التشرميل - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

التشرميل

  نشر في 23 أبريل 2016 .


كلمة محدثة ومصطلح محدث حادث تسبب في أكثر من حادث،لم يعرفه سلف الشعب المغربي الصالح الا في المأكولات لكنه ظهرعند بعض الخلف الطالح كظاهرة اجتماعية بل كنوع من أنواع الجريمة.

التشرميل مِن شرمل يشرمل شرملة وتشرميلا فهو مشرمَل ومشرمِل،فشرمل السمك أي اعد شرمولته وهي خلطة من اعشاب وتوابل تضفي مذاقا جميلا للسمك: منجد الطلاب للانقاذ من قانون الغاب لسعيد غلاب المجلد 19 ص 6.

اما في الايام الاخيرة فمشرمِل يشرمل السيارات بتحطيمها وانسان مشرمَل يشرمله المشرمِل المجرم بدغدغة حواشيه بالسيف والشاقور والزبارات من أطوال متعددة ومقاييس متجددة حسب الاذواق ونوع الحشيش والتبواق.

في حين تسعى دول العالم للقضاء على مجموعة من الظواهر السلبية في مجتمعاتها كالفقر والبطالة والأمية والثورة ضد الفساد...يظهر المغرب كاستثناء مرة أخرى ليزدهر في مجال الجريمة،وينتج ظاهرة مرضية جديدة في اوساط الشباب التائه الحائر وخاصة أبناء الثانويات بدأت كنوع من الستايلات الشبابية لتتحول لنوع من انواع الجريمة !!!

"كنا نشرمل الحوت فاصبحنا نُشرمَل من قبل أبنائنا" هكذا قال العجوز المسكين الذي شهد وقعة الشرملة البيضاء بالدار البيضاء،خلد فيها الشباب المغربي يوما مشهودا حيث توافد الشباب المشرمل من كل حدب وصوب فبرقت وومضت السيوف البيضاء فما أجمل الأمن والإصلاح في ظل الاسترقاق عفوا اقصد الاستقرار.

يضيف العجوز المسكين :" شفت الحوت المشرمل والفلفلة مشرملة وشفنا حتى شفنا وعمري ما صحابني بنادم كايتشرمل أوليدي".

أردنا اكمال الحوار فاذا به يذهب مهرولا بشكل سريع وهو يجري ولعله ذُعر حين تذكر الحادث.

يحدث الامر مؤخرا حيث يتفاجؤ الناس في الاحياء و الشوارع والطرقات بشباب من الساموراي يعيثون فسادا في الارض،يهددون الناس ويروعونهم،يسرقون حاجياتهم وأموالهم أما التحطيم والتكسير فذلك ديدنهم،فاذا اراد احد الناس نصحهم شرملوه هو الآخر واسقطوه ارضا مثخنا في دمائه فاللهم تقبله عندك في الشهداء،وعندما تنتهي حصة التشرميل يهربون مخلفين ورائهم كارثة بشرية.

اين هي قوات الأمن ؟؟ كعادتها فهي مشغولة بتأديب المعطلين وضرب الطلبة والأساتذة.....

ان ظاهرة التشرميل قد تعدت الشباب العاديين الى المرضى النفسيين،فقد وصلتنا بعض الاخبار على ان بعض الامهات لم يعدن يشرملن الحوت او أي شيء يحتاج للتشرميل لخوفهن من ان يعتقلن بتهمة التشرميل لذلك فإن هذه الظاهرة ستزيد من نسبة الطلاق لأن الرجال يعيشون لأجل بطونهم،وستتسبب بأمراض صحية للمغاربة لان لحم السمك له قيمة غذائية كبيرة، ولانه يقلى في الزيت فسيسبب مشكلة كبيرة لاقتصاد المغرب.



  • سهيل الدوى
    سهيل الدوى شاب مغربي في 22 من عمره،طالب ماستر بكلية العلوم بمدينة فاس تخصص الرياضيات المعمقة وتطبيقاتها،حاصل على ديبلوم الإجازة في الرياضيات المعمقة،مهتم بالكتابة في المجال العلمي والأدبي والصحفي
   نشر في 23 أبريل 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا