الصعود يبدأ من الأسفل - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

الصعود يبدأ من الأسفل

النجاح في العمل ونظرة المجتمع

  نشر في 10 ماي 2018 .

فوائد القيام بالأعمال البسيطة لتنجح بعملك

أثناء عملي في الحي الصناعي، تعلمت انني يجب ان ابدأ عملي بالأمور التي نراها جميعاً تافهة، او لا تليق بالمقام، كنت أنظف برادة الحديد من على ماكينات المعمل الخاصة بالخراطة، وكنت الملم قطع الحديد وبقايا اعواد اللحام من على الأرض، واجمع وأنظم ماكينة اللحام واعيدها الى مكانها بعد العمل، مع باقي الأجهزة الأخرى، كقاطعة الحديد والمثقاب، والعدد اليدوية، وفي الصباح او بعد انتهاء استراحة الظهيرة، كنت اعيد ربط الأجهزة وتهيئتها للعمل.

رغم ان العمل الذي أقوم به كان يعتبر عملاً وضيعاً، والقائم به يعتبر من الدرجة الأخيرة في سلم التوصيف الوظيفي في الحي الصناعي، الا انني من هنا تعلمت، وتقدمت خطوة الى الامام، بعدها أصبحت قادراً على اللحام واستخدام الماكينات والآلات، وشيئاً فشيئاً استطعت ان أصبح مساعداً لمسؤول الخراطة.

الحال نفسه تكرر معي في كثير من الأماكن والاعمال التي عملت بها، في البسطة حيث كنت انقلها وأرتب الأغراض فيها وبعدها اعيد جمع الأغراض واقوم بتغطيتها وركنها في السوق، كنت اكرر العمل ثلاث مرات يومياً، لم ابع أي شيء في ذلك الوقت، ولكني تعلمت من عملي البسيط أي المواد تباع أكثر من غيرها، واي الماركات يفضلها الناس.

كيفية الارتقاء بالعمل

وعندما انتقلت الى العمل الإداري، وجدت ان الفكرة هي نفسها، ولكي تنجح في التقدم والصعود لابد ان تبدأ من الأسفل، وان لا تتكبر او تتعالى على العمل، فقط المغرور من يظن بانه قادر على البدء من القمة، فالنجاح مرهون على ما تكتسبه من فكرة حينما تعمل في توزيع البريد، وانت تسمع وترى ما يعانيه الاخرون من أخطاء ومشاكل، ستجد ما نفع وضرر الالية التي تعمل بها في توزيع البريد، لذلك عندما ترتقي مستقبلاً الى منصب اعلى، فإنك بالنتيجة ستكون على دراية بكيفية الارتقاء بالعمل ايضاً.

هل يوجد ما يسمى بالعمل الوضيع؟

ليس في ميدان العمل شيء اسمه عمل وضيع او حقير، ما دمت تعمل في اختصاصك، فكل تفصيل في عملك هو شريف وذو قيمة ومهم، ولو ان في تخصصك عمل وضيع ولا يليق بك، فانه بالنتيجة سيكون تخصصك وضيعاً ايضاً، والمدراء الناجحين بقيادة اداراتهم، هم من يبدأ او بدء من الصفر.

العادات والتقاليد في توصيف العمل

الكلمة موجهة الى الشباب الذين يخوضون الان معركة الحياة، ويمسون محملين بأعباء الوظيفة، وجراحاتهم الفكرية تدمي خلايا دماغهم المشوش، وهم يعيشون الصراع بين العرف الاجتماعي ومسميات الشارع للمهن، وبين تسلق المتملقين الى السلطة، وبين فساد وتكاسل الإدارات وخاصة في القطاع الحكومي، وبين طموحهم للتغيير والتطوير والنجاح.

سرّ النجاح في العمل

سرّ النجاح ان تبدأ من نقطة الانطلاق، ان تتسلق من الأسفل، لا ان تستخدم المروحية للوصول الى القمة، كن انت ولا تتملق، لا تستنكف، ولا تسمع لصوت الضجيج، انا متأكد بانك ستنجح، نعم ستنجح عندما تعتقد بان الصعود يبدأ من الأسفل.

والحمد لله رب العالمين


  • 1

  • نجم الجزائري
    حاصل على شهادة دبلوم فني في تقنيات الهندسة المدنية فرع البناء والانشاءات، والبكالوريوس في ادارة الاعمال، حاصل على الحزام الاسود في احدى الفنون القتالية، لدي خبرة فنية وادارية في كلا الاختصاصين، من مواليد 1980، متزوج واس ...
   نشر في 10 ماي 2018 .

التعليقات

Salsabil Djaou منذ 4 سنة
ارجو ان يفكر جميع شبابنا بهذه الطريقة السليمة ،الانبياء اعز الناس شأنا عند الله كانت اعمالهم بسيطة ،والناجحون في العالم صعدوا السلم خطوة خطوة ، نصائح قيمة ،دام قلمك سيدي الكريم .
1
نجم الجزائري
شكرا لكلامكم الجميل والراقي، متمنيا لكم دوام التوفيق.

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا