كتاب قوة عقلك الباطن _ جوزيف مورفي_ - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

كتاب قوة عقلك الباطن _ جوزيف مورفي_

شحنة إيجابية لبداية جديدة..

  نشر في 15 يناير 2021  وآخر تعديل بتاريخ 19 يناير 2021 .



بنية الكتاب:

عنوان الكتاب : قوة عقلك الباطن

الكاتب: جوزيف مورفي

الناشر : مكتبة جرير

الطبعة : الأولى 2006

عدد الصفحات : 298 ص

نبدة عن الكاتب :

جوزيف مورفي كاتب ايرلندي، ولد عام 1898. عرف بتفوقه الدراسي في المدرسة الدينية. ترك ايرلندا وذهب إلى أمريكا رغم أنه لم يكن يملك مالا كثيرا. كتب أكثر من 30 كتابا في التنمية الذاتية واكتشاف الذات. توفي سنة 1981 عن عمر يناهز 83 عاما في كاليفورنيا . ورغم وفاته لا تزال كتبه تترجم.

ملخص الكتاب:

     يعد كتاب جوزيف مورفي "قوة عقلك الباطن " من بين أقوى الكتب في مجال تطوير الشخصية وفهم طريقة عمل العقل البشري. حيث يأخذك لاكتشاف أعماقك. ويتطرق الكتاب إلى عشرين قضية أساسية عن العقل البشري. سنحاول من خلال ملخصنا التطرق لأهم ما جاء فيها.

    يتحدث لنا جوزيف مورفي عن قوة العقل البشري وكيف يمكن إستخدامها. حيث شبه العقل بالبستان الأخضر والإنسان بالبستاني. فقد اعتبر قدرة الإنسان على استعمال عقله، مرتبطة بثقته في استعمال هذا العقل. وأن عدم ثقته في عقله هو سبب عدم قدرته على استعماله.

    فالعقل الباطن عند جوزيف هو الذي يتحكم في الجسد ويسيطر عليه. ولكن الإنسان بامكانه توجيهه والسيطرة عليه إنطلاقا من معرفته لكيفية عمله. وقد اعتبر أن أفضل وقت لبرمجة العقل الباطن هو قبل النوم وفي وقت التأمل والراحة.

       يقول جوزيف:" أيا كنت وأيا كان المكان الذي توجد فيه فأنت بقراءتك لهذه الكلمات ، تستخدم أكثر الأشياء التي عرفها الكون قوة وروعة وغموضا، إنه عقلك." فقد لخص الكتاب كله في هذه الجملة حيث أنه اعتبر أن العقل هو أفضل ما قدم للإنسان. وأكثر شيء رائع وغامض وقوي يملكه.

    لهذا أعطى لنا في كتابه مجموعة من التقنيات لإستعمال العقل. واعتبر أن الإيمان القوي بحصولك على ما تريد ستحصل عليه. حيث قال : " إيمانك القوي بإلاهك بغض النظر عن من هو الاهك يصنع المعجزات." جوزيف لم يميز بين الديانات ، ولم يختر إلاها للإيمان به وإنما عمم فكرته على كل الأديان بل على كل انسان ، طالما يملك عقلا ويستطيع أن يفكر به ويصل إلى ما يريد. فشرح لنا طريقة عمل العقل الواعي واللاواعي أي العقل الباطن. وكذا دوره في الشفاء في العصور الحديثة إنطلاقا من نماذج لأشخاص كثر عانو من أمراض عجز الطب عن علاجها وعالجوها بالدعاء والإيمان القوي بالله والتفكير الإيجابي، وبحسب وجهة نظر جوزيف فقد تم علاجهم باستخدام العقل الباطن بالدعاء الصادق المؤمن بالإجابة.

    كما تطرق في جزء من الكتاب إلى كيف يمكن للفرد الحصول على المال إنطلاقا من الإيمان القوي بالحصول عليه. استحضر هنا قوله تعالى في الحديث عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال النبي - صلى الله عليه وسلم - : يقول الله تعالى : ( أنا عند ظن عبدي بي ، وأنا معه إذا ذكرني ، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي ، وإن ذكرني في ملإ ذكرته في ملإ خير منه، وإن تقرب إلي بشبر تقربت إليه ذراعا ، وإن تقرب إلي ذراعا تقربت إليه باعا ، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة ) رواه البخاري ومسلم . هنا الله تعالى يؤكد لنا أن الإيمان القوي به تعالى يجعلنا نحصل على المعجزات فعلا . لكن هذا الإيمان ليس بالجلوس دون العمل ولا القيام بمحاولة للوصول إلى ما تريد بل بالعمل والثقة بأن الله سيرزقك إياه.

   هذا وقد تطرق جوزيف إلى مشكل من كانوا يعانون من الأرق وكيف استطاعوا أن يناموا نوما هانئا. وكيف إستطاع الأزواج علاج مشاكلهم الزوجية والحصول على علاقات أسرية سعيدة. فقد أرجع كل شيء جميل في الحياة تريد الوصول إليه إلى العقل الباطن والإيمان القوي بالله تعالى للوصول إليه بغض النظر عن من هو إلاهك.

تقييمي للكتاب:

    كتاب يستحق القراءة، سيجعلك تفكر في الحياة بشكل مختلف وسيمكنك من إكتشاف بعض قدراتك الخاصة التي لم تكن تنتبه لها من قبل. كما أنه سيثير انتباهك الى مدى أهمية وقوة الايمان بالله تعالى.


  • 3

   نشر في 15 يناير 2021  وآخر تعديل بتاريخ 19 يناير 2021 .

التعليقات

فعلا الكتاب رائع
1

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا