العقل أم العاطفة - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

العقل أم العاطفة

العقل أم العاطفة

  نشر في 05 يناير 2018 .


أيهما تختار . العقل أم العاطفة ؟ 

فلكل طرف مميزاته . العقل . وهو ما ميزنا به الله سبحانه وتعالى عن بقية المخلوقات . فإذا تغلب العقل على العاطفة كان الأمان والإستقرار في ظل التفكير السليم . وكان التحكم بأحاسيسنا وتوظيفها لمصلحتنا , وله مميزات وادوات وشواهد منها . الحكمة - الصبر – التأني – العلم – وغيرها , فهو (العقل ) البوصلة التي تهدينا للطريق الصحيح السليم . أما العاطفة فانها تختلف من شخص لآخر في تحملها .. فنجد انها تغرقنا ويجتاحنا فيضانها , ربما نغرق في لحظات من الجنون وفقد السيطرة على النفس إن نحن استسلمنا لها. فالحزن – الغضب – الفرح –الحقد – الغرور

القنوط او اليأس . االكراهية . وغيرها , كلها نابعة من النفس وتقلباتها فاذا أفرط الانسان بهذه المشاعر والاحاسيس انقلبت الى أمراض لايمكن السيطرة عليها وبالتالي تتمكن من الانسان وتسيره الاهواء والرغبات ويلقى مصيراً لايحمد عقباه . ونجد الكثير من الكوارث التي حلَّت بالانسانية منشؤها العاطفة والأهواء المريضة من حب التسلط والطمع والغرور . وبالتالي سيطرة الشيطان على النفس وجعلها مطية لارتكاب الاخطاء . واذكر هنا نصيحة الاستاذ الصرخي الحسني ( أنصحك ونفسي التجرد عن العاطفة وحب الدنيا ولا تجعل نفسك منقادة لعاطفتك وشهوتك الشيطانية بل اجعل القيادة والرئاسة على مملكة النفس والبدن بيد العقل واعمل على تنمية عقلك وإنضاجه بالفكر الصحيح الطاهر.) ويتضح هنا ان من يجعل العقل هو القائد والموجه فانه ينجو ويسعد وتكون أموره وتصرفاته منطلقة حسب المنطق والعقل فهو في راحة وطمأنينة . أما من يجعل نفسه تحت سيطرة العاطفة والهوى فيكون في تعب وعناء ومشقة وتضطرب حياته ولايشعر بالاستقرار أبداً .


  • 2

   نشر في 05 يناير 2018 .

التعليقات

كادي مصطفى منذ 4 شهر
صحيح أن المنطق هو الأجدى من العاطفة حقًا، ولكن في نظري أنا، أرى أن العاطفة، يمكن ضبطها بثبات، مع المنطق، هنالك الذكاء عاطفي، والذكاء المعرفي، وكلاهما ذكاء، فلم أحبب تعبير المنطق بوصفه العقل، إذن قل لي أنت مثلًا، من أين تأتي العاطفة؟ من العقل أيضًا، وليس من القلب مثلما يصوره لنا المعظم، ولكن المقال رائع ووضح، ويُعلم أن صاحبه، قد بذل عليه مجهود لا يستهان به.
0

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !


مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا