الادارة الالكترونية فوائدها وخصائصها - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

الادارة الالكترونية فوائدها وخصائصها

أ/عبير الصبري

  نشر في 29 مارس 2021 .

الاداره الالكترونية

شهدت الادارة الالكترونية تطورات في مختلف المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية التي القت على الادارة ضرورة التغيير في الاساليب العمل من خلال التطوير التنظيمات الادارية لكي تتلائم مع التغيرات البيئية الخارجية كما يمكن اعتبار الادارة الالكترونية كاجراء اداري يعتمد على تسخير الانترنت و الشبكة المعلوماتية للتخطيط و التوجيه و التحكم في مصادر المشاريع و الاعمال لتحقيق اهداف المنظمة ، و من هنا نعتبر الادارة الالكترونية تعني الابتعاد عن استعمال الاوراق و كذلك الخروج عن تطبيق اساليب الادارة التقليدية مما يؤدي الى تقديم الخدمات للمواطنين دون الانتقال الى الادارة شخصيا و هذا بالضرورة يساعد على استثمار الوقت و تحقيق المصلحة العامة . 

يمكنتعريف الإدارة الالكترونية أنها : استخدام تكنولوجيا المعلومات وخاصة تطبيقات الانترنيت لدعم وتعزيز حصول المواطنين على الخدمات، التي تقدمها الجماعة المحلية. إضافة إلى تقديم الخدمة لقطاع الأعمال والدوائر الحكومية المختلفة بشفافية وكفاءة عالية

 او بانها : "مجموعة الانشطة الحكومية التي تعتمد على الانترنت و الاتصالات الالكترونية عبر جميع طبقات و مستويات الحكومة ، لتقديم جميع الخدمات و المعاملات للافراد و الحصول على المعلومات في شتى المجالات بيسر و سهولة .

استخدم الوسائل و التقنيات الالكترونية بكل ما تقضيه الممارسة او التنظيم او الاجراءات او التجارة او الاعلان و يطال هذا المعنى حتى الامور غير الادارية ".

أما نظام الحكومة الالكترونية فهو يضع المواطنين والمساهمين والجمعيات في قلب الحكومة، للقضاء على التعقيدات الروتينية والتفاعل بين المواطن والحكومة أكثر. فهذا النمط يسمح بالكثير من المرونة، وإتاحة الفرصة للمواطن لتولي مسؤولية إدارة علاقاته مع الحكومة المحلية.

كما أن تقديم الخدمات للمواطن المحلي من خلال نمط الحكومة الالكترونية، يتم بسرعة وبأقل تكلفة

العاملين و الادارة العليا و المتابعة و ادارة كافة الموارد .

وتحقق الإدارة الالكترونية العديد من الفوائد على المستوى المحلي سياسيا، اقتصاديا وإداريا، فهي تعمل على:

ـ تبسيط العمليات وخفض التكاليف من خلال التخلص من الإجراءات المطولة وتقليص زمن تقديم الخدمة.

ـ تشجيع ووضع فكرة الإبداع في الإدارة موضع التنفيذ، وضمان تجديد فكر المؤسسات بالمقارنة مع المتغيرات. 

ـ توفير المعلومات للمواطنين المحليين.

ـ تعزيز فكرة الحكم الراشد المحلي، فضمن مفهوم الإدارة الالكترونية يمكن للحكومة المحلية الالكترونية تطبيق:

ـ اعتماد البريد الالكتروني كوسيلة سريعة لنقل المراسلات الإدارية والطلبات والشكاوى وردودها.

ـ تطبيق أنظمة المحاسبة والموازنة بشكل سريع وفعال. 

ـ نقل الاجتماعات عبر الانترنيت من خلال تسجيلها أو بثها الحي على مواقع الجماعة المحلية كالبلديات.

ـ تمكين المواطنين المحليين من ممارسة الديمقراطية المحلية الجوارية والمشاركتية، من خلال استعمال تقنيات الاجتماعات الافتراضية ومناقشة ما يهم المواطن بالجماعة المحلية وصبر الآراء والاستشارات حول مسائل محلية معينة. 

ـ إتاحة الفرصة لتحميل محاضر واجتماعات الممثلين لسكان الجماعة المحلية.

ـ زيادة الكفاءة الإدارية للجماعة المحلية، من خلال تحسين الاتصال الداخلي والخارجي وتحسين مستوى تقديم الخدمات عموما.

إن كل هذه الوسائل كفيلة بتفعيل دور المواطن المحلي في صنع القرار المحلي وتوسيع مفهوم الديمقراطية المشاركتية والجوارية. وقد شهدت التحولات الجديدة في الحكم الراشد التوجه نحو تقوية النزاهة والشفافية والمساءلة الإدارية، بمساعدة تقنيات الاتصال وتكنولوجيا المعلومات.

ـ تحقيق الاتصال الفعال بين مكونات الجماعة المحلية فيما بينها وبينها وبين الجمهور، فتكنولوجيا المعلومات لها دور مهم في تطوير المؤسسات وضمان التفاعل بين متلقي المعرفة والمعرفة. والعمل على تفعيل دور الجماعة لإيجاد معرفة جديدة، ووضع بيئة تشجع المشاركة في المعلومات. حيث يجب التميز بين إدارة المعلومات، التي هي إدارة بيانات منظمة مرتبة لتلبية احتياجات معينة، بينما إدارة المعرفة هي إدارة البشر وما يفهمونه من المعلومات وكيفية استفادتهم منها. وبهذا يصبح الاستثمار الأكبر في الأفراد  خصائص الادارة الالكترونية 

ان اختلاف الادراة التقليدية الى النموذج الحديث المرتبط بالادارة الالكترونية ادى الى تميز هذه الاخيلرة بمجموعة من الخصائص و تتلخص فيما يلي : 

-تعتبر وحدة مركزية و ذلك من خلال ادارة ومتابعة الادارات المختلفة للمؤسسات 

-تركيز نقطة اتخاذ القرار في نقاط العمل الخاصة بها مع اعطائهم دعم اكبر في مراقبتها .

-تجميع البيانات من مصادرها الاصلية بصورة موحدة و تقليص دعم اكبر في مراقبتها .

-تجميع البيانات من مصادرها الاصلية بصورة موحدة و تقليص المعوقات اتخاذ القرار عن طريق توفير البيانات و ربطها .

-توفير تكنولوجيات المعلومات من اجل دعم و بناء ثقة مؤسسية ايجابية لدى كافة العاملين .

-التعلم المستمر و بناء المعرفة ، و توفير المعلومات للمستفيدين بصورة فورية مع زيادة الترابط بين العاملين و الادارة العليا و المتابعة و ادارة كافة الموارد .

-صفة التواصل الدائم فهي ادارة بلا زمان اذ تستمر 24 ساعة متواصلة الامر الذي ينهي معاناة الافراد في طابور الانتظار ، و يرفع من جودة الخدمات المقدمة للمواطنين . 

-زيادة الاتقان : ان الادارة الالكترونية كالية عصرية في عمليات التطوير الاداري و التغيير التنظيمي تمثل منعرجا حاسما في شكل المهام ، و الانشطة الادارية التقليدية و تنطوي على مزايا اهمها المعالجة الفورية للطلبات ، و الدقة و الوضوح التام في انجاز المعاملات .

-من جهة اخرى فيما يتعلق بالتكاليف فاذا كانت الادارة الالكترونية في البداية تحتاج الى مشاريع مالية معتبرة بهدف دفع عملية التحول ، فان انتهاج نموذج المنظمات الالكترونية سوف يوفر ميزانيات مالية ضخمة حيث لم تعد الحاجة في تلك المراحل لليد العاملة ذات العدد الكبير .

-اهم خاصية من الخصائص و هي تحقيق الشفافية و التي تعتبر خاصية كاملة داخل المنظمات الالكترونية هي محصلة لوجود الرقابة الالكترونية ، التي تضمن المحاسبة الدورية على كل ما يقدم من خدمات ، اذ تعتبر بانها الجسر الذي يربط بين المواطن و مؤسسات المجتمع المدني و السلطات المسؤولية عن مهام الخدمة العامة .


  • 1

   نشر في 29 مارس 2021 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا