اوراق الخريف .. - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

اوراق الخريف ..

بقلم : محمود حافظ

  نشر في 27 يناير 2018 .

"جمال الخريف في سقوط اوراق الشجر التالفه ، كونوا مثل الخريف و نظفوا اوراقكم جيداً".. ففي فصل الخريف تتساقط كل اوراق الشجر الصفراء ولا تبقي سوي الأوراق المزدهره الخضراء .

اشياء كثيره نحتفظ بها بين ثنايا العقول و داخل الوجدان تركت لنا العديد من الاسئله التي اصبحت تُشكل لنا متاعب قاتله و حان الوقت لفك ألغازها والإجابه عليها ، لماذا نُصر علي ان نثقل كاهلنا بهذا الكم الهائل من الذكريات المؤلمه ، و المعتقدات الخاطئه ، و القناعات الزائفه ، والأحلام المستحيله ؟!.. متي سندمر هذا الروتين الممل الذي يكاد يقضي علينا ؟!..

حان الوقت لكى تنظر بعمق إلى علاقاتك بالأصدقاء ، إلى عملك و بيتك و مجتمعك ، فمثلاً ورقة الأصدقاء بها العديد من الأسماء التى لم يصبح لها وجود سوى رقم الهاتف او رساله أليكترونيه فى المناسبات ، و هناك أيضاً من الأصدقاء الذى لم يعد هناك منفعه من وجودهم فى حياتك هم موجودون فقط اسماً لا تتواعدون أو تلتقون مثل الأمس و لا يجمعكم أى شىء جديد لا شدائد و لا أفراح تباعدت القلوب و افترقت الطرق و اختلفت الرؤى و طُرق التفكير ، فلما تحتفظ بأشخاص قد مروا فى حياتك؟.. ،نظف ذاكرة هاتفك من هؤلاء فهناك من يستحق أن يأخذ مكانهم فى حياتك أكثر منهم.

الماء الذى هو أصل الحياه نحتاج الى تنقيته أحياناُ من الشوائب لكى نستطيع أن نستسيغه ،فماذا عن الأحلام ـ أحلامك الشخصيه التى تبعث داخلك الأمل لكى تحيا هل قمت بتنقيتها جيداً ؟.. ، هل نظرت الى ما ينفعك منها و ما لا ينفعك ؟.. ، هل قيمتها ؟.. ، فالأحلام و الخيال منهما ماهو صعب و قد يتحقق و منهما ماهو أسطورى و لن يتحقق مهما كانت قدراتك المعنويه و الماديه ، و لكى تستطيع أن تحلق بعيداً كباقى العظماء امسك بورقة الأحلام واحذف منها كل ماهو اسطورى و لا تتشبث بوهم أو سراب حتى لا تسقط الى الهاويه.

الحياه عباره عن مجموعه من الاوراق التي طويناها ، احداث كثيره مضت علينا تعلمنا منها ماهو ايجابي ، و اخري احداثها كانت سلبيه ، و كلاهما ترك فينا أثر ، فلما نحمل فى ادراجنا ما ينفعنا من تلك الاوراق و ما لا ينفعنا ؟!.. لما لم نتعلم من الطبيعه التي خلقها الله و نأخذ الحكمه من فصل "الخريف" هل هذا عاده.. ام كسل ..ام خوف من بعثرة اوراقنا المُهمله ؟! .

على عكس ما يظن البعض لا يشترط أن يكون الخريف حزيناً بل هو فصل " التغيير نحو الأفضل " ،نتعلم منه أن الماضى صفحه و انطوت و قد انتهت صلاحيتها ، قال أحد شعراء اليابان قديماً عن حكمة الخريف :_ أحب الربيع , لكنه غض , طري العود ،أحب الصيف , لكنه شديد الغرور ،أحب الشتاء , لكنه مخيف ، لذا أفضل الخريف على الفصول جميعاً لأن أوراقه تميل للصفره ولهجته أدق .. وألوانه أكثر ثراء وتشوبه مسحة حزن .. وغناه الذهبي يحدثك لا ببراءة الربيع ..و لا بصلف الصيف.. بل بالدعه والحكمة الحانيه اللتين تميزان الشيخوخه المقتربه ، إنه يعرف حدود الحياه وهو قانع بذلك .


  • 3

  • محمود حافظ
    حياتي هي مملكتي لن أجبر احد على دخولها أو الخروج منها، و لكن استطيع ان أجبر من يدخلها ان يحترم قوانينها
   نشر في 27 يناير 2018 .

التعليقات

بسمة منذ 4 سنة
دام قلمك
0
محمود حافظ
اشكرك.. و سعيد بمرورك

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا