نميلُ معَ النعماءِ حيثُ تميلُ ... - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

نميلُ معَ النعماءِ حيثُ تميلُ ...

حول مواقف السوريين من التدخل الخارجي في أزمة بلادهم

  نشر في 30 شتنبر 2015 .

سبق لي الحديث مطولاً عن جدوى وهدف التدخل الأجنبي في الأحداث السورية وبما أن هذه النقطة تتفاعل كثيراً هذه الأيام فسأحاول الحديث عنها في أحاديث مقتضبة في الفترة القادمة

الموقف الشعبي من التدخل الأجنبي لا يخضع لحدود فاصلة وواضحة ولكن يمكننا اكتشاف بعض معالمه وبالتالي تقسيمه إلى أقسام عديدة :

 القسم الأول

~~~~~~~

معارض بحت للمنظومة الحاكمة و موافق على التدخل الأجنبي بأي صورة كانت لإنهاء ما يعتبره نظاماً قمعياً تسلطياً لا جدوى من محاولات إصلاحه ولا يمكن اسقاطه سلمياً ولا حتى بثورة مسلحة محلية وهذا التوجه موجود بزخم شعبي واضح في مدن كاملة خاصة تلك التي تعرضت وتتعرض لعمليات عسكرية ..

 القسم الثاني

~~~~~~~

معارض للنظام لكنه بذات الوقت معارض لأي تدخل أجنبي وذلك كونه يائس من إمكانية إصلاح النظام ويريد التخلص منه لكنه ينظر بخوف إلى مستقبل البلاد نظراً لما جرى في دول أخرى شهدت تدخلا أجنبياً والمثال العراقي ليس ببعيد

 القسم الثالث

~~~~~~~

المؤيد للنظام القائم بشكل مطلق وهو يرفض أي تدخل خارجي بالشأن السوري ويطالب النظام بمحو أي دولة - تساند الثورة - من الخريطة .. ولا يرى أي مبرر للأحداث الحالية سوى أن مؤامرة خارجية عربية ودولية بأذناب محلية تريد الإجهاز على النظام وبالتالي إلحاق سورية بالمشاريع الصهيوأمريكية وهو حتى لا يرى ضرورة للإصلاح وسواه ويرى أن النظام (كامل مكمل ) بل ويطالب بالحسم الأمني ضد كل من يخرج ولو سلمياً إلى الشارع مطالباً بأي شيء .

 

القسم الرابع

~~~~~~~

المؤيد للنظام نظراً لمواقفه الدولية وخاصة قضية المقاومة والممانعة ويعتقد أن المواقف الخارجية "المشرفة" للنظام تبرر أي تصرف يقوم به وهذا القسم حتماً رافض للتدخل الأجنبي

 

القسم الخامس

~~~~~~~~

القسم الأهم من السوريين وهو القسم الواقف على حدود الموالاة والمعارضة ويرفض التدخل الأجنبي لانعكاساته السلبية على المعيشة ومتطلبات الحياة فلا يريد أن يضحي بأبسط الأشياء في سبيل تأييد أو معارضة

 هذا القسم الذي يمثل الغالبية من السوريين كما أعتقد ..فهو يرفض عنف السلطة وعنف المعارضة وعنف التدخل الأجنبي ويريد الكثير مما تطلبه المعارضة ولكنه أيضاً يأمل بالكثير مما وعدت به السلطة أي انه بصريح القول يريد أن يقطف ثمار الثورة وثمار الإصلاح مع هذا النظام أو مع سواه بدون أن يقدم شيئاً لأي من طرفي الصراع .

هذا القسم الذي لم يحسم أمره مثير للشفقة فهو على كثرته الكاثرة وثقله في ميزان الحدث السوري تجده شبه مغيب عما يجري وغالباً ما يكون غير مواكب للأحداث وهو غالباً لا يكترث لما يجري حوله ما دام قد ضمن قوت يومه فلا يشارك في الشأن العام إلا بما يخص الأمور الحياتية المعتادة .

ومن الغريب أن يصل الوضع في سوريا إلى ما وصل إليه ومع ذلك تجد هذه النوعية اللامبالية لا تزال موجودة ...

لا تستغرب عزيزي القارئ فأنت بلا شك لست من هذه الفئة كونك تقرأ هذه الحروف ... أما لو اردت معرفة هؤلاء فما عليك سوى الانتباه إلى من يسألك بدون مقدمات :

 / شو الإخبار اليوم ؟ / .. وكأنه لا يملك أي وسيلة يرى فيها شو الأخبار فإذا ما استرسلت في الشرح له وجدته متململاً ولسان حلقه يقول : مالنا علاقة نحن ناس بسطاء ... والياخذ إمي أناديه يا عمي ... ثم يترنم قائلاً  : نحن نميل مع النعماء حيث تميلُ .

 """""""""""""""""""""""""""

أبو العلاء - سوريا - الحسكة



  • 1

   نشر في 30 شتنبر 2015 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا