هل يتوحد الصف الاسلامي بعد قرار ترامب بنقل السفارة الامريكية الى القدس ؟ - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

هل يتوحد الصف الاسلامي بعد قرار ترامب بنقل السفارة الامريكية الى القدس ؟

  نشر في 09 ديسمبر 2017 .


يبدوا أخيرا أن قرار ترامب بنقل السفارة الامريكية الى القدس المحتلة، قد اجج غضب المسلمين جميعا ووحدهم تجاه قظيتهم الأولى باختلاف انتماءاتهم السياسية و الطائفية و العرقية، و ايقظ الظمير الإنساني تجاه حق مسلوب في زمن المتاجرة بحقوق الإنسان . فرغم المحاولاث الحثيثة الثي شاهدتها الساحة العربية في السنوات الاخيرة لانتزاع هذه القضية من الظمير المسلم و الانساني بشكل عام ، عن طريق تحويل الصراع الى صراعات مذهبية تزيد من حالة الهوان و الرضوخ و تقوي مواقف المحتل الإسرائلي أمام العالم .

إن قظايا الحق و العدل كقظية فلسطين هي الأجدر فقط بأن توحد كلمة المسلمين و الظمير الانساني، و بان تبعد الشبهات المظللة حول من المعتدي ومن المعتدى عليه . فعدالة هذه القظية لن تحجبها فبركات إعلامية او تحشيدات طائفية و حزبية ، و أكبر دليل هو مواقف الشرفاء من شتى الطوائف و الانتماءات والتي عبرت عن ذات الموقف المشرف من العدوان الترامبي على عاصمة فلسطين الابدية .

ان اكبر تحدي على شعوب و حكومات المنطقة ان تتجاوزه هو تقليص حدة الصراع السني الشيعي و توجيه هذا الكم من الجهد تجاه قضايانا العادلة فكما توحدت مواقفنا من فلسطين اليوم على المستوى الرسمي والاعلامي والشعبي، يجب أن تكون كذلك على مستوى المصالحة و الحوار بين الاقطاب الاقليمية المتصارعة .فلا يعقل ان ننتج مبادرات سلام تجاه المحتل الصهيوني في الوقت الذي نعجز فيه على تقبل بعضنا البعض .

لقد قدم لنا ترامب فرصة ثمينة و ملغمة في نفس الوقت، وهو بلا شك يعول على ماتعودوه منا من سوء استغلال الفرص ، فإما أن نترك قرار ترامب يمر مرور الكرام و نعود الى الصراعات البينية المستنزفة لأموالنا و دمائنا و ما تبقى من كرامتنا ، و تكون المحصلة ضياع مقدساتنا وفلسطيننا الحبيبة ، و إما أن نوحد جهودنا و إمكانياتنا الكبيرة و المتنوعة تجاه قضيتنا المركزية فنربح احترام العالم .

عبدالرزاق بهميدن 



   نشر في 09 ديسمبر 2017 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !


مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا