أختلف معك ولكن أحترمك ..صديقي الناصح - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

أختلف معك ولكن أحترمك ..صديقي الناصح

صديقي الناصح ...

  نشر في 24 أكتوبر 2014 .

الرأي والرأي الاخر بهما تأسست اللغة , وبهما تم وضع لبنة العلم الأولى .
قد نختلف في الأراء , في الأفكار , ولكن هذا لا يعني القطيعة بيننا بقدر ما يعني أننا نختلف فكريا وهذا الاختلاف يكون بناءا ان تم النظر له باحترام واكبار , وسينقلب قطيعة اذا تم النظر اليه وكأنه خروج عن المعروف والمألوف .
في عصور التنوير صدع الفرنسي فولتير  قائلا "أختلف معك ولكن اقدم حياتي دفاعا عن رأيك " , نعم ساقاتل لكي تقول رايك ولكن مابالك تقاتل لكي لا أقول رأيي ؟ لكي أقول أنا محتلف ؟ لكي أعبر عن خبراتي بعيدا عن صخب المجتمع ومعتقداته وعادته وتقاليده ؟
هل رأيت غرابا يقتل حماما لأن صوته يختلف عنه ؟ هل رأيت صقرا ينكل بببغاء لأنه يقدر على الكلام ؟ هل رأيت حيوانا يقتل لأجل الاختلاف ؟ اذا لما تتوجس خوفا من أن تسمع للطرف الاخر ؟ من ان تتفهم الطرف الأخر ؟ من أن تتواضع للعلم والمعرفة ؟
ألم ترى عمر بن الخطاب وهو يستمع لتلك المرآة التي ردت عليه في وضع حد للمهر ؟ أو ابي بكر وهو يرغب في نقده قائلا: " لا خير فيكم أن لم تقولوها " وقبلهم النبي وهو يتشير سلمان الفارسي في معركة الخندق أو حينما استشار وأخطا في أسارى بدر ؟  
الانسان يغار ممن حوله وان كان هذا الشخص صديقا .. يلمح له بنصيحة أن يترك ماهو فيه وهو يغالط نفسه كونه لا يقدر أن يحاكي زميله في فكره فيتجه الى احباطه !
واخر يقول من أنت لتتكلم ؟ لكي يوقف هذا الشخص عن المضي قدما لتحقيق أهدافه ! , انها نجاسات النفس ولكن تتخفى بكلمات منمقة ! .

المبدع عدو المجتمع , أكثر من يعادي المفكرين والرسل عبر التاريخ هم من حوله ! , الرسول عانى من مجتمعه , غاندي نكل به مجتمعه , علي بن ابي طالب تخلى عنه متبعيه , تشي جيفارا أتى ليساعد البوليفيين ولكنهم تخلو عنه ! , ويقال " زامر الحي لا يطرب " و "أزهد الناس في عالم أهله " .
صديقي قبل أن تنصح حاول أن تقيم نصيحتك ولما تسميها نصيحة ؟ قد يكون لأنك لم تتعود أن تسمع أو تقرأ مثل هذا الكلام فتسارع لنفيه مثل ما فعلت قريش للرسول حينما قالوا له أنت مجنون !.
أو تكون فاشلا ولا تريد أن تعرف مقدار فشلك وسوء قدراتك العقلية فتسارع للقول بأن الطرف الاخر أحمق أو مجنون أو(فاضي) وفي الحقيقة أنت تصف نفسك لا أكثر .
أو قد تكون شخصا أنانيا لا تحب أن ترى أي أحد يتفوق عليك فتسارع لتوقفه قبل أن ينجح !.

وتذكر قبل أن تتفوه (بنصيحة ) عليك أن تبحث عن مايقوله الطرف الاخر وتفهمه ومن ثم تناقشه وتبين له أخطائه ان وجدت لا أن تدندن على وتر الدين والجماعة وغيرها من الاقنعة التي تواري الفشل .
فان كنت جدي في رسالتك كنت ستحاول الفهم أو ستثق بأمكانيات صديقك وتشجعه لا أن تقف ضده متبجحا بكل نفاق أنك تريد نصحه !.

لذلك أقول لك يا صديقي الفاشل أو الأناني أو التراثي المحب للعادات والتقاليد أو الجاهل اللذي لا عقل أو الصديق المحب بجد ... ابحث وأقرأ ومن ثم ناقش والا فوفر نصيحتك لنفسك ! 



  • حسين نور
    متعبد في محراب #الفلسفة .. ما أؤمن به اليوم ليس ذاته غدا..سيتغير وحتما سيكون للأفضل .. أتمايل ما بين #كانط و #نيتشه وهدفي روح #غاندي http://fekear.blogspot.com
   نشر في 24 أكتوبر 2014 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا