ما هي شهادة ITIL ولم تعتبر شهادة مهمة؟ - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

ما هي شهادة ITIL ولم تعتبر شهادة مهمة؟

شهادة معتمدة عالميا

  نشر في 28 شتنبر 2017  وآخر تعديل بتاريخ 28 شتنبر 2017 .


تعتبر صناعة التكنولوجيا من أكثر الصناعات تغيرا، مما يجعل عملية متابعة التحديثات عملية صعبة ومعقدة إلى حد ما. لذا تعمل شهادة مكتبة البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات على مساعدة الشركات والمؤسسات في مجاراة هذه التغييرات بالشكل الذي يتناسب مع المؤسسة.

ما هي شهادة ITIL؟

تعرف شهادة ITIL بأنها مجموعة من الممارسات والتطبيقات المعترف بها عالميا للوصول إلى جودة عالية في إدارة خدمات تقنيات المعلومات، وتستخدم هذه التقنيات من قبل مئات المنظمات حول العالم لضمان أن الخدمات الإدارية لتكنولوجيا المعلومات تتماشى مع احتياجات أعمالهم. وتسمى "بمكتبة" لأنها مدعومة بعدد من الكتب والمنشورات وبأدوات استشارية وبرمجيات.

وقد قامت الحكومة البريطانية بتطوير هذا المفهوم في الثمانينيات من القرن الماضي ومن ثم أصبح معيار عالمي في إدارة الخدمة. واستفادت العديد من الشركات العالمية مثل ناسا ووالت ديزني و مايكروسوفت و IBMو Caterpillar من التطبيق الصحيح ل ITIL.

فائدة هذه الشهادة للأفراد:

تساعد هذه الشهادة الأفراد الحاصلين عليها على عمل إطار عملي يتم من خلاله تحديد وتخطيط وتقديم الخدمات الإدارية إلى الشركات، وتحديد العمليات بشكل دقيق مع المحاسبة المستمرة والدقيقة لكل نشاط مما يزيد من الفعالية والكفاءة لدى موظفين الشركة. كما وتساعد الأفراد على تمكين مواكبة التطويرات والتحديثات بما يتلاءم مع عمل الشركة ومساعدة الموظفين على التركيز على قضايا العملاء بدلا من التركيز على القضايا التكنولوجية.

فائدتها للشركات والمؤسسات:

تحسين مستوى خدمات الشركة المقدمة إلى الزبائن وتقليل تكاليف هذه الخدمات المقدمة من خلال زيادة كفاءة ومهارة وإنتاجية موظفي هذه الشركة. بالإضافة إلى تحسين صورة الشركة لدى زبائنها وعملائها عند قيام الموظفين بالتركيز على قضاياهم بدلا من الالتفات إلى القضايا التكنولوجية.

لماذا قد يحتاج الأشخاص العاملين في مجال تكنولوجيا المعلومات إلى هذه الشهادة؟

تعتبر شهادة ال ITIL شهادة معتمدة عالميا ومعترف بها كأفضل الوسائل لتنفيذ خدمات إدارة تقنية المعلومات. وكما أن هناك زيادة في أعداد العاملين بمجال تكنولوجيا المعلومات، هناك ندرة في أعداد المعتمدين أو الحاصلين على هذه الشهادة.

كما و يرغب بعض العاملين في مجال تكنولوجيا المعلومات وبعد سنوات من العمل والخبرة في مجالهم إلى الارتقاء وتطوير أنفسهم في هذا المجال والانتقال لمستوى أعلى. وتعتبر هذه الشهادة بمثابة شهادة الجودة ISO ولكن الفرق الوحيد أن شهادة الISO تمنح للشركات أما شهادة ال ITIL فهي خاصة بالأفراد.

حتى يتم تطبيق ITIL في أي شركة تطبيقا ناجحا، يجب أن يكون هناك مدير قوي يدعم هذا التغيير ويتفهمه ويدرك آثاره، وإلا ستكون عملية التغيير بلا فائدة. 



  • ياسمين المصري
    خريجة آداب لغة انجليزية من الجامعة الإسلامية بغزة، أعمل حاليا ككاتبة ومترجمة وموظفة خدمة زبائن في بكة للتدريب والاستشارات.
   نشر في 28 شتنبر 2017  وآخر تعديل بتاريخ 28 شتنبر 2017 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا