ماذا تعرف عن أمواج تسونامي؟؟ - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

ماذا تعرف عن أمواج تسونامي؟؟

ماهيَّة أمواج تسونامي

  نشر في 30 يونيو 2016  وآخر تعديل بتاريخ 18 نونبر 2016 .

تسونامي هي إحدى المشاكل البيئية والكوارث الطبيعية التي تحدث غالباً نتيجة عوامل طبيعية، ونادراً نتيجة عوامل من صنع يد الإنسان، كالتجارب النوويّة مثلاً. يهدف هذا المقال إلى التعريف بهذه الظاهرة من حيث تشكُّل موجة تسونامي وميكانيكية عَمَلِها.

ما معنى كلمة "تسونامي"؟

تسونامي هي مصطلح ياباني معناه "موجة الميناء"، وهي مجموعة من الأمواج العاتية التي تنشأ في البحار والمحيطات، وتكون تلك الأمواج غير مألوفة، سريعة، وقوية. تُدمّر بعد وصولها إلى الشواطئ الساحلية، كل ما في طريقها وتسبب الدمار وزهق الأرواح.

ما هي أسباب حدوث "تسونامي"؟

تُعتبر الزلازل من ضمن الأسباب الرئيسة التي تُحدث تسونامي، فبإمكان زلزال شدّته 7,7 درجات أن يُسبب حدوث موجات تسونامي، وهنالك أسباب أخرى لحدوث تسونامي نذكر منها:

1- ثورات بركانية تحت مياه المحيطات (يجب أن تعلم أنَّ نصف براكين العالم تتواجد ضمن منطقة المحيط الهادئ).

2- انهيارات صخرية تحدث نتيجة بركان برّي يقع بالقرب من مدينة ساحلية.

3- عمليات استخراج النفط وشفطه من باطن الأرض، على المدى الطويل، يؤدي فيما بعد إلى انهيارات جوفيّة تحدُث نتيجة التغيُّر _ الذي يسير بشكل بطيء _ والذي يطرأ على البنية الداخلية للقشرة الأرضية.

4- التفجيرات النوويّة (كما ذكرنا سابقاً ) التي يتم تجربتها تحت سطح البحر.

بماذا تمتاز أمواج "تسونامي"؟

تتميز أمواج تسونامي بمدى طويل جداً (تمكّنُها من إحداث أضرار جسيمة بسواحل تبعد آلاف الكيلومترات عن منشأها)، ويمكن أن تصل الفترة الزمنية بين موجتين إلى نحو الساعة، كما تتميز بسرعتها التي تصل إلى 800 كم/س وإلى مسافات تبلغ آلاف الكيلومترات، فمثلاً إذا حدث زلزال في مدينة لوس أنجلوس الأمريكية، فإن أمواج تسونامي ستصل إلى العاصمة اليابانية طوكيو في وقت أقل من الوقت الذي تستغرقه طائرة نفاثة في رحلتها بين المدينتين!!

على الرغم أن سرعة أمواج تسونامي شديدة، إلّا أنّها لا تشكل خطراً في المياه العميقة، لأنَّ ارتفاع الموجة عند تشكلها يكون صغيراً (30-50 سم) حتى أنها تَمُر ُّ تحت قوارب الصيادين والسفن دون أن تثير انتباههم. وعندما تصل الموجة إلى مياه الشاطئ الضحلة فإن سرعتها تقِل وتتباطأ وترتفع ليصل ارتفاع هذه الموجة إلى 30-40 متر فوق سطح البحر، لتشكل بذلك حائطاً مائياً عنيفاً يصبُّ 100 ألف طن من الماء على كل متر مربع من الشاطئ الساحلي وبذلك تكون قوتها قادرة على حمل صخوراً وزن الواحدة منها 20 طن، لتقذف بها مسافة عشرين متراً.

ما الفرق بين أمواج المد الزلزالية "تسونامي" وأمواج البحر العادية؟

تعتبر أمواج البحر العادية أمواجاً ناجمة عن حركة الرياح، وترتبط نشأتها بظاهرة المد والجزر التي تحدث نتيجة التأثير الجذبي للقمر على مياه البحار والمحيطات، مما يؤدي إلى تغيُّر مستويات أسطحها بين ارتفاعٍ وانخفاض، كما ترتبط طول الموجة وارتفاعها بسرعة الرياح.

أمَّا أمواج تسونامي فإنها تستمد طاقتها من حركة الأرض الناتجة الزلازل والبراكين.

كم بلغت قوة زلزال سومطرة 2004م وإلى أين وصل تأثيره؟ 

تعرضت منطقة ساحل إقليم "أتشيه" بجزيرة سومطرة (إحدى جزر أندونيسيا تقع جنوب شرق آسيا) صباح يوم 26/12/2004  لزلزال بلغت قوّته التدميرية 9,0 درجات على مقياس ريختر، ويعتبر هذا الزلزال خامس أشد زلزال يحدث منذ عام 1900م، وثاني أخطر زلزال من حيث قوته التدميرية بعد زلزال آلاسكا الذي وقع عام 1964م. ووصلت أعداد القتلى إلى نحو 285 ألف شخص، وآلاف الجرحى وملايين المشرّدين. وقد حدث هذا الزلزال نتيجة اصطدام الصحن التكتوني الحامل للهند بصحن بورما وانزلاقه تحته، مما أدى إلى انكسار في صحن بورما بلغ طوله 400 كيلو متر وارتفاعه 35 متر على عمق 1000 متر تحت المحيط.

"بلغت الطاقة المُحرّرة من باطن الأرض في زلزال سومطرة إلى ما يُعادل حصيلة انفجار 30 ألف قنبلة نووية، مما جعل كوكب الأرض يهتز بكامله حول محوره"

وامتد تأثيرها الشديد والتدميري إلى كل من (سريانكا، بنغلاديش، الهند، ماليزيا، المالديف، بورما، سنغافورة، تايلاند، الصومال، عُمان، اليمن)  وإلى أستراليا وسواحل أمريكا الجنوبية.


صورتين الفرق بينهما عقد من الزمن لمدينة "باندا أتشيه" في جزيرة سومطرة الأندونيسية


صورتين الفرق بينهما عشر سنوات لمسجد بُني على ساحل "باندا أتشيه" في جزيرة سومطرة الأندونيسية


صورتين الفرق بينهما عشر سنوات لمقاطعة "أتشيه بيسار" في جزيرة سومطرة الأندونيسية


صورتين الفرق بينهما عشر سنوات لجزيرة "فاي فاي" التايلاندية ضمن الذكرى السنوية العاشرة لتسونامي سومطرة 2004م

في نهاية الأمر، إن كنت في إحدى المدن الساحلية لشرق آسيا بغرض السياحة أو العمل أو العلم، وأُنذرت بوقوع تسونامي، فعليك أن تذهب إلى أعلى قمة في المدينة التي تتواجد بها، لضمان حياتك من خطر تسونامي التدميري.



  • غزوان الحمصي / Ghazwan al-Homsi
    شاب مُحب للمطالعة و البحث و القراءة، أعيرُ اهتماماً خاصّاً بسير الصحابة والأئمة والعلماء من المسلمين ، يتركَّز جهدي بتبسيط المعلومة للعامّة، كاتب لدى مقال كلاود.
   نشر في 30 يونيو 2016  وآخر تعديل بتاريخ 18 نونبر 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم






عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا