(علماء على خُطى مَثَلِ الكلب بلْعام) - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

(علماء على خُطى مَثَلِ الكلب بلْعام)

  نشر في 15 يوليوز 2015  وآخر تعديل بتاريخ 08 يناير 2016 .

                                                      (علماء على خطى الكلب بلعام)


من المسلّمات المطلقة عند عموم المسلمين،أنّ الله سبحانه هو الحق المبين مصداقا لقوله تعالى: (ويعلمون أن الله هو الحق المبين) .. و من البديهيات عندهم كذلك أنّ الحساب  يوم العرض  هو حقٌّ سيخضع للعدل المطلق  لقوله سبحانه: (( و الوزن يومئذ الحق )) ..و من الثوابت أيضاً ، أنّ الحقّ مشكاةٌ و احدة أمّا الباطل فمتعدّد لقوله تعالى : (هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ).

أمام هذه الموازين و القيم التي يتصدّر مشهدَها و يتبوّأ مفهومَها الحقُّ، فإنّه من المفروض شرعاً و من المفترض فكراً أنْ يكون العالِم باعتباره بصيراً بأحكام الشرع و ملمّا بمقاصد الشريعة أنْ يكون أكثر الناس استيعاباً لمفهوم (الحقّ) و من ثمّ  فهو أكثر الناس قدرةً على تبليغ المراد من هذا (الحقّ) و إلاّ فالأمر خطير  و جللْ .. خطير من حيث  إتلاف و ضياع الأمانة و جللْ من حيث المساءلة الرهيبة يوم يقوم الأشهاد .

نعم .. هناك بعض الشخصيات التاريخية حسمت السماء في أمرها عن طريق ( نزول القول ) فهذا فرعون مثلاً أعطاه الله السلطة و السلطانية فطغى و تجبّر فكان جزاؤه دنيويّاً الغرق .. و هذا قارون أفاض سبحانه و تعالى عليه بالمال الوفير و الرزق الكثير ، فطغى هو الآخر و لم يعتبر فكان جزاؤه دنيويّاً أنْ خسف الله به و بداره الأرض .. أمّا ( بلعام بن باعوراء ) و هو من علماء بني إسرائيل و من كبار أحبارها فحين انسلخ عن آيات ربّه التّي أوكله إيّاها و نافق و داهن مواربةً بالحقّ كان الجزاء الدنيوي أنْ وصفه ربّ العالمين بالكلب.. أمّا في الآخرة و كما جاء في عدة أحاديث نبويّة أنّ جهنّم و العياذ بالله تُسعّرُ أولاً بهذه الشرذمة من العلماء من طينة الكلب ( بلعام بن باعوراء ) يقول سبحانه : (وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنْ الْغَاوِينَ* وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ) .

لنكن صرحاء و لنسمّي الأشياء بمسمياتها .. كم من بلعام عندنا في عالمنا العربي؟ بل وكم هههه من بلعوم عندنا ؟؟ و لن أنسى ما حييت منذ أكثر من سنة تقريبا حيث في الوقت الذّي بدأ فيه الكيان الصهيوني الملعون يستعدّ لمواصلة حربه العقائديّة على إخواننا الفلسطينيّينالصّامدين ب(غزّة) خرج علينا أحد العلماء المفتونين المحسوبين على الأزهر المدعو ( علي جمعة) ليطلب من وليّ نعمته - الذي هو بدوره خان القسم وانقلب على سيّده الشرعي -ليطلب منه صراحة استعمال القتل و التقتيل ضدّ شريحة من البشر كلّ ذنبهم أنهم يقولون : لا إله إلاّ الله و كلّ جريمتهم أنّهمْ يفكّرون في جعل هذه الكلمة .. كلمة التّوحيد منهاجاً في حياتهم سياسيّاً و اقتصاديّاً و منْهجاً في مجتمعهم ثقافيّاً واجتماعيّاً .. و يا سبحان الله و أنا أتابع  خطبة هذا الشيء المدعو (علي جمعة) لم يخالجني الاستغراب في شنه ومطالبته الجيش بقتل الآخرين بسبب أنّ هذا الهجوم هو جزء من حربٍ عقائديّة تدور رحاها بالمنطقة بأيدي مختلفة الأصابع حيث ومن وراء الكواليس يجلس البعْبعْ الماسوني أو رديفُ المسيح الدّجال سمّهِ ما شئت؟ يجلس وهو يتلاعب بخيوط هذه الحرب العقائديّة ريثما تنضج الأسباب الموضوعية ليزيح عن وجهه القناع التاريخي للهدف المقدّس الذي سيمهّد للحرب العظمى أو ما يصطلح عليه ب (حرب الأديان) وحتى لا أربك القارئ المحترم سأترك مناقشة هذا الموضوع علميّاً وسياسيّا في مقالٍ لاحق بعون الله و أرجع و أقول  نعم هي حرب عقائدية تشنّها إسرائيل على الفلسطينيين مقابل اعترافهم بيهودية (أرض الميعاد) وبالتوازي هي حرب عقائدية تشنّها الدولة العميقة في مصر ضد الإسلامييّن مقابل اعترافهم بأنّ الإسلام ليس هو الحل .؟. ولذلك جنّدوا علماء السوء و روّضوا علماء الدينار للتّصدّي بل و للتّشفّي بالإسلاميين الذّين اكتسحوا سابقاً صناديق الاقتراع في أكثر من مناسبة .. وهذا ما يؤكّد و إلى الآن بقاء حشود كثيرة لا تزال تجوب الشوارع و الميادين يوميّاً بل وليليّاً رافضة ً للإنقلاب و مطالبةً ً برجوع الشرعيّة .

نعم أقول للمدعو (علي جمعة).. و للمسمى (سعد الدين الهلالي) الذي شبه السيسي بموسى و وزير داخليته بهارون.. و لشومان الذي قال بالأمس ليس عندنا مساجد تدعو على الظالمين .. ولغيرهم من العلماء السائرين على خطى  بلعام : أستحلفكمْ بالله ما الفرق بينكم وبين السامري؟ فهذا الأخير أخرج لبني إسرائيل عجلاً له خوارْ .. في حين أخرجتم ْأنتم لبني إسماعيل خطاباً له عوارْ .. ولذلك أذكّركم بالحديث الصحيح الشريف الذي تعرفونه جيّداً .. يقول الحبيب المصطفى عليه الصلاة و السلام : عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (يكون في آخر الزمان أمراء ظلمة ووزراء فسقة وقضاة خونة وفقهاء كذبة، فمن أدرك ذلك الزمان منكم فلا يكونن لهم جابيا ولاعريفا ولاشرطيا) رواه الطبراني في الصغير والأوسط .. وعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إن أخوف ما أخاف على أمتي الأئمة المضلين) رواه أبوداود. وأخيراً أقول لك يا (جمعة)  عندما تكون وسط أصحاب النياشين فلا تغترْ و لا تستقوِ بهمْ وتذكر قول الشاعر حين قال :

     ولا تمش فوق الارض إلاّ تواضعا....... فكمْ تحتها منْ قوم منكَ أرفعُ

                 وإنْ كنتَ في عزّ وحرز و منعةٍ ...... فكمْ مات من قوم همْ منكَ أمنعُ

بقلم : تاج نورالدين .


  • 4

  • تاج .. نورالدين .
    محام سابق- دراسات في الفلسفة والأدب - متفرغ الآن في التأليف والكتابة .- محنك في التحليل النفسي- متمرس في التحليل السياسي- عصامي حتى النخاع- من مؤلفاته :( ترى من هذا الحكيم ؟ )- ( من وحي القوافي ) في ستة أبواب وهو تحت الطبع .- ( علم ...
   نشر في 15 يوليوز 2015  وآخر تعديل بتاريخ 08 يناير 2016 .

التعليقات

للّهم أرنا الحقّ حقّا و ارزقنا اتّباعه ، و أرنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه.
دعاء عميق يحسم الأمر.طوبى للغرباء
0
تاج .. نورالدين .
اللهم آمين شكرا للتفاعل الراقي

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا