اضواء على الهندسه الكيمياويه - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

اضواء على الهندسه الكيمياويه

كثيرا ما يتردد على مسامعنا مصطلح الهندسة الكيمائية (Chemical Engineering) والتي تعتبر من أهم التخصصات الهندسية وأكثرها تأثيراً في حياتنا. ولكن ما هي الهندسة الكيميائية؟ وما أهم إسهامات المهندسين الكيميائيين للجنس البشري؟ وما مجالات العمل للمهندسين الكيمائيين؟ هذه بعض الأسئلة وربما هناك أسئلة أخرى كثيرة قد تدور في خلدنا عن هذا التخصص..... وفي هذا المقال سنحاول الإجابة على الكثير من التساؤلات التي قد تتبادر إلى الذهن عند قراءة هذا المصطلح والتي نستعرضها فيما يلي.

  نشر في 14 مارس 2015 .

1. ما هي الهندسة الكيميائية؟

تعتبر الهندسة الكيميائية حلقة الوصل بين العلوم والصناعة، فالمهندس الكيميائي يقوم بتطبيق واستخدام المبادئ الرياضية، والفيزيائية، والكيميائية، والاقتصادية التي تعلمها في تحويل المواد الخام إلى منتجات أكثر نفعاً وأعظم فائدة عن طريق قيامه بتصميم وتشغيل وتطوير العمليات الصناعية كما قد يتطلب منه القيام بإدارة المصانع بشكل يؤدي إلى خلق بيئة صناعية آمنة وذلك إسهاماً منه في حماية البيئة والحفاظ عليها من التلوث بكافة أشكاله.

2. ما هي مجالات العمل للمهندسين الكيميائيين؟

إن مجالات العمل بالنسبة للمهندسين الكيميائيين واسعة ومتنوعة جدا بعكس ما يعتقده البعض من أنها تنحصر في المجال الصناعي. فالمهندسون الكيميائيون يقومون بدور كبير في عدد من المجالات المختلفة ومنها على سبيل المثال:

(أ) المجال الطبي: حيث يناط بالمهندسين الكيميائيين عملية إدارة وتشغيل وحدات الطب النووي وتصميم وصناعة الأعضاء الصناعية وإنتاج الأدوية بكميات تجارية وابتكار طرق آمنة لنقل وحفظ الأدوية والمواد الحيوية كما يناط بهم عملية التخلص من النفايات الكيميائية والبيولوجية. فضلا على أن تخصص الطب البيولوجي (Biomedical Science) يعتمد بشكل كبير على المهندسين الكيميائيين.

(ب) المجال الزراعي: للمهندسين الكيميائيين دور بالغ الأهمية في المجال الزراعي فهم يتولون عمليات إنتاج وتطوير الأسمدة الصناعية و تصميم البيوت الزجاجية وإنتاج الأغذية المعدلة وراثيا.

(ج) مجال الأمن والسلامة: يرجع للمهندسين الكيميائيين الفضل الأكبر في مجال ألأمن والسلامة ذلك أنهم يقومون بتصميم أنظمة الحماية من الحريق و الإنفجارات بكافة أنواعها وابتكار المواد التي تستخدم في تصميم البدلات والأقبية المقاومة للحرائق (كملابس رجال الإطفاء) والبدلات والملاجئ الواقية من التلوث الكيميائي والبيولوجي والإشعاعي.

(د) المجال المصرفي: تشير إحدى الدراسات الحديثة التي قامت بها جمعية المهندسين الكيميائيين الأمريكية إلى إن نسبة المهندسين الكيميائيين في القطاعات المصرفية بدأت بالازدياد منذ بداية التسعينات وبأن عددا غير قليل من البنوك الكبيرة أصبح يدار من قبل مهندسين كيميائيين. ذلك نتيجة للكفاءة العالية التي يتمتع بها المهندسون الكيميائيون في مجال الرياضيات والإلمام الكافي بأساسيات علم الاقتصاد والقدرة العالية على ترجمة الأفكار إلى واقع ملموس وتحويل المواد الأولية إلى منتجات ذات قيمة أكبر.

(هـ) المجال البيئي: أن إسهامات المهندسين الكيميائيين في هذا المجال كبيرة فعليهم تقع مسئولية حماية البيئة من التلوث ووضع الدراسات للحد منه كما أنهم يقومون بالإشراف على عمليات التخلص من النفايات بكافة أنواعها وما عملية تدوير بعض أنواع النفايات (Recycling) وإعادة استخدامها إلا واحدة من إسهاماتهم الواضحة في هذا المجال كما أن لهم دورا رئيسا في مكافحة التآكل المعدني(Corrosion).

(و) المجال الصناعي: يعد وجود المهندسين الكيميائيين في المجال الصناعي مهما للغاية حيث يقومون بعمليات التصميم والتشغيل والتطوير والصيانة للعمليات الصناعية المختلفة كعمليات صناعة النفط والمواد الكيميائية و البتر وكيميائية وإنتاج المعادن مثل صناعة الألمنيوم والحديد والصناعات الغذائية والدوائية وعمليات تحلية ومعالجة المياه والصناعات القائمة على الكيمياء الحيوية (Biochemistry).

(ز) مجالات أخرى: بالإضافة إلى ما سبق فان هناك عدة مجالات أخرى بإمكان المهندسين الكيمائيين العمل فيها مثل مجال الفضاء ومجال الطاقة النووية ومجال صناعة الحاسب الآلي ومعالجة البيانات ومجال الاتصالات ومجال تنمية وأتمتة العمليات الصناعية ومجال الطاقات المتجددة وفي مراكز الأبحاث. ومما سبق يتبين لنا أن الهندسة الكيميائية تعد من أوسع وأشمل العلوم الهندسية على الإطلاق.

وفي خضم هذا السياق نجد انه من المناسب أن نذكر عددا من أكبر الإسهامات التي قدمها المهندسون الكيميائيون للبشرية وذلك وفقا للتصنيف الموضوع من قبل جمعية المهندسين الكيميائيين الأمريكية، وهي كالتالي:

1. شطر الذرة.

2. صناعة البلاستيك.

3. تصميم وابتكار معدات الرعاية الطبية وتصميم الأعضاء الصناعية.

4. إنتاج الأدوية والأمصال واللقاحات بكميات تجارية.

5. الألياف الصناعية.

6. تسييل الهواء وفصل الأوكسجين والنتروجين.

7. إيجاد الحلول الآمنة للتخلص من النفايات.

8. ابتكار عمليات تعقيم وتصنيع وتعبئة المواد الغذائية.

9. صناعة البتر وكيماويات والنفط.

10. ابتكار المطاط الصناعي.

** الفرق بين المهندس الكيميائي والكيميائي 

::التعريف لمحتوى التخصصين::

الهندسة الكيميائية / هي فرع من فروع العلوم الهندسية تعنى بدراسة تصميم و تطوير و تشغيل مصانع وآلات العمليات الكيميائية....

وأيضا تعتمد على فهم القوانين الفيزيائية والحركية والكيميائية و قوانين انتقال الطاقة والمادة والحرارة ...وغيرها. فدراسة الهندسة الكيميائية تعتمد على الفهم اولا واخيرا

أما الكيمياء / فهو علم نظري بحت يدرس تفاعلات المواد وخواصها الكيميائية والفيزيائية....

وأيضا تعتمد بشكل كبير على الحفظ...

** ماهو الفرق بينهم من الناحيه الوظيفيه ؟؟

المهندس الكيميائي مجال عمله في المصانع الكبرى تحت مسمى وظيفي >> مهندس عمليات Process Engineer او مهندس تشغيل Operation Engineer . فمجال عمل المهندس الكيميائي واسع جدا

بينما الكيميائي مجال عمله ضيق ومحصور في المختبرات او التدريس...

::اذاً نستنتج مما سبق أن::

المهندس الكيميائي مهمته الاصلية هي التصميم اي تصميم المصانع الكيميائية . هذا بالاضافة طبعا الى تشغيلها واجراء البحوث وغير ذلك من المهمات الاخرى .فهنا الفرق الجوهري اذاً ، وهو ان المهندس الكيميائي وظيفته الاساسية تصميم المصانع .

اما الكيميائي فانه يمكنه كذلك تشغيل المصانع مثل المهندس الكيميائي ، بل ويمكنه انتاج المواد الكيميائية بشكل افضل من المهندس ، لكن الفرق هو التصميم وبناء المصانع والانتاج الكبير..........

وأيضا الكيميائي يعلم خبايا التفاعلات الكيميائية لانه يمكنه اجراء البحوث والدراسات في المعمل والحصول على النتائج المتعلقة بالتفاعل من حيث النواتج وطبيعتها الكيميائية ، وكذلك تحديد رتبة التفاعل وثابت التفاعل وغير ذلك من الامور المتعلقة بهذا الموضوع 

فعلى سبيل المثال 

الآن لو اردنا ان ننتج كميات كبيرة من الصابون فهل يكفي جهاز الكيميائي هذا؟ بالطبع لا ... هنا دورك ايها المهندس الكيميائي ! تحتاج الى تحديد موقع المصنع وعمل المخطط مع المهندسين في التخصصات الاخرى مثل المدنيين والمعماريين ثم دراسة التمديدات اللازمة ، ثم يبدأ ينحصر الامر بك في تصميم العمليات والاجهزة اللازمة للتفاعلات وعمليات الفصل والانتاج وهكذا .وهذا بالطبع امر ليس باليسير فهناك مواد في تخصص الهندسة الكيميائية تحت مسمى تصميم المصانع والعمليات الكيميائية يدرسها طلبة الهندسة الكيميائية ولا يدرسها طلبة الكيمياء .


اقتباسات من 

*بيتوتات الكيمياء التعليمي 

*الموسوعه الحره 


                               دمتم بحمى الرحمن 


  • 1

  • eng.mohammad
    طالب في الجامعه التكنولوجيه قسم الهندسه الكيمياويه في المرحله الرابعه ضمن اختصاص تكرير النفط والغاز
   نشر في 14 مارس 2015 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا