مشاهير رواد أدب الأطفال في العالم - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

مشاهير رواد أدب الأطفال في العالم

  نشر في 29 نونبر 2014 .


في الوقت الذي لا يزال فيه من يعتقد عندنا، حتى اليوم، أن الكتابة للأطفال شيء أقل أهمية من الكتابة للكبار، وأنه لا يليق بكاتب كبير أن يكتب للأطفال، نجد أن كبار كتاب الغرب الصناعي المتحضر كانوا رواد كتاب الأطفال في العالم أجمع. ولو ذهبنا نتأمل محتويات مكتبات أطفالنا لوجدنا أنها تزخر بكتب أولئك الكتاب العظام الذين حفزوا الأجيال في زمانهم على الاكتشافات الجغرافية الكبيرة التي أدت، فيما بعد إلى اكتشاف العالم الجديد واكتشاف مجاهل إفريقية والقطبين. وحرضوا العقول على التفكير في غزو الفضاء وارتياد الكواكب الأخرى وتأسيس أولى المستعمرات الفضائية. فلقد ترجمت أعمالهم إلى كل اللغات المكتوبة في جميع أنحاء العالم ومنها العربية. إن نظرة متأنية ستوصلنا حتماً إلى الاستنتاج بأن ريادة في مجال أدب الأطفال في يوم من الأيام، أثمرت ريادة في مختلف مناحي الحياة فيما بعد. فمن هم أولئك الرواد ؟

شارل بيرو 1628- 1703

وهو كاتب فرنسي من الرواد الأوائل حاول أن يطوع الحكايات التقليدية للشعوب لتصبح ثروة لكل أطفال العالم . كتب شارل بيرو Charles Perrault حكايات شهيرة مثل سندريللاCindrella والجميلة النائمة Sleeping Beauty الخالدتين ضمن كلاسيكيات أدب الأطفال العالمية.

دانييل ديفو 1660- 1731

كثيراً ما اعتبر دانييل ديفو Daniel Defoe الكاتب القصصي الأول بشكل عام في إنجلترا. أما قصته المشهورة روبنسون كروزو، فتروي قصة إشراف أحد التجار الإنجليز على الغرق، ثم نجاته. وتمكن مقارنة كروزو بذلك " الإنسان الوحشي الطيب " الذي صوره روسو، وهو الإنسان الذي عاد مرة أخرى إلى الحياة الطبيعية. ورغم وفرة كتاباته الاقتصادية والاجتماعية، فإن ديفو- مثله مثل سويفت- لم يشتهر إلا بفضل قصة تقليدية مخصصة للأطفال. ولا شك أن الإثنين، كانا يريان في ذلك المصير ما يبعث على خيبة الأمل، إلا أن إرضاء الأطفال ليس بالأمر اليسير.

جوناثان سويفت 1667- 1745

ذلك المؤلف الخصب الذي لم يسبق له مثيل. أصله من دبلن في إيرلندا، لكنه ظل مقيماً بصفة دائمة في إنجلترا يدافع عن قضية بلاده بلا هوادة. من أكثر كتبه شهرة كتاب رحلات جوليفرGulliver's Travels الذي ألفه عام 1725، ويتضمن مجموعة من قصص الرحلات، النوع الذي كان منتشراً في تلك الأيام. وتكمن أهمية هذا الكتاب، في تنوع مشاهده وجوانبه: فهو مثالي للأطفال، كما أنه كتاب للعلوم الخيالية، وقصة مغامرات جريئة، حافلة بالأشباح والرموز، والهجاء الاجتماعي اللاذع الذي لا مثيل له.

أماديوس هوفمان 1776- 1822

وهو كاتب ومؤلف موسيقي ألماني .اسمه الكامل Ernest Theodor Amadeus Hoffmann . من مؤلفاته للأطفال حكاية رجل الرمل The Sandman .

جاكوب غريم 1785- 1863

فقيه لغوي ألماني ومهتم بقضايا الفولكلور. مؤسس علم اللسانيات المقارن. شكل جاكوب غريم Jakob Grimm مع أخيه ويلهلم كارل غريم Wilhelm karl Grimm قانون غريم Grimm's Law . وجمعا الحكايات الألمانية الفولكلورية القديمة وطبعاها في مجموعات تعرف الآن بحكايات غريم الخرافيةGrimm's Fairy Tales . من أشهر حكاياتهما حكاية " عُقلة الأصبع " .

الكساندر بوشكين 1799- 1837

الكاتب الروسي الكبير والشاعر الذي يعد مفخرة الآداب العالمية. ولد في موسكو، وقضى كل طفولته فيها، وظل يزورها باستمرار بعد أن غدا شاعراً مرموقاً. كان ألكساندر بوشكين Alexander Pushkin أول من فتح باب الشعر القصصي الرائع في الأدب الروسي، ولعل هذا هو السبب الذي جعله الشاعر الأكثر شعبية في بلاده . كرس شيئاً من وقته لأدب الأطفال، وترك لهم تراثاً كبيراً منه :

- حكاية الأميرة الميتة والشجعان السبعة

- حكاية الديك الذهبي

- حكاية الكاهن وعامله البليد

هانس أندرسن 1805- 1875

كان هانس كريستيان أندرسنHans Christian Andersen رحالة دانماركياً عظيماً كتب في مجالات متعددة، وكتب للأطفال حكايات الجان، مجدداً في شكل فني معروف على نطاق العالم. ظل أندرسن يحلم طوال حياته بأن يصبح روائياً شهيراً، لكنه كان موهوباً في قصصه. لذا لم تصلنا أيٌ من رواياته، في حين كتب لقصصه الخلود في ذاكرة الناس كباراً وصغاراً. فقد عثر على النوع الأدبي الذي تتجلى فيه عبقريته. نشر في حياته 106 قصص . من قصصه الشهيرة:

- ملكة الثلج The Snow Queen

- ملابس الإمبراطور الجديدة The Emperor's New Clothes

- البطة الصغيرة القبيحة The Ugly Duckling

ويلهيلم هاوف 1802- 1827

وهو روائي وشاعر ألماني، عاش خمسة وعشرين عاماً فقط،لكنه مع ذلك ترك لنا شيئاً مهماً في أدب الأطفال . من آثاره : حكاية الخليفة المنصور.

لويس كارول 1832- 1898

واسمه الحقيقي تشارلز دودجسن Charles Dodjson . وهو كاتب بريطاني كتب أحد أهم الآثار الكلاسيكية في دنيا أدب الأطفال. يحدث أحياناً في دنيا الأدب أن تبلغ شخصيات إحدى القصص من الشهرة، ما يفوق شهرة مبدعها. وهذا وإن كان يبعث على الدهشة إلا أنه يظل يحدث . من منا لا يعرف قصة "أليس في بلاد العجائب" Alice's Adventures in wonderland مع ذلك فإن قلة هم الذين يعرفون أنها للويس كارول. إن الأصل المعتاد لمثل هذه القصص – قصة تروى شفاهاً – يفسر أهمية الحوار، ويدلل على مدى ما تشغله الكلمة من حيز مفضل لدى الأطفال. فأليس مثلاً، تقول ذلك صراحة : فهي لا تحب الكتب الخالية من " الصور والحوار "، كما أنها لا تدرك السبب في ذلك. سيظل لويس كارول كنزاً لا ينضب للسعادة على مر الأيام .

سلمى لاجرلوف 1858- 1940

كانت الروائية السويدية سلمى لاغرلوف Selma Lagerlof في مبدأ حياتها معلمة، وحازت على جائزة نوبل في الأدب عام 1909 كأول امرأة. وكانت شديدة التعلق بتاريخ بلدها ، لذا فقد اجتهدت في إحياء الأساطير القديمة، من خلال قصصها للأطفال، مثل: " رحلة نيلز هولجرسون العجيبة " و " أسطورة جوستا برلينغ " اللتين تعتبران أروع ما كتبت في هذا الصدد.

روديارد كيبلينغ 1865- 1936

وهو شاعر بريطاني ذائع الصيت نال في عام 1907 جائزة نوبل في الأدب على مجموع أعماله. في العام 1894،1895 انتهى من وضع كتابيه المشهورين عن " الغابة " The Jungle Books وفي هذين الكتابين روى المغامرات العجيبة التي قام بها " موكلي " أو الطفل الذئب، الذي عاش بين الحيوانات المفترسة، كما لو كان يعيش في بيئته الطبيعية، كما أوضح أن سكان الغابة يحكمهم قانون أخلاقي صارم، ويعيشون فيها حياة لا تقل روعة عن عالم الإنسان. ترك روديارد كيبلينغ Rudyard Kipling كتاباً بعنوان " هكذا التاريخ " وهو عبارة عن مجموعة قصص لا يزال الأطفال يتعلمون منها حتى اليوم، كيف أصبح للنــمر ثوباً مخططاً, وكيف حصل الفيل على خرطومه.

ديميتري ناغيشكين 1909- 1961

عمل الكاتب اللاتفي ديميتري ناغيشكين Dimitri Nagishkin في طفولته في عدة مهن: حمال، صياد سمك،ممثل كمبارس في المسرح، وصحفي. وكان يستطيع أن يخيط وأن يصلح الأحذية وأن يعد غداءً فاخراً. مما أكسبه خبرات كثيرة نفعته حين انكب فيما بعد على الكتابة للأطفال. من أعماله:

- " قلب بنيفور " و " حكايات آمورية " .  


  • 2

   نشر في 29 نونبر 2014 .

التعليقات

مقال جميل سردت فيه أشهر كتاب و رواد الأدب وخصوصا أدب الأطفال
شارل بيرو
دانييل ديفو
الكاتب الروسي الكبير والشاعر ألكساندر بوشكين
لويس كارول
سلمى لاجرلوف
0

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا