أطالب بالكف عن تنميط الخصوم الفكريين و السياسيين! مواطن العالم د. محمد كشكار - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

أطالب بالكف عن تنميط الخصوم الفكريين و السياسيين! مواطن العالم د. محمد كشكار

أطالب بالكف عن تنميط الخصوم الفكريين و السياسيين!

  نشر في 18 نونبر 2014 .

أطالب بالكف عن تنميط الخصوم الفكريين و السياسيين! مواطن العالم د. محمد كشكار

1. أطالب بالكف عن اعتبار كل الإسلاميين التونسيين رجعيين إلا الذين لم ينبذوا التكفير، و الولاء للخارج على حساب مصلحة الوطن، و الجهاد المسلح ضد إخوانهم أو ضد غير المعتدين من غير المسلمين، و تقديس الماضي المؤسِّس إلى درجة تفضيله على المستقبل. و لا تنسوا أن فيهم مَن قُتِل أو عُذِّب أو نُفِي أو طُرِد من عمله أو حُرِم من مصدر رزقه أو أُرهِبت عائلته المضيقة و الموسعة.

2. أطالب بالكف عن اعتبار كل القوميين التونسيين منغلقين و متعصبين إلا الذين يتمسكون بعلوية و أفضلية العرب على البربر و الكرد و الفرس و الأتراك و الهنود و غيرهم من الأمم الأخرى. و لا تنسوا أن فيهم مَن قُتِل أو عُذِّب أو نُفِي أو طُرِد من عمله أو حُرِم من مصدر رزقه أو أُرهِبت عائلته المضيقة و الموسعة.

3. أطالب بالكف عن اعتبار كل اليساريين التونسيين منبَتِّين إلا الذين يصرّون على التكلم بغير لسان المجتمع التونسي والنطق بغير منطقه. و لا تنسوا أن فيهم مَن قُتِل أو عُذِّب أو نُفِي أو طُرِد من عمله أو حُرِم من مصدر رزقه أو أُرهِبت عائلته المضيقة و الموسعة.

4. أطالب بعدم الكف عن اعتبار كل رموز الدساترة و التجمعيين التونسيين (أعني بهم مسؤولي الحكومة المنفذين ابتداء من خطة وال فما فوق، و ليس الخبراء و الكفاءات العلمية التي بنت تونس الحديثة) متهمين حتى يبرِّئهم القضاء. و حتى إن برّأهم القضاء فلن أبرِّئهم أنا من المسؤولية القانونية و الأخلاقية على الجرائم السياسية (الفساد و تدليس الانتخابات و التعذيب و الترهيب، إلخ) التي وقعت في عهد بورقيبة و بن علي و أدينهم على صمتهم حفاظا على مكاسبهم حتى و لو لم يشاركوا في هذه الجرائم بصفة مباشرة و لم يستفيدوا منها ماديا، فإن كانوا على علم بها فهم بصمتهم متواطئون مع المجرمين و إن كانوا على غير علم بها فهم متقاعسون عن تحمّل المسؤولية الملقاة على عاتقهم. و لا تنسوا أنهم هم المسؤولون قانونيا و أخلاقيا عن قتل شهداء الحرية الإسلاميين و القوميين و اليساريين و هم ليس لهم شهيدا واحدا للحرية منذ الاستقلال، و لا تنسوا أنهم هم مَن عَذِّب و نَفَى و طَرَد المناضلين السياسيين المعارضين من أعمالهم و حَرَمهم من مصدر رزقهم و أرهَب عائلاتهم المضيقة و الموسعة. سامحهم الله الذي تبدو الكبائر عنده كاللَّمَمِ أما أنا العبد الضعيف فذنبهم قد فاق طاقتي للعفو.

إمضاء م. ع. د. م. ك.

قال الفيلسوف اليساري المغربي العظيم عبد الله العروي: "لا أحد مُجبر على التماهي مع مجتمعه. لكن إذا ما قرّر أن يفعل، في أي ظرف كان، فعليه إذن أن يتكلم بلسانه (المجتمع)، أن ينطق بمنطقه، أن يخضع لقانونه". و مجتمعنا التونسي عربي مسلم أو لا يكون مع احترام حقوق الأقليات العرقية و العقائدية.

يطلب الداعية السياسي أو الفكري من قرائه أن يصدقوه و يثقوا في خطابه أما أنا - اقتداء بالمنهج العلمي - أرجو من قرائي الشك في كل ما أطرح من إشكاليات و أنتظر منهم النقد الهدام المفيد.

لا أقصد فرض رأيي عليكم بالأمثلة و البراهين بل أدعوكم بكل تواضع إلى تجريب وجهة نظر أخرى، و على كل مقال قد يبدو لكم ناقصا أو سيئا نرد بمقال كامل أو جيد، لا بالعنف اللفظي.

تاريخ أول نشر على النت: حمام الشط، الثلاثاء 18 نوفمبر 2014.



   نشر في 18 نونبر 2014 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا