امتلاء .. - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

امتلاء ..

  نشر في 30 ماي 2016 .

و يعجب الواحد منا بالكثير من الأشياء حوله و لا يكاد يلفت انتباهه تلك العضلة المقيمة داخله القائمة حدودها عليه و الحال معها كأمرِ سيدٍ وجب على العبد إتباعه , المتناسبة طردياً مع مساحة ما يعانيه صاحبها فإن هي اتسعت اتسع طريقه و انشرح صدره و إن هي ضاقت ضاق الكون برمته عليه .. !
كـ جلبة مسير قافلةٍ عادت بعد طول سفر و عناء غربة هي جلبة تلك الأحداث المتزاحمة فيها فلا كانت تستكين فتسمى قبضات و لا كانت تتسارع فتسمى نبضات .. هي هكذا لا حراك لبقية الجسد المتداعي إثر حالها !

إحدى أشهر مقولات سيدنا عمر بن الخطاب " لو علم الناس ما في قلوب بعضهم لما تصافحوا إلا بالسيوف " , على النقيض مع ذلك المقولة  المتداولة للأديب الراحل  " مصطفى محمود" تتلخص بأنه لو دخل كل منا قلب الآخر لأشفق عليه لأن الظاهر المختل منا لا يشبه الباطن المعتدل بشيء !


إحدى هذه المقولات هي من ستحرك في قلبك شيئاً راكدا وددت لو أن تصيح أو أن تبوح به .. و لربما الافتراض هنا على أن الثانية هي الأَولى أن تكون الشاملة الواصفة لحال العديد منا , إننا و قد بتنا نؤيد جهل علومنا بأحوال القلوب و نواياها و هذا هو الأصل كون الرب وحده من يعلم أهاريج القلب بقوتها و هزلها .. فإننا نُنشدها لمن طاب له زمانه بأن يجاور عضلة كهذه  رفقاً بها فإن شدتها ما هي إلا إمتلاء خبايا العمر بها و إن زاد الحمل عليها منكم فقد يرتخي حبل وصالكم و تضعف أمامكم هي و ما الضعف بالعيب لكن لكلٍ روح أسرار ها كُتب على القلب أن يكون مستودعا لها  . !


  • 5

   نشر في 30 ماي 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا