آلان تورنغ..... مأساة عالم لم تشفع له عبقريته - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

آلان تورنغ..... مأساة عالم لم تشفع له عبقريته

  نشر في 06 ديسمبر 2016  وآخر تعديل بتاريخ 13 ديسمبر 2016 .

من يقرأ مقالي هذا من خلال جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الجوال أو غيرها من الأجهزة الإلكترونية، فإلى آلان تورنغ يعزى ذلك الفضل. 

إنه آلان تورنغ، ذلك العالم الرياضياتي، وعالم الحاسوب الآلي، وعالم التحليل المنطقي، ومحلل الشفرات بالغة التعقيد، وعالم البيولوجيا النظرية، والأب الروحي والمؤسس لعلم الذكاء الاصطناعي. 

ولد آلان تورنغ بمايدا فالي بلندن عام 1912، والده يوليوس ماثينسون تورنغ، وهو ابن رجل دين من تجار اسكتلندا والتي استقرت بعد ذلك وأقامت في هولندا، أما والدته فهي إثيل سارا ووالدها من كبار مهندسي السكك الحديدية من عائلة بروتستنتية إيرلندية، وكان له أخ أكبر يدعى جون. 

حين ولد آلان تورنغ كان والده يؤدي الخدمة المدنية في الهند البريطانية حين إحتلال بريطانيا للهند، ولكثرة أسفار والداه ما بين إنجلترا والهند اضطرا إلى تكليف أسرة من متقاعدي الجيش لرعاية شئون ولديهم، وكأن ذلك له أبلغ وعظيم الأثر على آلان تورنغ في ذلك الحين من حيث البعد عن الوالدين، وكذلك صرامة وخشونة معاملة القائمين على تربيته، وأيضاً صعوبة وقسوة مدرسته الداخلية التي التحق بها فيما بعد. 

على الرغم من شدة وصعوبة تلك الحقبة من حياة آلان أنه أظهر براعة وإبداع في سن مبكرة جداً. 

لقد تجليات وازدهر نبوغ آلان تورنغ أثناء الحرب العالمية الثانية بين دول الحلفاء - والتي كانت من بين دولها بريطانيا - وبين دول المحور - والتي كانت ألمانيا النازية من أهم الدول المتزعمة لها. 

لقد استطاع آلان تورنغ بعبقريته الفذه ونبوغه العلمي أن يحلل شفرات آلة الإنجما، تلك الآلة التي كانت ترسل ألمانيا النازية من خلالها رسائل مشفرة إلى قواتها البحرية المتجهة إلى بريطانيا. 

كان ذلك الجهاز في ذلك الحين جهازاً بالغ التعقيد في التحليل والتشفير والتعامل معه، إلا أن آلان تورنغ والفريق الذي كان يترأسه استطاع أن يصارع الزمن ويتحدى الصعوبة ويدمر المستحيل في أقل وقت ممكن، لأنه كان يخضع تأخره لمعادلة صعبة جداً، حيث أن معيار سرعة إنجازه يتوقف عليه إنقاذ لحياة مواطن بريطاني في كل ثانية. 

وبالفعل استطاع آلان تورنغ أن يهزم ذلك الجهاز من خلال اختراعه لآلة سميت فيما بعد بآلة تورنغ، تلك الآلة تستطيع قراءة وتحليل شفرات آلة الإنجما. 

لقد كانت آلة تورنغ بمثابة محاكاة بين العقل البشري الذي لديه القدرة على المعاينة والبيان والتحليل وبين الذكاء الاصطناعي. 

من خلال تلك الآلة استطاع آلان تورنغ أن يؤسس للحوسبة الحديثة وعلم الذكاء الاصطناعي. 

لقد استطاع تورنغ أن يعمل على تقصير فترة الحرب العالمية الثانية في أوربا على أدنى تقدير إلى سنتين، بالإضافة إلى تحقيق الغلبة والنصرة للجيش البريطاني، مما يعني أنه أنقذ حياة الملايين من المواطنين الأبرياء الذين لولاه لتعرضوا إلى الدهس تحت براثن عجلات الآلات الحربية التي لا تبقي ولا تزر إلا وتحوله إلى فناء وعدم. 

لم تشفع كل تلك الإنجازات لآلان تورنغ خطيئته المثلية الجنسية، على الرغم من كونها كانت تعد مرض نفسي يستوجب العلاج، إلا أنها كانت أيضاً جريمة تستوجب العقوبة، ويخير كل من يمارسها إما بعقوبة السجن أو الحقن بالهرمونات الأنثوية يومياً لمدة عام كامل. 

لقد اختار آلان تورنغ الاختيار الثاني وهو الحقن الهرموني من أجل التحول الكيميائي،  إلا أنه لم يستطع تحمل آلام تلك العقوبة، وكذلك تحمل فصله من عمله الإداري بالاتصالات الحكومية البريطانية وافتضاح أمره بها، وأيضاً تحمل فصله وافتضاح أمره في جامعة مانشستر التي كان يقوم بالتدريس فيها. 

لم يستطع آلان تورنغ الصبر والمثابرة على تلك الآلام والصعاب والأحزان التي ألمت به، فاختار أن يكتب لنفسه فصلآ مغايرآ من النهاية التي فرضتها وحتمتها عليه قوانين دولته، لذا اختار آلان تورنغ لنفسه نهاية الخلاص من الحياة بالانتحار عن طريق تناوله تفاحآ مشبعآ بمادة سيانيد البوتاسيوم، ليسطر بذلك آلان تورنغ - كما كان يعتقد - ختامآ لعمره وجد فيه الراحة من آلام العقوبة والأنس من الوحدة التي فرضت عليه والسكينة من حياة تشوبها قوانين مجحفة ومتعسفه غير قادرة على عدم المزج بين الحياة الشخصية وبين القيمة العلمية والفكرية. 

فهل حقآ يصدق في آلان تورنغ مقولة : 

" لا كرامة لعالم في قومه " 

بقلم : د/ فاتن سعيد 


  • 2

  • DRfaten Said
    دكتورة في الفلسفة اليونانية
   نشر في 06 ديسمبر 2016  وآخر تعديل بتاريخ 13 ديسمبر 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا