الحقيبة التدريبية و أهميّتها للمدرّب - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

الحقيبة التدريبية و أهميّتها للمدرّب

  نشر في 03 شتنبر 2018 .

يعتبر التدريب هام جدا في سد فجوة الأداء بما يلبي الإحتياجات التدريبية في المجالات المتعددة و يحقق الأهداف و يعمل على تحقيق التغيير و التطوّر و النماء للجهات المستفيدة من أفراد و مؤسسات ...

من أجل أن يؤتي التدريب ثماره ويحقق أهدافه لابد أن يبنى على أساس علمي سليم، وتعد الحقيبة التدريبية أحد أدوات المدرب لتقديم المحتوى التدريبى و هي تعتبر من أهم أساليب التدريب و من خلالها يتم وضع خطة تنفيذية لعملية التدريب وذلك عن طريق إعداد المادة العلمية والخطوات الإجرائية اللازمة لتقديمها.

يمكن تعريف الحقيبة التدريبة على أنّها عبارة عن محتوى تدريبي في مجال / مجالات مختلفة يتضمّن بيانا تفصيليّا بإجراءات التدريب، يتم استخدامها بواسطة المدرب و المتدرّب لتحقيق أهداف محددة. وتشتمل الحقيبة التدريبية على أدبيات ورسومات توضيحية ومعينات وأساليب تدريبية خطط جلسات تدريبية وملاحق تمّ تجميعها من مصادر أو من خلال واقع التجارب والخبرات العملية الميدانية.

الحقائب التدريبية تساعد المدرب على تقديم المحتوى بشكل جيد، فهي توضح له متى يسرد المعلومات، ومتى يقدم المعلومة بأسلوب تفاعلي يحث المتدربين على التفكير وإطلاق طاقتهم وإبداعاتهم. توضح للمدرب أين يبدأ، ومتى ينتهي، تبين له الترتيب الأمثل لعرض الموضوعات و ترفع الكفاءة التدريبية و تقلّل من هامش الإرتجالية في الأداء، تبين له كيف يقيس وصول المعلومة للمتدربين.

للحقيبة التدريبية دورة حياة و هي تمثّل المنتج النهائي لسلسلة من الخطوات المتداخلة و هي كالآتي : تحديد الفئة المستهدفة، تحديد المهام التي سيقوم بها المستهدفون بالتدريب، تحديد المعارف و المهارات و الإتجاهات التي تمكّن المستهدفين من القيام بهذه المهام، صياغة أهداف الحقيبة التدريبية، تحديد المحتوى التدريبي، تصنيف و ترتيب المحتوى التدريبي، إعداد خطط الجلسات، تصميم و إعداد مواد التدريب، إعداد و تجهيز الحقيبة التدريبية، الإختبار الميداني للمحتوى التدريبي، إجراء التعديلات على المحتوى من واقع نتائج الإختبار الميداني، لنتمكّن في النهاية من إنتاج حقيبة تدريبية و إخراجها للتداول.

خلاصة القول، إن نجاح التدريب و الوصول للأهداف المنشودة منه يعتمد على خبرة و كفاءة المدرّب في تصميم حقيبة تدريبية تستجيب لتطلّعات الفئة المستفيدة.


المراجع :

http://www.wata.cc/forums/uploaded/136_1171806678.pdf1 -

http://www.fao.org/wairdocs/af196a/af196a03.htm2 -

http://hakapatk.com/index.php?route=product/product&product_id=3963 -

https://hrdiscussion.com/hr16822.html4


  • 1

   نشر في 03 شتنبر 2018 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا