قراءة فى فلسفة نيتشه. - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

قراءة فى فلسفة نيتشه.

من كتاب هكذا تكلم زرادشت " thus spoke zarathustra " .

  نشر في 15 يونيو 2017  وآخر تعديل بتاريخ 22 يونيو 2017 .

يبدأ التحدى مع هذا الرجل فى كيفية نطق اسمه بالشكل الصحيح فالمقطع الأول من اسمه يجب أن ينطق هكذا _"knee "ني" _ والثانى هكذا "cha " _"تشا "_ فيكون " KNEE CHA " _فريدريك نيتشه_ ، ربما يتبادر لذهنك عند سماع اسم هذا الفيلسوف تلك الفكرة السوداوية السائدة عنه وعن فلسفته وتقفز عبارته الشهيرة " لقد مات الاله ونحن من قتلناه " إلى رأسك ، وربما أيضا تلح عليك ذاكرتك لتسترجع بعض ما تعرفه عن آرائه الفاسدة مثل معاونة الآخر والإشفاق عليه أو رأيه فى الأديان عامة ورجال الدين خاصة أو رأيه عن المرأة فتقرر عند هذا الحد أن تتوقف على الفور عن قراءة ومعرفة كل ما يتعلق بهذا الرجل ، ولكن مهلا فهناك الكثير مما يمكنك تعلمه منه وفى هذا المقال سنقطف بعض زهور أفكاره مما يمكننا الإستفادة منها ولنترك جانبا ما يُؤَخِّذُ عليه ليس لشي ولكن تلبية لطلب الفيلسوف نفسه حين قال " لا تتبعنى ولكن كن أنت وأنت فقط " .

مولده ونشأته

ولد فريدريك نيتشه عام 1844فى قرية صغيرة بشرق ألمانيا حيث كان أبوه قسيسا ، تعلم الإنجيل وحفظه صغيرا فلقبه زملاؤه بالقس الصغير لعذوبة إنشاده للإنجيل ، درس اللغات وعمل كمدرس جامعى لتدريس اللغات فكان كاتبا بليغا تميز اسلوبه بعذوبة ألفاظه ولغته الشعرية كما الإنجيل ، من أشهر مؤلفاته كتاب ما وراء الخير والشر ، عدو المسيح ، انسان مفرط فى انسانيته ، مولد التراجيديا ، هذا هو الإنسان ، وكتاب هكذا تكلم زرادشت وفى هذا الأخير سنبحر .

عن حب الذات

الفكرة الرئيسية فى كتاب هكذا تكلم زرادشت ولن أبالغ إن قلت أنها الفكرة الرئيسية فى فلسفته عامة هو حب الذات والسعى حثيثا لرفعتها والسمو بها والوصول بها إلى ما سماه الإنسان الأعلى " Superman " ذلك الذى يتخطى مستوى ما نحن عليه الآن من قدرات عقلية وعلمية وجسدية بل والأهم الأخلاقية ، الوصول إلى ذلك الإنسان يتطلب إفناء النفس كدا وعملا ، يتطلب نظرة أخرى للحياة على أنها جسر يربط بين حياتنا تلك ومستقبل ذاك الإنسان ، تبلورت تلك الفكرة عندما قال " أسمى من محبة القريب هى محبة البعيد والمستقبلى وأسمى من حب الإنسان حب الأشياء والأشباح ، إن محبة القريب إنما هى قلة محبتكم لأنفسكم " .

يدعو هنا نيتشه إلى حب الذات وجعلها صديقة لك وحب الناقص من الأشياء والسعى خلفه فما فائدة الركون إلى التام ، المألوف ، الذى لا يشكل أى تحدي وجديد ‘ فقيمة الحياة عند نيتشه هو العيش دائما فى خطر والخروج من منطقة الراحة " Comfort Zone " أو العيش على حافة بركان كما قال ، فحب النفس والتقرب إليها ومعرفتها على حقيقتها يكون بمثابة المؤهل للعيش وسط الناس وبرهن كلامه قائلا " إن التعامل مع الناس يفسد الطبع ، خاصة عندما لا يكون للمرء طبع " ، فهو يرى أن الوصول لحالة النضوج الفكرى وتكوين شخصية صلبة ذات جذور أمر ضرورى حتى يصعب إقتلاعك وسط العامة .السعى والإجتهاد وبذل كل ما لديك لهدف حتى ولو فى ذلك مخاطرة بحياتك هى الحياة الحقيقية عند نيتشه ويتأتى ذلك طبعا من خلال حبك لذاتك أولا ، ويكفينا نحن من فهم الفكرة والوصول إلى طريق بدايتها حتى لا تغوص أقدامنا فى الأنانية والتكبر والغرور والوصول لحد تقديس الذات تلك الصفة المتأصلة فى نيتشه .

عن الزواج والإنجاب

أصاب نيتشه فى رأيي كبد الحقيقة عندما تناول هذا الموضوع ، فيقول " أنت شاب وترغب لنفسك بزواج وبنين .

لكننى أسألك : هل أنت بالإنسان الذى يحق له أن يرغب لنفسه فى ولد ؟ هل أنت المنتصر ، المتغلب على نفسك ، المتملك بحواسك وسيد فضائلك ؟ هذا هو سؤالى لك . " ، لا يكون الإنسان جديرا بالزواج عامة والإنجاب خاصة إلا إذا كان سيدا على نفسه قادرا على ترويضها وكبح جماحها فكيف لمن لا يستطيع تأديب نفسه أن يؤدب طفلا !

إن الزواج عند نيتشه هو إلتقاء روحين يرغبان فى الإرتقاء والوصول إلى ما هو أفضل منهما بالإنجاب فيتغير عنده مصطلح الزواج إلى الإحترام المتبادل لمن يريد بمثل هذه الإرادة ، فأى فائدة تحدث من الإنجاب بدون إرتقاء وتفاضل ، فالحيوان فقط هو من يفعل ذلك ، ما نراه اليوم من أطفال يخاف الشخص البالغ منا أن يحادثه حتى لا يسبه دون سبب يجعلنا نفكر حقا فى أمر الإنجاب بل والأولوية تكون أولا باختيار زوجة وأم تكون لها نفس الرؤية فى الإنجاب . يُتبع



  • 3

  • م / أحمد علي
    إن آمنت أنّ التميز لا يأتى عبثاً ، وأنه الاجتهاد وحده هو من يصنع الفارق ، إنْ كنت أفلاطونياً فى مخيلتك ونيوتن فى واقعك ، فمَرْحَباً بك هنا يا صديق . يمكنك إضافتي هنا https://www.facebook.com/profile.php?id=100004447519100
   نشر في 15 يونيو 2017  وآخر تعديل بتاريخ 22 يونيو 2017 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا