المشاركة الاجتماعية مساحة في صنع القرار - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

المشاركة الاجتماعية مساحة في صنع القرار

معهد الفضاء المدني المهمة الختامية للمساق الأول " الشفافية والمساءلة والمشاركة"

  نشر في 13 ديسمبر 2020 .

أن الالتزام بآلية عمل المشاركة المجتمعية الفعالة بين الأفراد والجماعات المحلية، يثمر بالتأكيد نتائج إيجابية تزيد من وعـي الأفراد في التعامل مع المشكلات وكيفية القيام بالأدوار، كما تزيد من قدرة المجتمع على اتخاذ القرارات المجتمعية وأيضاً المتعلقة بحياة الأفراد.

فالتفاعل الاجتماعي الناتج من خلال المشاركة الفعالة في المجتمع والعمل على تنسيق الجهود داخل هذا المجتمع، وكذلك تحديد المشكلات والاحتياجات وتوفير الموارد المتاحة لإحداث التغيير الاجتماعي ورفع مستويات الوعي الاجتماعي والتشجيع على المشاركة فيها.

إن التفاعل لا يدور فقط حول إيجاد الحلول للمشاكل، بل حول إيجاد الأشخاص الذين يعانون من المشاكل، لكي يقوموا بتوظيف مواردهم المتوفرة لحلِّها والحفاظ على هذا الحل، وبذلك بناء قدراتهم لحل غيرها والوصول الي عملية التنظيم , حيث تتم تحديد احتياجات الحي/المجتمع المحلي وأهدافه، وترتيب هذه الاحتياجات والأهداف حسب أهميتها، ومن ثم إذكاء الثقة وتحفيز الرغبة في العمل، وبالتالي القيام بتفعيل الأنشطة العملية لتلبية هذه الحاجات وتحقيق الأهداف.

إن التنظيم الاجتماعي نظام قديم عرفته البشرية وعرفه الانسان منذ القدم واتخذ لتحقيقه بعض الاساليب لتنظيم العلاقات الاجتماعية بين افراد المجتمع من اجل اشباع حاجاتهم ولضمان استقرار المجتمع واستمراره اذ ان من طبيعة النفس الانسانية التأثر بالغرائز المختلفة التي تسيطر على سلوك الانسان وتدفع به عن الطريق السوي اذا لم يجد الوسيلة الضابطة لسلوكه لذا فان عملية التنظيم الاجتماعي عملية قيمة ولها دورها القوي والفعال في توفير الرقابة على الفرد والمجتمع وللفهم هيكلة السلطة المجتمعية .

إن الانسان بطبيعته اجتماعي لا يستطيع ان يعيش وحيداً ولا بد ان ينتمي الى جماعة يستمد منها القوة والامن والطمأنينة ويسهم مع الاخرين في تحقيق الخير والمعيشة الكريمة .

وترتكز المجتمعات في بنيتها على قيم اخلاقية يؤمن بها كافة افراد المجتمع كذلك فانه يتم ترجمة تلك القيم المجتمعية الى انظمة وقوانين واعراف تلتزم بها الجماعة في سلوكهم ونشاطهم , وكلنا يعلم ان الاسرة تشكل اللبنة الاولى في غرس ابجديات الضبط والتنظيم الاجتماعي واحاطة الفرد بالاعراف والقوانين وتكملها المدرسة والبيئة المجتمعية كما واصبحت وسائل الاعلام والشبكات الالكترونية من الوسائل المؤثرة في سلوكيات الفرد وقيم الافراد وتغير المفاهيم . من جانب آخر هناك عوامل اخرى تؤثر في صلابة السلطة الاجتماعية منها مدى ثقافة الفرد ومدى تأثره وتأقلمه مع البيئة المجتمعية وثقافة المجتمع كذلك يأتي دور نسيج وكثافة البنية السكانية في المجتمعات .

كما نجد احياناً تطبيق السلطة الاجتماعية في ظواهر معينة عند توجيه الافراد للالتزام بالواجبات الاجتماعية و اتخاذ القرارات التي تتعلق بكل المسائل في حياتنا والتي تحتاج إلى اتخاذ موقف محدد تجاهها وكذلك الأمور والأحداث التي نمر بها بغض النظر إذا كان هذا القرار يفيد الموافقة أو الرفض.

حيث يمكننا القول أن المشاركة المجتمعية تأتي بعدة فوائد تعود على المجتمع، لعل أهمها الترابط والتماسك المجتمعي وزيادة أوجه التعاون في المجتمع، و أيضاً إكساب المهارات والقدرات للأفراد والجماعات من خلال التجارب وتناول معالجة القضايا التي تواجههم، مع تفعيل دورهم للعمل مع مجتمعاتهم،

إذا فأن المشاركة في تنظيم المجتمع تعتبر فرصة يكتسب خلالها الأفراد من كافة الشرائح الاجتماعية القدرة للتمسك بالهدف والتي من خلالها سيجد الأفراد مساحة ليحتلوا مكانا لصنع القرار ابتداء من ذواتهم الى صنع قرار في مجتمعهم ، فيتمكنوا من حق التأثير على عمليات صنع القرار بشكل مباشر أو من خلال تمثيلهم في هياكل وأليات صنع واتخاذ القرار.

بين وقت وآخر يتشكل مجموعة من الشباب ضمن فريق تنظيم تحت هدف أو قضية بهدف الإسهام في حل مشكلة مجتمعية وتسمى هذه الفرق مبادرات يقودها شباب لديهم الكثير من الوعي لقد استطاعت هذه المبادرات الشبابية بعيداٍ عن التوجهات السياسية والانتماءات الحزبية الضيقة أن تقدم شيئاٍ ملموساٍ على الواقع كما أنها سخرت طاقات الشباب لخدمة المجتمع لتحافظ بذلك على العاطل منهم عن العمل من الانحراف أو الانزلاق في أتون الإرهاب ومتاهات الضياع .


  • 1

  • عماد جابر
    عماد عبدالجليل جابر ( ناشط مجتمعي) , ادرس في كلية الآداب والعلوم الإنسانية - قسم الخدمة الاجتماعية . أؤمن بأن الشباب هم مورد وليسوا مشكلة ,,وان من حقنا كشباب ان يكون لنا موقف مما يدور حولنا ويمسنا كبشر يعيشون على هذه الارض , ...
   نشر في 13 ديسمبر 2020 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا