مراجعة كتاب "سحر الترتيب" للكاتبة ماري كوندو - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

مراجعة كتاب "سحر الترتيب" للكاتبة ماري كوندو

مراجعة كتاب عن فن إزالة الفوضى

  نشر في 25 يناير 2020  وآخر تعديل بتاريخ 12 أبريل 2020 .

📚 كتاب سحر الترتيب: الفن الياباني في التنظيم وإزالة الفوضى

🖋 تأليف : ماري كوندو

ترجمة : لينة شبارو

مراجعة وتحرير: مركز التعريب والترجمة

الناشر : الدار العربية للعلوم ناشرون ش.م.ل./ لبنان/ ٢٠١٥

عدد الصفحات : ٢١٤

يحتوي الكتاب على خلاصة فكر وتجربة كاتبته ماري كوندو في عالم الترتيب والتنظيم. فطالما كانت شغوفة بطرق الترتيب الفعالة. حتى أنها ابتكرت طريقة جديدة في الترتيب تدعى طريقة كونماري وهي الطريقة التي تشرحها في كتابها وتتحدث عنها في دروسها وتساعد عملائها على تطبيقها لترتيب مساحاتهم الخاصة بشكل فعال. وتقول كوندو أن من طبقوا هذه الطريقة من عملائها لم يعودوا للفوضى مجددا.

بعد التمهيد الشيق والمقدمة الموفقة، تعمد كوندو إلى تقسيم كتابها إلى خمسة أقسام رئيسية. كل قسم يختص بشرح وتفصيل فكرة رئيسية ويحوي عدة أفكار داعمة وتوضيحية.

*** الفصل الأول: لماذا لا أستطيع إبقاء منزلي مرتبًا

________________________________________

- في هذا الفصل تستعرض كوندو الأسباب التي تحول بيننا وبين ترتيب منازلنا وتوضح أن الكثيرين يحاولون مرارا وتكرارا أن يرتبوا بيوتهم بلا طائل. والسبب هو أن هؤلاء لم يتعلموا الطريقة الصحيحة للقيام بذلك. ووفقا لكوندو فإن الطريقة المثلى هي القيام بترتيب كل شيء دفعة واحدة وبطريقة صحيحة تشرحها بالتفصيل. ويتبع هذا بالضرورة روتين ترتيب يومي للقليل من الأشياء فيكون البيت مرتبا للأبد. وتقول الكاتبة أن السعي للكمال والبدء فورا من شأنه إعادة ضبط الحياة.

- تضيف كوندو قائلة أن خبراء التخزين الذين يميلون للاحتفاظ بأشياء غير مهمة أو مفيدة هم مسببوا الفوضى الرئيسيون. وترى أنه حين يبدأ المرء بالترتيب يجب أن يرتب وفقا للفئة وليس وفقا للموقع او الغرفة كما هو متعارف عليه. وتحذر كوندو القارئ من تغيير الطريقة لتتناسب مع الشخصية الفردية والميول الشخصية. وفي نهاية الفصل تنصح بأن يكون الترتيب حدثا مميزا ذا طابع احتفالي خاص.

*** الفصل الثاني: الرمي أولًا

_______________________________________

- تقول كوندو أن أول خطوة للترتيب هي التخلص من جميع الأغراض التي لا تشعرنا بالفرح دفعة واحدة وذلك برميها، وتؤكد على أهمية تحديد الهدف قبل البدء في الترتيب. وتضع كوندو معيارًا يعين القارئ على تحديد ما يتوجب علينا الاحتفاظ به ألا وهو أن تبعث هذه الأغراض السعادة في نفوسنا. وتقول أنه علينا ترتيب كل فئة على حدة والانتهاء منها بالكامل قبل الانتقال لغيرها وذلك وفقًا لتسلسل مقترح من شأنه تسهيل عملية الترتيب. وتقول أنه لا يجب القيام بذلك أمام أفراد العائلة حتى لا يثنونا عما نحن بصدد القيام به. ولا تنصح كوندو أن نعطي الأغراض التي لا تشعرنا بالفرح لأفراد عائلتنا بدلا من رميها والتخلص منها لأن ما لا نحتاجه نحن غالبا لن يحتاجه غيرنا. وتشير إلى أن الترتيب هو حوار مع الذات يساعد المرء على التعرف على ما يحب.

*** الفصل الثالث: كيفية الترتيب حسب الفئة

________________________________________

- في هذا الفصل تشرح كوندو بالتفصيل التسلسل الصحيح للترتيب وفقًا للفئات. وتوضح كيفية التعامل مع كل فئة متناولة أدق التفاصيل. وفقا لكوندو فإن التسلسل الصحيح هو:

١ - الملابس: حيث تحث القارى على جمع كل الملابس التي يمتلكها ووضعها على الأرض ومن ثم البدء في ترتيب الملابس بأنواعها وتوضح قواعد التعامل مع كل نوع منها، وتشرح كيفية طيها بطريقة صحيحة. ثم توضح الطريقة المثلى لتخزينها بحيث تمنح طاقة فرح لخزانة الملابس.

٢- الكتب: ترسي كوندو قاعدة أن "يوم ما" تعني "أبدًا" ولذلك فهي توصي بالاحتفاظ بعدد محدود من الكتب والتخلص من كل الكتب التي نحتفظ بها منذ أمد بعيد إلا أننا نرجؤ قراءتها باستمرار. وبذلك يجب الاحتفاظ فقط بالكتب الشخصية جدا.

٣- الأوراق: القاعدة الأساسية هي التخلص من كل شيء. توضح كوندو عدة حقائق عن الأوراق وتفصل في كيفية التعامل مع كل نوع من الأوراق كأوراق الدراسة وبطاقات المعايدة والفواتير وغيرها... ثم تشرح كيفية ترتيب الأوراق المهمة.

٤: الكومونو (الأغراض المتفرقة): وتقصد بها الأغراض التي لا تنتمي إلى فئة معينة كالعلب والأجهزة المكسورة والهدايا والعينات المجانية وغيرها الكثير.

٥- الأغراض العاطفية: هنا تنبه كوندو القارئ على أن الأغراض التي ترتبط بأحداث خاصة أو أشخاص مهمون لنا يصعب التخلص منها لكنها تنصح القارئ بأن يتبع حدسه.

*** الفصل الرابع: تخزين الأغراض لحياة ممتعة

_________________________________________

- بعد إرشاد القارئ لآليات فرز الأغراض وتقرير ما يحب الاحتفاظ به مما يفضل رميه، ترشد كوندو القارئ إلى خطوات ومعايير من شأنها جعل عملية التخزين أمرًا ممتعًا. فتدعوا لأن يكون لكل غرض مكان محدد وإلى تبني البساطة في التخزين وعدم الاحتفاظ بمخزون زائد من أي غرض. كما تدعو إلى عدم تكديس الأشياء واستغلال الوحدات المتاحة للتخزين قبل البدء في شراء وحدات تخزين خاصة. وتوصي بعدم ترك أي غرض على الأرض وعلى إبقاء المغطس ومجلى المطبخ خاليين من الفوضى.

- وتنصح القارئ بأن يزين الخزانات ويقدر الأشياء التي يملكها ويمتن لدورها في حياته.

****الفصل الخامس: سحر الترتيب يبدل حياتك جذريًا

________________________________________

- في الفصل الأخير من كتابها، تشرح كوندو العلاقة التي تربط الترتيب والتنظيم بكل شيء في حياتنا. فبعد ترتيب المنزل يمكن للمرء تحديد ما يريد القيام به فعلا في حياته. كما تشير إلى القيم التي يبثها الترتيب في نفوسنا من اكتساب الثقة في الحياة والتخلص من التعلق بالماضي والقلق من المستقبل ومعرفة أنك قادر على الاستغناء ونشر السعادة في النفس والتأثير على الحالة الجسمية والمزاجية.

- وترى كوندو أن حياة المرء الحقيقية تبدأ بعد الترتيب.

*** أضيف أن المترجمة قامت بدور رائع في محاولة تقريب المفاهيم التي تنتمي للثقافة اليابانية بما يتسق مع استيعاب القارئ العربي. ونجحت في استخدام مصطلحات مناسبة وواضحة.

*** في الحقيقة تأثرت كثيرًا بهذا الكتاب وبدأت بالفعل في تطبيق ما فيه وأشعر بسعادة غامرة.

*** الجدير بالذكر أن هذا الكتاب حقق نجاحًا ساحقًا وانتشارًا واسعًا وبيعت منه ملايين النسخ وترجم إلى لغات عدة.

*** ومما يزيد الأمر روعة ويبعث المزيد من السعادة في نفس القارئ، أن ماري كوندو أصدرت جزء ثاني لهذا الكتاب بعنوان "انشروا الفرح" يفصل في كيفية تطبيق طرائق ومفاهيم كتاب "سحر الترتيب" ودعمت كتابها الثاني بالصور التوضيحية المبسطة... وهو أمر ينم عن عقلية الكاتبة المميزة التي تجسد سحر الترتيب في شخصها وعملها.

تقييم الكتاب :5\5

أنصح بقراءته 👌



   نشر في 25 يناير 2020  وآخر تعديل بتاريخ 12 أبريل 2020 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا