دور الشفافية و المساءلة و المشاركة في اطار مكافحة الفساد - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

دور الشفافية و المساءلة و المشاركة في اطار مكافحة الفساد

  نشر في 16 ديسمبر 2020 .

    الشفافية و المساءلة مكونان اسياسيان من مكونات الحكم الرشيد كما يعرفه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي معا يشكلان الأساس الذي ينطلق منه عمل برنامج إدارة الحكم في الدول العربية في مجال مكافحة و هو عمل يهدف الي توفير منبر إقليمي لتعميم و ادماج مكافحة الفساد في برامج التنمية و الي دعم تنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد في الدول العربية بالشراكة مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات و الجريمة و إضافة الي تقديم المساعدة الفنية لمبادرات مكافحة الفساد علي المستوى القطري التي يتولاها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي و شركاؤه .

و عليه نجد ان مفهومي الشفافية و المساءلة مفهومان مترابطان و يعزز كل منهما الاخر في اطار اتباع مقاربة اكثر فعالية لمواجهة تحديات الفساد التي تواصل تهديد التنمية البشرية و الامن الإنساني لملايين الناس في المنطقة العربية و لأعداد اكبر من البشر في مختلف ارجاء العالم .

و الشفافية ظاهرة تشير الي تقاسم المعلومات و التصرف بطريقة مكشوفة و تمتلك الأنظمة ذات الشفافية إجراءات واضحة لكيفية صنع القرار علي الصعيد العام و كما تمتلك قنوات اتصال مفتوحة بين أصحاب المصلحة و المسؤولين و تضع سلسلة واسعة من المعلومات في متناول الجمهور أي تقوم الشفافية علي تدفق الحر للمعلومات الشفافة و ان تعمل وفقا لسيادة القانون فإصلاح مؤسسات الدولة و جعلها اكثر كفاءة و مساءلة و شفافية ركن أساسي من اركان الحكم الصالح و ترتبط نوعية عملية صنع القرار و المخاطر و التكاليف المترتبة عليها بطبيعة المعلومات التي يتم تزويدها لصناع القرار فمن الواضح ان الحكومة مصدر رئيسي للمعلومات و مستخدم رئيسي لها في ان واحد .

مما سبق يتبين لنا ان عنصر الشفافية رئيسي من عناصر المساءلة و دورها المهم في مكافحة الفساد و تفعيل المشاركة يترتب عليه جعل جميع الحسابات العامة و تقارير مدققي الحسابات متاحة للفحص العمومي الدقيق فالشفافية تقي من الأخطاء الحكومية ومن ارتكاب خطأ في تقدير الموارد و من الفساد و من هذه المنطلق ترتبط الشفافية بالمساءلة و منها يتم المشاركة بمكافحة الفساد من خلال المساءلة بوجود حرية المعلومات و أصحاب مصلحة قادرين علي تنظيم انفسهم و سيادة القانون .

فإصلاح مؤسسات الدولة لكي تصبح اكثر كفاءة و مساءلة و شفافية هو ركن الحكم الصالح و يتطلب الإصلاح الفعال التزاما سياسيا يجب ان يحظى بمساندة القطاع الخاص و المجتمع المدني و يعتبر تقديم الدعم لمنظمات القطاع الخاص و المجتمع المدني الناشئة خصوصا في مجال تطوير قدراتها الإدارية و في مجال المساءلة من الأولويات و يجب ان يكون صناع القرار في الحكومة الخاص و المجتمع المدني عرضة للمساءلة من قبل الجمهور فضلا عن مسؤوليتهم امام أصحاب المصلحة في المؤسسات المختلفة .

اننا نجد الفساد اليوم مصدر كل العلل في مجتمعاتنا و تشكل محاربته المدخل الرئيسي للإصلاح و لإرساء قواعد الحوكمة و الانتظام العام بما يضمن العلاقة السوية بين الحاكم و المواطن .

و بعد فهمنا للشفافية و كيفية المساءلة نتفق من خلال ذلك و علي ما يشكل الفساد من مخاطر و نلتقي حول ضرورة مناهضة و كما في تعزيز مفهوم النزاهة و الشفافية .

و من خلال تجربتنا نجد ان الفساد في دول العربية يختلف في توصيفه و مدلولاته عن فساد في دول او مناطق اخري و الاختلاف هو في مدي استشرائه داخل مجتمع ما و مدي الحصانة المتوفرة لمناهضه باليات المكافحة و الوقاية منها او بسعة الادراك ووعي الناس لمخاطرة بما يؤسس لثقافة رافضة له .

خلاصة القول ان الفساد هو الاستغلال غير المشروع دون وجه حق لمصدري القوة و التأثير في المجتمع ( سلطة المال – سلطة السياسية ) و عليه يجب مكافحة الفساد التي تتطلب اليات المحاسبة و هي المراقبة و المساءلة و الشفافية معا و المشاركة الضرورية لتحقيق الديمقراطية .

و هنا تكمن المتلازمة بين مكافحة الفساد و الديمقراطية فاذا كانت غايتنا احداث تغيير في مجتمعاتنا فلا وسليه لنا سوي باعتماد التنمية المستدامة و المستقلة و لا تنمية حقيقية دون محاربة الفساد و لا يمكن محاربة الفساد دون سقف عال من الحرية و الحكم الرشيد .

و لقد تبين لنا في دراستنا للمساق أهمية الشفافية و المساءلة و المشاركة في مكافحة الفساد من اجل الإصلاح و بناء المجتمع السليم المؤهل لتحديات مستقبل واعد .



   نشر في 16 ديسمبر 2020 .

التعليقات

amal منذ 6 شهر
معهد الفضاء المدني و الي اصدقائي المشاركين في المعهد الفضاء المدني
0

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا