ماليزيا نبراس امل . - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

ماليزيا نبراس امل .

التعدد والتنوع والتناغم .

  نشر في 08 يوليوز 2015 .

تعد ماليزيا اليوم في طليعة الدول التي تسمى بنمور آسيا، وهي التي خرجت من أسر التخلف ودخلت في نادي الدول المتقدمة، وهي الدولة المسلمة الوحيدة بين هذه المجموعة، ويقوم اقتصادها على التنوع كما هو حال ثقافتها الفسيفسائية. 

ثقافه فسيفسائه ان كان فى الدين او العرق :                                                                                                             العرق:يشكل الملايو 50.4٪ والبوميبوترا 11٪ من السكان. بحكم التعريف الدستوري للبلاد تمنح أيضاً صفة بوميبوترا إلى السكان الأصليين من غير الملايو، بما في ذلك العرقيات التايلاندية والخمير والتشام والسكان الأصليين في صباح وساراواك. بوميبوترا من غير الملايو يشكلون أكثر من نصف سكان ساراواك (منهم 30٪ ايبان)، وما يقرب من 60٪ من سكان صباح (منهم 18٪ كدازان – دوسون، و 17 ٪ باجاو) كما توجد أيضا مجموعات من السكان الأصليين في أعداد أقل من ذلك بكثير في شبه الجزيرة، حيث تعرف بمجموعها باسم اورانغ اسلي. 23.7٪ من الماليزيين من أصول صينية، بينما يشكل الماليزيون من أصول هندية حوالي 7.1 ٪ من السكان. بينما بيراناكان ("مواليد المضائق") هم عائلات صينية وهندية استقرت في ماليزيا منذ القرن الخامس عشر في ملقا، ينحدر أغلب العرقيتين الصينية والهندية من المهاجرين الذين وصلوا خلال الفترة الاستعمارية.                                                                                                      اما الدين :الإسلام هو الدين الرسمي في أغلب الولايات الماليزية وأكبر الأديان في ماليزيا، على الرغم من أن المجتمع الماليزي مجتمع متعدد الأديان. وفقاً لتعداد السكان والمساكن عام 2000، ما يقرب من 60.4% من السكان مسلمون، بينما تشكل البوذية 19.2%، 9.1% مسيحيون، الهندوس 6.3%، و 2.6% يمارس الكونفوشية والطاوية وغيرها من الديانات التقليدية الصينية. ما تبقى من الأديان، هي الإحيائية والدين الشعبي، والسيخية بينما أفاد 0.9 ٪ بأنهم إما ملحدون أو لم يقدموا أية معلومات.

اختلاف عرقى و دينى لم يمنع من التعايش السلمى او بناء دوله تعد الدوله المسلمه الوحيده فى النمور الاسيويه اذا ليس اصل التطرف فى الاسلام بل فيمن يدعون الاسلام الذين علت كلمه لا اله الا الله على راياتهم السوداء قبل ان تعلو فى قلوبهم .

قال تعالى ( ولو شاء لجعلكم امة واحده ) فكيف بنا ونحن اهل دين واحد لا يعرف احدنا لم يقتل ، بدلا من حلم دوله واحده من الخليج للمحيط اصبحت مئات الاقليم المقسمه اثنيا او دينيا . مسلمو ماليزيا ليسوا على نفس الموجه على الرغم من ان 7.3 ٪ يتبع المذهب  الشعبي. فكيف الحال وهذه العراق و سوريا مزقها الصراع السنى الشيعى و تفجيرات فى السعوديه والكويت  وكلها دول مسلمه مثلها مثل م


  • 1

  • Adham
    طالب بطب 6 اكتوبر - مهتم بعلوم الساسه والاجتماع واللغات
   نشر في 08 يوليوز 2015 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا