتداولة (ETF) ذات الرافعة المالية

لا تتطلب صناديق الاستثمار المتداولة ذات الرافعة المالية هامشًا ، ولا يوجد سعر تصفية ، كما أن استخدام رأس المال مرتفع ؛ لها تأثير فائدة مركبة ، والمخاطر سهلة السيطرة عليها.

لا يوجد هامش مطلوب ، لا يوجد سعر للتصفية ، استخدام مرتفع لرأس المال: خذ BTC3L كمثال ، يفتح المستخدمون صفقات في صناديق الاستثمار المتداولة ذات الرافعة المالية كما لو كانوا يتداولون في السوق الفوري ، دون الحاجة إلى أخذ جزء من مراكزهم كهامش لرفع أو خفض سعر التصفية - استخدام رأس المال مرتفع ولا توجد قواعد للتصفية.


تأثير الفائدة المركب: نظرًا لآلية إعادة التوازن لصناديق الاستثمار المتداولة ذات الرافعة المالية ، أثناء السوق الصعودي / المنخفض المستمر ، يتم تحويل جزء الربح اليومي تلقائيًا إلى المركز لإعادة الاستثمار لتحقيق الفائدة المركبة ، وبالتالي فإن الربح سيكون أعلى من المنتجات ذات الرافعة المالية أو المنتجات الآجلة من نفس النفوذ.


التحكم في المخاطر: ينشأ تأثير التحكم في المخاطر والفائدة المركبة لصناديق الاستثمار المتداولة ذات الرافعة المالية من آلية إعادة موازنة فريدة. تنقسم إعادة التوازن إلى إعادة توازن دورية وإعادة توازن غير دورية.


إعادة التوازن الدورية هي في الأساس ما تفعله المنصة للحفاظ على الرافعة المالية 3 أو 4 أو 5 أضعاف من ETF. بالإضافة إلى ذلك ، تحتاج المنصة أيضًا إلى إجراء التحوط من المخاطر على منصات المشتقات الأخرى لتجنب المخاطر الناجمة عن الارتفاع والانخفاض الحاد في الأسعار ، والحفاظ على نسبة الرافعة المالية والتحوط ، وكلاهما يؤدي إلى تآكل معين في معدل الرسوم.

ستتم إعادة موازنة منتجات ETF ذات الرافعة المالية من MEXC بانتظام في الساعة 0:00 بتوقيت سنغافورة كل يوم ، وسيتم فرض رسوم على حسابات المركز الحالية. على سبيل المثال ، معدل رسوم BTC3L الحالي هو 0.2٪.

تشير إعادة التوازن غير الدورية إلى السيناريوهات عندما يرتفع السعر الفوري المستهدف أو ينخفض بأكثر من نطاق معين ، ويحتاج أصحاب المراكز 3L أو 3S إلى دفع رسوم إدارية وفقًا لمعدل الرسوم.


على سبيل المثال ، عندما يكون سعر BTC الفوري هو 50،000 USDT ، ويتم إدراج BTC3L و BTC3S. لذلك ، فإن السعر الفوري الثابت لـ BTC لإعادة التوازن غير الدورية لكل من BTC3L و BTC3S سيكون 50،000 USDT.

يتم تشغيل إعادة التوازن الدورية عندما يرتفع السعر الفوري لـ BTC أو ينخفض بأكثر من 15٪ ، مما يعني أن السعر الفوري لـ BTC يصل إلى 57،500 دولارًا أمريكيًا أو 42،500 دولارًا أمريكيًا.


3. تنوع منتجات ETF

لا تحظى منتجات ETF الخاصة بالعملات المشفرة بشعبية كبيرة في عالم العملات المشفرة فحسب ، بل إنها مطلوبة أيضًا من قبل المؤسسات المالية التقليدية وصناديق رأس المال ، وهي مناسبة كاستثمار لصناديق رأس المال الكبيرة.

في الواقع ، في السنوات الأخيرة ، قام مروجو Bitcoin في الولايات المتحدة بتقديم طلب مستمر إلى المنظمين لإطلاق Bitcoin ETFs. اعتبارًا من 22 أكتوبر 2021 ، وافقت لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية على أول ETF BITO لعقود البيتكوين الآجلة (أطلقته ProShares). كان إريك بالشوناس ، أحد كبار محللي ETF في Bloomberg ، قد حسب أن حجم تداول المنتج وصل إلى 280 مليون دولار في غضون 20 دقيقة من إدراجه. وبلغت التدفقات اللاحقة 1.2 مليار دولار على مدى الأيام الأربعة المقبلة.

على الرغم من أن منتج ProShares كان أول Bitcoin ETF في الولايات المتحدة ، فقد تم بالفعل تداول العديد من صناديق Bitcoin ETF في كندا في بورصة تورونتو ، بما في ذلك Purpose Bitcoin ETF و 3iQ Bitcoin ETF.

بالتزامن مع إطلاق ETF BITO ، تم تطبيق Grayscale أيضًا على SEC لتحويل Grayscale Bitcoin Trust (GBTC) إلى صندوق ETF في بقعة Bitcoin.


لقد ساعد الدفع باتجاه صناديق الاستثمار المتداولة للعملات المشفرة من قبل المؤسسات التقليدية في زيادة التعرض للسوق والسماح بتدفق المزيد من الأموال التقليدية ، وهو أمر جيد بالتأكيد. ومع ذلك ، فإنه يستهدف بشكل أساسي منتجات ETF من BTC و ETH ، وخاصة العقود الآجلة ETF.

وفي الوقت نفسه ، تتمتع ETF ذات الرافعة المالية التي أطلقتها بورصات التشفير بمزايا لا تضاهى عند مقارنتها بمنتجات ETF المذكورة أعلاه.


بأخذ ETF ذات الرافعة المالية من MEXC كمثال ، وصلت منتجاتها القابلة للتداول إلى أكثر من 360 زوجًا تجاريًا تتكون من أكثر من 180 عملة مشفرة. تعد MEXC حاليًا منصة التداول التي تحتوي على أكبر عدد من فئات تداول ETF ذات الرافعة المالية في الشبكة. لا تشتمل منتجات ETF الخاصة بها على صناديق الاستثمار المتداولة ETF ذات الرافعة المالية من Bitcoin وصناديق ETF ذات الرافعة المالية من Ethereum (مثل BTC 3L / 3S و ETH3L / 3S) ، ولكنها تغطي أيضًا العديد من أزواج تداول ETF الحالية ذات الرافعة المالية من الرموز السائدة مثل BNB3L / 3S و DOT3L / 3S و LTC3L / 3S ، وما إلى ذلك ، بالإضافة إلى أزواج تداول ETF ذات الرافعة المالية من الرموز المميزة الشائعة مثل ATOM3L / 3S ، و FTM3L / 3S ، و LUNA3L / 3S ، و SOL3L / 3S ، إلخ.


بالنظر إلى أن العملات المشفرة تتبع اتجاه سوق البيتكوين ، فهناك فجوة كبيرة بين تغيرات الأسعار ، وعادة ما يكون لها صدى في القطاعات الشعبية. هذا يعطي المستثمرين المزيد من الخيارات مع الأخذ في الاعتبار العوائد المتوقعة.

المصدر: www.mexc.com


على سبيل المثال ، عندما انخفض BTC3L على مدار 24 ساعة بنسبة 3.67٪ في 16 يناير ، فإن تداول SOL3L قد يسمح للفرد بتحقيق مكاسب بنسبة 19.78٪.



   نشر في 08 فبراير 2022  وآخر تعديل بتاريخ 13 فبراير 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا