خطيئة فرْك الورد - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

خطيئة فرْك الورد

الاحتطاب الجائر في محامي الأدب إبادة

  نشر في 14 غشت 2018 .

"خطيئة فرْك الورد"


مررت بصاحب شجن كتب على صفحته: كيف ينام الظالم ؟!

فأتاه الجواب من آخر: على المخدة !

وآخر كتب : القراءة تعلمك كل شيء !

فنازعه أحدهم : هل علمتك كل شيء!؟


يذكر الشاطبي حدثاً طريفاً وهو أن أحد الشيوخ سألَه طالبهُ عن قول الله على لسان زبانية فرعون:

"إِنْ (هَٰذَانِ) لَسَاحِرَانِ يُرِيدَانِ أَن يُخْرِجَاكُم مِّنْ أَرْضِكُم بِسِحْرِهِمَا" 

لماذا لم تُقرأ "إن (هذين) لساحران" ؟ فحرف (إن) لم يقم بدوره في الآية

فقال الشيخ جوابا جمع بين جمال اللفظ وطرافة المعنى..

فحواه : كما لم يؤثر قولهم في النبيين لم تؤثر (إن) في الجملة..

فراجعه الطالب مستنكراً :وماعلاقة قول الكفار في عمل (إن)؟!

فقال الشيخ : لقد (جئتك بوردة ففركتها) !!


(خطيئة فرك الورد) :هي أن تبتذل العبارات الإبداعية باعتساف يذهب بطرافة الفن والقول!

ومتذوق الجمال يدرك أن للنصوص الأدبية رمزية يختفي بريقها يوم تحاكم محاكمة اللص ..

للمسيري تجربة للحدِّ من (خطيئة فرك الورد) ابتدأها بنصيحة يقول فيها :

التواصل الإنساني لايتطلب دقة في الحديث تحول لغة الحوار الإنساني إلى معادلات رياضية ،

فالتواصل يتطلب سماحة الآخر وكرمه.

ثم حكى أنه تعرف على فتاةٍ كانت تتعامل مع الألفاظ بظاهرية ومنطقية متطرفة،

فأراد أن يلقنها درسا فصادفها أمام مكتبة الجامعة فاستوقفته وسألته عن الوقت مستخدمة العبارة التالية : هل تعرف الوقت؟

do you have the time

فأجبتها : نعم أعرف الوقت !

وسرت إلى حال سبيلي وهي حائرة من سلوكي هذا ،

وبعد خطوات توقفت وعدت إليها ثم قلت ضاحكاً : إن الدقة البالغة في التعبير تؤدي إلى مثل هذا في الأمور الإنسانية،

فقد سألتِني عمّا إذا كنتُ أعرف الوقت أم لا فكانت إجابتي على قدر سؤالك... وضحكنا ثم افترقنا.


العمل الفني من الشعر مرورا بالرسم والفكاهة "مسألة جُوّانية" بتعبير بيجوفيتش.. 


فأغلب "كلام الناس" فائض ومن التكلف إقحام العقل في المسائل الجوانية أو التواصلية 

وذكاء شارلز ديكنز جعله يقرر أن : "هناك حكمتان ..حكمة للعقل وحكمة للقلب"


انظر لمعلقة امرئ القيس كيف طالها الباقلاني في إعجاز القران ..فهو يسخر من قوله :

قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل   

بسقط اللوى بين الدخول فحومل 

فتوضح فالمقراة لم يعف رسمها   

لما نسجته من جنوب وشمأل. 

ثم يتساءل : هل هذا شاعر أم بياع يعرض داره للبيع فيصف موقع البيت ويبين حدوده من مختلف الجهات؟! 

يعقّب مؤلف "نبت الأرض وابن السماء" قائلاً :

لقد(فرك) الباقلاني قصيدة امرئ القيس حتى أخرجها من بين أصابعه مهشمة.!


ترثى لكثرة مقترفي (خطيئة فرك الورد) في عالم افتراضي محدود بـ180حرف 

يالكثرة الإستدراكات التي تغزو تغريدة ،

وماكثرة الاستدراكات سوى دليل على عطب التصور.


يأتي فرك الورد تارة على شكل وسوسة مفرطة في الحفاظ على المجتمع فحين يقول قائل :

تركت القراءة وماعدتُ أقرأ سوى عينيك !

الأمر لايحتاج لينبري جيش يستدرك بقول :

(لوقالها غيرك) ..(ياحسافة مقولات فضيلة القراءة).. (النظرة سهم مسموم) ..الخ 

الأدب يتعالى على الاعتساف

وأعني الأدب الحقيقي وليس "قلة الأدب" المتسلل في صنابير الأدب! 

يتردد الواحد من سرد الطرفة حتى لاتتحول معها النكتة العفوية لمحاضرة ،

ومرةً احدى الصغيرات أرادت أن تحترز لطرفتها قبل إلقائها فقالت : اللي يخرب النكتة يروح النار! 


لأجل الله.. والإبداع والجمال والنجوم المرصعة وسط الظلام؛ وشِبر الورد في رُبعنا الخالي


لاتفركوا الورد.. فالاحتطاب الجائر في محامي الأدب إبادة

وباستعارة أبي تمام كُفّوا اليد اللتي :

إذا ورَدت كانت وبالا على الورد !.


محمد أحمد بارحمة



   نشر في 14 غشت 2018 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا