حلم الدراسة في الخارج - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

حلم الدراسة في الخارج

الموضوع الاول : اختبار الـ GRE

  نشر في 26 غشت 2016  وآخر تعديل بتاريخ 28 نونبر 2016 .

كما يعلم الكثير أن التقدم للمنح الدراسية فى الخارج يلزم الحصول على شهادات اجتياز اختبارات كالـ TOEFL أو ILETS . و اليوم نحن بصدد أحد هذه الاختبارات الضرورية للحصول علي المنح الدراسية . خاصة منح درجة الماجستير و الدكتوراه ، و هو اختبار الـ GRE .

إذا كنت تود الالتحاق بإحدى المعاهد أو الجامعات فى الخارج ، فمن الذكاء أن تثبت أنك الأفضل و الأجدر. ذلك حتي تضمن ان يكون لك اليد العُليا بين هذا الفيض الهائل من المتنافسين. و لكي تضمن لنفسك ذلك فعليك بالطبع الحصول علي أعلي الدرجات في دراستك السابقة و الامتحانات المطلوب منك اجتيازها بالطبع . و اختبار الـ GRE هو أحد الاختبارات التي تُطلب لإثبات هذا التفوق. خصوصاً كما سنعلم لاحقاً إن كنت تسعي للدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية أو أستراليا. هذا بالطبع لا يعني أن لا أهمية لإجتياز هذا الامتحان إن كنت تبغي الدراسة في إحدي دول أوروبا أو دول شرق آسيا كاليابان و كوريا الجنوبية. لكن و لأكون صريح معك. معظم دول تلك المناطق لا تطلبه كشرط أساسي للقبول للدراسة بها. لكن في ظني الشخصي أن حصولك عليه لن يضر بل بالعكس سيزيد من فرصك في القبول و الحصول علي منحة للدراسة و لهذا كتبت مقالي هذا ضمن سلسة مقالات تحت عنوان حلم الدراسة بالخارج. أتمني من الله أن تقدم المطلوب و تُفيد الكثير في طلبهم للعلم.

ما هو الـ GRE (graduate record exam) ؟

أحد الاختبارات التى تزيد من فرصة القبول فى العديد من المنح الدراسية ، و شرط للقبول فى منح أخرى. و هو مقياس عام لقدراتك العامة أو مدي إلمامك و فهمك لأساسيات مجال تخصصك.

تم إنشاء GRE عام 1949 من قِبل منظمة ETS العالمية و هي المسئولة أيضاً عن إدارة إمتحان ال TOEFL .

ينقسم هذا الاختبار إلى قسمين رئيسيين -يمكن اجتيازهما معا أو أحدهما و ذلك على حسب شروط المنحة أو المطلوب منك - :

1- اختبار GRE العام General GRE :

يهدف الاختبار إلى: قياس المنطق الشفهي، و المنطق الكمي، والكتابة التحليلية، و مهارات التفكير الناقد و كلها مهارات مكتسبة على مدي طويل من الزمن وغير مرتبطة بأي حقل معين من الدراسة. و يشمل ثلاثة أقسام :

1- الكتابة التحليلية Analytical writing: يقيس قدرتك على التفكير النقدى ، و المهارات الكتابية ، و القدرة على الربط بين الأفكار. يشتمل كتابة مقالتين ؛ أحدهما تتناول موضوع ما issue essay ، و الأخرى جدالية argument. و هذا القسم مدته ساعة واحدة (ثلاثون دقيقة لكل مقال).

- المنطق الكمى Quantitative reasoning : حل مسائل حسابية تشمل الجبر و الهندسة ، و تحليل البيانات ، و مقارنات كمية. مدة هذا القسم خمسة و ثلاثون دقيقة.

- المنطق اللفظى verbal reasoning: يقيس هذا الجزء قدرتك على تحليل و تقييم مادة مكتوبة ، و استنتاجك للمعلومات منها. و يشتمل تكملة النص Text completion، و قطعة قراءة تليها اسئلتها Reading comprehension، و مساواة الجمل Sentence equivalence. مدة هذا القسم ثلاثون دقيقة.

2- اختبار GRE لمادة التخصص Subject GRE : و يتم اجتياز هذا الاختبار وفقاً للتخصص الذى سيتم التقدم إليه فى المنحة الدراسية و يشتمل على تخصصات مثل: الكيمياء chemistry، الكيمياء الحيوية و الخلية و البيولوجية الجزيئية biochemistry, cell and molecular biology ، الأحياء biology، الطب النفسى Psychology، الفيزياء physics ، الرياضيات mathematics ، الأدب الإنجليزى Literature in English.

و يكون الامتحان من خلال جهاز الحاسوب إلا في بعض المناطق التي لا يتوافر فيها أجهزة حاسب آلي لذلك يكون الاختبار الورقي له بديلاً.

تختلف درجات القبول فى اجتياز هذا الاختبار على حسب الجامعة المُقدم إليها و هذه قائمة بالدرجات المطلوبة فى كل جامعة http://www.msinus.com/content/gre-universities-486/#.VdzEQiWqqkp

كما أن الشهادة تستمر صلاحيتها لمدة خمس سنوات من تاريخ اجتياز الاختبار.

سؤال بديهي : هل يلزم أن أسافر للولايات المتحدة حتي اجتاز الاختبار ؟

بالطبع لا . كما قلنا الاختبار مثله مثل ال TOEFL لذلك فله حوالي 1000 مركز امتحان حول العالم منتشرين في 160 دولة لذلك أينما كنت ستجد مركز للاختبار في البلد المُقيم فيه.

و هذه قائمة بأماكن مراكز الاختبار :

http://www.ets.org/gre/revised_general/register/centers_dates/

قائمة بأسعار الاختبار و مصادر للمذاكرة :

http://www.ets.org/gre/revised_general/about/fees/

و لكن سؤال أخير و مهم : ما هى الجامعات التى تشترط اجتياز اختبار الـ GRE ؟

هناك الكثير من الجامعات التي تطلب اجتياز الGRE للحصول علي منحة بها أغلبها فى الولايات المتحدة الأمريكية خاصة و الدول الناطقة بالانجليزية عامة بالذات أستراليا كما أوضحت في بداية مقالي ، كثير من هذه الجامعات فى الترتيب العالمى مثل : جامعة ستانفورد ، جامعة بيريكلى كاليفورنيا ، جامعة هارفارد ، جامعة سان دياجو كاليفورنيا ، جامعة لوس انجلوس كاليفورنيا ، إلخ.

و هذه قائمة تشمل كل الجامعات و المعاهد التى تعترف باختبار الـ GRE فى جميع أنحاء العالم . http://www.ets.org/s/gre/pdf/gre_aidi_fellowships.pdf

نصيحتي لك عليك أن تستعد جيداً للاختبار فهو حقاً يحتاج مجهود كبير منك لاجتيازه بمجموع درجات يُرضيك .

و إن قُدر لي العيش فسأتناول في إحدي مقالاتي القادمة إن شاء الله كيف تستعد لاجتياز الGRE بنجاح. 


  • 12

   نشر في 26 غشت 2016  وآخر تعديل بتاريخ 28 نونبر 2016 .

التعليقات

بسمة منذ 4 يوم
شكرا لطرحك هذه المقاله .
0
عمرو يسري منذ 2 شهر
مقال رائع و قيم .
بالتوفيق .
1
تطرقت لكل ما يجب معرفته قبل التفكير في الدراسة في الخارج في إحدى الدول في أوروبا أو أمريكا و تحضير الطلب والامتحان
أكيد أن التميز يبقى أهم عامل إضافة إلى جانب إتقان اللغات،
شكرا على المقال الجميل أستاذ
1
شكرا دكتور خلف بس حاول نزل مقال عن كيف نحضر للامتحان وهيك
1
Muhammad Ali Khalaf
إن شاء الله قريباً .. شكرا لمرورك و كلماتك صديقي.

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا