لماذا نخاف من المنطق غالبا ؟ - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

لماذا نخاف من المنطق غالبا ؟

بقلم : علي سليم - لبنان محاضر في المجال الفكري والتربوي

  نشر في 16 مارس 2019 .



الإنسان بطبيعته يسعى لأن يدافع عن وجوده ومصالحه التي أسسها على فترات معينة من حياته , تلك المصالح التي احتاجت لمال وجهد وتفكير , والى علاقات واجتماعات واتصالات . وجميع تلك المصالح بنيت على افكار وقناعات ظن الانسان بأنه قد استنزف كل طاقاته الفكرية حتى يتأكد من صحتها , فوجد فيها المنطق , أو قام بمنطقتها ان صح القول أي تحويلها من اللامنطق الى المنطق عبر اعطائها تبريرات مزيفة تجعل منها أكثر اقناعا لمن يسمع بها .

وهنا نفتح بابا جديدا من التفكير والتأمل , فلماذا نخاف من المنطق ؟

الكلام المنطقي بطبيعته يدخل الى عقل الانسان ثم تنشأ معركة قوية بينه وبين الأفكار المترسخة المدعمة بتجارب وقراءات , والمنتصر في هذه المعركة بطبيعة الحال هو المنطق , وذلك لأن الانسان يعرف بفطرته بأن هذا الكلام هو أفضل مما يحمله في داخله , ولكن ما الذي يحصل ؟

تبدأ عملية الدفاعات اللاواعية والتي يطلقها العقل الخائف على مصالحه , فتراه ينكر الحقيقة أو يتجاهلها , او ينقلك الى موضوع آخر , وذلك لأن ألم الحقيقة وعدم استعداد الانسان نفسه للتغيير يجعله يقاوم ما يجري ويرفض الاستسلام للجديد .

ينتقل الإنسان بعد تلك المعركة الى مرحلة جديدة من المواجهة , نعم انها ليست مواجهة لشخص اخر او لمجتمع , إنها مواجهة لذاته , فالواقف امام المرآة يشعر ما يحدث في داخله ولكن لا يراه , يشعر بقوة انتزاع الماضي وعملية الزرع الجديد , وهو الآن أمام مفترق مستجد , فإما أن يتقبل الجديد , وإما أن يتخذ قرار البقاء على القديم والدفاع عن مصالحه , وفي الثانية تكمن الخطورة , لأن الإنسان الان اصبح في معركة تخالف المنطق الذي اقتنع به , والقيم المتناقضة بين الخير والشر تضغط على وجدانه وكيانه لتجعله في صراع بين الحقيقة والمصالح , بين واقعه ومبادئه .

هذا هو حال المجتمعات التي تعاني من القهر والفساد , نعلم المنطق ونهرب منه لأننا نخاف ان نخسر كل شيء ولكننا نسينا باننا خسرنا قيمنا وكياننا .

فأي طريق ستختار بعد انتهاء المعركة ؟



   نشر في 16 مارس 2019 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا