افاق جديدة للمجتمع المدني - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

افاق جديدة للمجتمع المدني

مساق فن القيادة

  نشر في 23 أكتوبر 2018 .

التعلّم عن بعد Distance Learning من أكثر الطرق التعليميّة حداثة، وهو عبارة عن تقديم البرنامج التعليميّ في مؤسسة تعليميّة افتراضية لطالبي المعرفة والخبرة، تفصلهم المسافات تعيق وصولهم للمعرفة التي يبحثون عنها.

إن استغلال أساليب التعلّم عن بعد يساهم في مكافحة أساليب التعليم التقليديّة المتردّية النوعية أحياناً، وتوفير الجهد ومشقة السفر والتنقل والمال على طالبي المعرفة باعتبار غالبيتها تعلم مجاني أو ذات تكلفة منخفضة، وتخطّي مشكلة الافتقار إلى المعلمين وندرتهم في المناطق النائية. لذلك تُعتبر وسيلة فعّالة في المضي قدماً بمستوى المعلّمين خاصة مع ثورة الانترنيت والإدمان عليها مما يمكّن من توجيه رواد الفضاء الافتراضي من استغلالها. ارتفاع نسبة المتعلمين والاستفادة ممّا تقدّمه المؤسسات من خلال برامجها التعليميّة وتخطي مشاكل طاقة الاستيعاب بالمؤسسات التقليدية.

هذه الاستراتيجية التعليمية المعرفية نشأت مع التطور التكنولوجي و نشأة المكتبات و المؤسسات الافتراضية و رواج استعمال شبكات التواصل الاجتماعي و الابحار عبر الشبكة العنكبوتية و تحول العالم الى قرية معلوماتية و شبكة علاقات تواصلية لها رسائل مختلفة و من هنا كانت أنبل الرسائل وهو التعليم و لابد للإشارة انه لم يرتبط بالجانب العلمي فقط للمؤسسة بل أيضا بتنمية القدرات الذاتية للرواد لرسم ملامح مواطنة التعلم الاجتماعي التشاركي الذي اتخذ تسميات مختلفة منها:

شبكات التعلم الشبكي Learning networks *

التعليم عن بعد distance learning courses*

مجتمعات التعلم Learning communities

ولقد تعددت فضاءات التعلم الالكتروني منها صفحات الفيسبوك والواتساب والايميلات واليوتوب والمنصات الالكترونية، نذكر منها فى العالم العربي معهد الفضاء المدني بمنصة سيكولوجي schoology.com الذي أسسه سنة 2014 السيد فوزي جوليد الخبير في منظمات المجتمع المدني، ويشغل منصب مديره ويشرف على المساقات مع ميسرين تم تكوينهم بالمعهد ذاته.

يقوم معهد الفضاء المدني بتقديم مساقات تعليمية مختلفة Massive open online coures (MOOC)

وهي عبارة عن دروس جماعية الكترونية مفتوحة المصادر مما يجعلها تحمل البعد الإنساني للمعرفة بدون أن تكون لها هوية غير الانسانية وهي تمكن رواد المعهد من التعلم عن بعد ومجانا. ويعمل المعهد على تحدي ودحض فكرة أن وجود المجتمعات يتطلب مجالا جغرافيا معين ومؤسسات تعليمية قائمة الذات خاصة وهو يعتمد مقاربة انسانية من خلال التعليم الاجتماعي القائم على أن الكل يتعلم من الكل فليس هنالك مالك للمعرفة ومتلقي لها أي دحض لمثلث المعرفة لتصبح المعرفة افقية بتعزيز وتعميق المعارف والخبرات من خلال التفاعل والحوار بين الرواد، والتشجيع على الرفع من المستوى الثقافي والعلمي والاجتماعي لديهم.

كيفيّة التعلم بالمعهد تتمّ بالاعتماد على وسائل متعدّدة إلى جانب تقنيات تربويّة باستخدام وسائل الاتصال الحديثة، لضمان نجاح العمليّة المعرفية، وذلك وفقاً لنوعيّة المساق والتخصّص. تعكس مدى الاستفادة من المساقات والتي تكون في شكل ورش تدريبية يقوم بها مع منظمات المجتمع المدني المحلي، والهدف من ذلك هو تعميم الفائدة والتدريب ليس للرواد فقط وإنما مع منظماتهم ليتم ممارسة ما تعلموه الكترونيا على أرض الواقع ليكون لهذه الطريقة الأثر المحسوس خاصة وأن المعهد يرفع شعار أن المجتمع المدني كقطاع ثالث شريك في التنمية بكل مقارباتها.

إن مجتمع الممارسة الافتراضي بمعهد الفضاء المدني قائم على علاقات تبادلية مبنية على عقد المتحاورين الذي يتعهد بالتزامه كل رائد في بداية المساق هذا العقد الذي يكرس احترام المعرفة و مصادرها و الذات الانسانية و قبول الاختلاف تحت شعار ’’لنتعلّم و نُعلّم بعضنا البعض، حيث لا يوجد رأي خطأ أو رأي صواب.

رحلات التعلم بمعهد الفضاء المدني مواضيعها موجهة للنشطاء الاجتماعيين والمهتمين بالشأن العام فكل رحلة هي عبارة عن دورة تدريبية تدوم ثماني أسابيع وبالسنة الواحدة يكون بها ثلاث مساقات أو أكثر. ومع توسع دائرة التدريب به حقق المعهد نقلة نوعية لمزيد تشريك الفاعلين بالمنصة بعقد مؤتمر سنوي في أواخر 2017 بتونس حيث كان حاضنا للرواد المتميزين بهذه السنة وأسفر المؤتمر على اعلان تأسيس مجتمع الممارسة وانتخاب لجنة اشراف لبناء رؤية مستقبلية للمعهد بمشاركة بقية الرواد وعلى هذا الأساس سيكون مؤتمر ديسمبر 2018 محطة أخرى تجمع رواد هذا الفضاء المعرفي.

وبالعود الى رحلة التعلم بمعهد الفضاء المدني لسنة 2018 انطلقت مع مساق مبادئ و مفهوم الحوكمة الذي تم التركيز فيه على حوكمة المنظمات و المؤسسات، والمساق الثاني هو فن القيادة هذا المساق الذي من المهم لكل رواد المعهد أن يعزز من خلاله قدراته القيادية. أي كيف يكون قائدا متميزا فبعد معرفة آلية ومبادئ إدارة المنظمات وحوكمتها، لابد أن يدرك أن القيادة هي السير بالمجموعة وتوجيههم نحو الهدف المحدد بدقة وهو ما يحيلنا إلى صفات القائد الناجح والمميز والمتبصر الذي يرى بوضوح ويبني مخططا استراتيجيا فهو يبني مع فريقه رؤية لمؤسسته وأهدافها التي ترسمها الوصول إليها، وتكون محددة وواضحة وقابلة للقياس من خلال نتائجها الكمية والنوعية وهو ما يبرز مدى واقعيتها حيث لا تكون مستحيلة فلا تتحقق ولا عادية لا تضيف شيء فالقائد صاحب رؤية وتكمن القوة ايضا في القدرة على إدارة الاعتراض داخل فريقه حيث تكون له النظرة الإيجابية للبحث عن سبب الاعتراض و لا يعتبر ذلك سيئا بل يؤكد على الاهتمام و المتابعة وهو ذو الخبرة والمعايير في اختيار أعضاء الفريق والموظفين .

فإدارة الفريق مسؤولية القائد فهو شبيه بالقطار له هدف محدد لا يتحرك إلا له واتجاه ولا يعطي الفرصة لغيره كي يعطله، ويمتلك قدرة عالية على التخطيط. ولا ينسى أنه القدوة ونموذج للآخرين فحري به ان يكسب ثقتهم من خلال سلوكه، ولابد من التنسيق المتواصل مع الفريق لصناعة قرار يكون تشاركي وليس فردي فهو ليس المدير فقط وإنما القائد. فصفات القائد كلّ لا يتجزأ ومسؤولية تتطلب الحرفية التي تجعله يدرك أن فريقه لا يهتم بما لديه حتى يعلم أنه مهتم.

هذا المساق هو تكملة لمسار تعليمي يعزز القدرات البشرية لناشطي المجتمع المدني ويدعم القدرة على الإدارة والتنظيم مما يضمن لها الموارد المالية التي تعتبر حقا تكفله التشريعات الدولية والوطنية. ولايزال المسار التعليمي متواصل بمعهد الفضاء المدني على أن تكون الرحلة التعليمية القادمة حول: آليات التواصل والاتصال مع المجتمع

https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLScpCzTlMtm4Gyry1DpByyvJAfpohGMT6ODKO8wL-vqQ41O1vA/viewform



  • جنات محمد
    جنات محمد كداشي استاذة تاريخ و ناشطة مجتمع مدني رئيسة جمعية صوت حواء و ميسرة بمعهد الفضاء المدني مدربة في المناصرة و كسب التأييد و حقوق الانسان و الحكم المحلي
   نشر في 23 أكتوبر 2018 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا