الثامنة صباحاً بتوقيت القاهرة - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

الثامنة صباحاً بتوقيت القاهرة

  نشر في 16 يناير 2021 .

 كتب: مهاب أسامه


   "القاهرة" مدينة غريبه تجمع بين الشئ و نقيضه الإستقرار و الإضطرب و الضجيج و الهدوء ....... إلخ، لكن هناك ساعة تميز القاهرة الجميع يتشارك فيها كل شئ أو كما يقول المثل (إبن الغفير و إبن الوزير) جميهم يتشاركون نفس رائحة المخبوزات الطازجه و ساعة الإفطار قبل العمل الوزير يطلع على  أحداث الليلة الماضية و الغفير يبحث عن نتيجة مبارة الأمس و الشوارع تُرش بالماء أمام المقاهي و صاحب عربة الفول و البليلة يدور غريبةٌ هي الساعة الثامنة صباحاً على سماء القاهرة.


أتذكر الثامنة صباحاً في حياتي عندما كنت طالباً جامعياً كانت هناك مادة واحدة في عامي الدراسي الأول كنت أستيقظ لأجلها فقط لا أعلم لماذا هل حباً في المادة أم لكي أريح فقط ضميري الدراسي أم لأنه في تمام الساعه التاسعة سأكون برفقة الأصدقاء في مطعمٍ يسمى حرب نطلب إفطارنا البلدي التقليدي الذي كان لا يكلف وقتها سوى عشر جنيهات و يزيد إلى إثنى عشر جنيهاً إذا طلب أحدهم طبقاً من البيض و رغم كل هذه الأحداث تظل رائحة الساعة الثامنة مسيطرة على الأجواء.


الثامنة صباحاً في حياة جدي كانت مختلفة جدا فقد كان يستيقظ لصلاة الفجر ثم يعود إلى البيت و يقوم بتحضير إفطارة الخاص بنفسه طبق صغير من المِش و بيض و جبنة بيضاء و طبق الفول الذي لن أتناول مثله مجددا في حياتي و أخيراً كوب الشاي المضبوط لتصبح الساعة السابعة  ثم يجلس قليلاً ليقرأ بعض الكتب و المجلدات التي يصعب علي فهمها حتى الأن و يغوص في حروفها الثقيلة حتى تدق الساعة بأبواقها القديمة لتعلن حضور الساعة الثامنة صباحاً بتوقيت جدي، ثم يقوم بتغير ملابسه للصعود لسطح البيت و يقوم برعاية حمامه و زغاليله الصغار و عصافيره المغردة و طبعاً الإهتمام ببستانه الصغير الذي كانت رائحة الفل و الياسمين فيه تغلب على أي رائحة في المكان و الورد البلدي الأحمر يخطف الأنظار و لايمكن نسيان صوت الست أم كلثوم في هذه الساعة بتوقيت جدي رحمك الله يا عزيزي العجوز.


مميزة هي تلك الساعة في حياة القاهرين في زوقاق منزلك يكون الجو هادئاً لكنك ستغير هذا الراي بمجرد وصولك لمحطة رمسيس لكنك ستستمتع بها جداً في محطة السادات لأنك ستشم رائحة ماء النيل و إن كنت طالباً مجتهداً ستعجبك لأنك ستكون في بداية نشاطك و إن كنت العكس فلا تقلق فالمقاهي هنا تغلي الماء من أجل كوب الشاي بالنعناع الخاص بك فقط كل ما عليك قوله هو "واحد مزبوط نعناع يا صاحبي و صلحه" هذه هي الساعة الثامنة صباحاً بتوقيت القاهرة.



  • مهاب أسامة
    الإعلام قوة وسلاح لبناء الأوطان لا لهدمها هناك إعلام مضلل فاسد و إعلام خير ونظيف لذلك لنكتب بأقلامنا ما يرسخ في عقول شبابنا وأمتنا الحق والهادف الإعلام هو أمانه لا يتحملها سوا من يريد إصال الرسالة والحقيقة من خلالها.
   نشر في 16 يناير 2021 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا