العامل العربي لا حول ولا قوة الا بالله - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

العامل العربي لا حول ولا قوة الا بالله

  نشر في 12 أكتوبر 2016 .

دائما ما نقرا مقارنات بين العامل الياباني والعامل العربي يجريها كتاب منظرين. ووجدتها تتكلم عن جانب واحد فقط وهو الإنتاج وتهمل باقي الجوانب. فيمتدح الياباني ويصل بالبعض حد التغزل بإنتاجيته وتفانيه واخلاصه في العمل وهذا صحيح الا حد معين. لا شك انه لا يوجد وجه مقارنة بينهما من الاساس من الناحية الانتاجية. لكن لو قارنا بينهما مقارنة شاملة وسلطنا الضوء على كليهما بكاميرا ثلاثية الابعاد لتتضح لنا الصورة وتصبح مشاهدة من جميع الاتجاهات. سيتسنى لنا بعد ذلك إجراء مقارنة عادلة ومنصفة.

تحمست كثيرا لفكرة إجراء المقارنة الشاملة وقــررت ان أقــــــوم بهــــده المهمة الغير مسبوقة (على حد علمي) وأحضرت ورقة وقلم وبدأت ادون مشاهداتي. في البداية ألقيت نظرة على ما يقدم للعامل الياباني فوجدت الاتي:

يتم تأهيله بشكل مناسب قبل ان يمــــارس العمل - راتب مجزي يضمن له حياة كريمة - يوفر له ولأسرته مسكن مريح وقريب من مقر عمله - توفر له وسيلة مواصلات - تتكفل المنشاة التي يعمل فيها بنقل أبناءه من والى المدارس - في كل منشاءه يوجد قسم خاص مهمته تقديم الخدمات للعاملين وحل مشاكلهم. بشكل عام وجدت ان كل ما من شانه تفرغ العامل للعمل وعدم تشتت ذهنه لغير العمل تم توفيره.

ثم ادرت وجهي الى الناحية الاخرى لأرى ما يقدم للعامل العربي. كي أستطيع بعد ذلك اجراء مقارنة محايدة. وهالني ما رأيت. وعرفت بعد هذه النظرة المعنى الحقيقي للكلمة العامية المصرية (الغلابه). وعرفت معناها الفعلي ووجده مجسم في هذا العامل المسكين ورأيت ما جعلني أمنحه أوسمة على صبره وقوة تحمله. وأطلق عليه القاب مثل البطل والمكافح والصنديد والجلد. والا كيف يتحمل كل هذا ومازال يعمل ويذهب ويأتي ويمارس اموره الحياتية ويبقى محافظ على توازنه ! وبدون ان اكتب أي كلمة في حقه على ورقتي وضعت القلم وقلت لا حول ولا قوة الا بالله.



   نشر في 12 أكتوبر 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !


مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا