الشباب .. الشباب .. الشباب (الجزء الأول) - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

الشباب .. الشباب .. الشباب (الجزء الأول)

  نشر في 03 فبراير 2015  وآخر تعديل بتاريخ 08 يناير 2016 .

كما هو معروف دائما أن الشباب هم عصب أى أمة , وهم الدعامة التى ترتكز عليها أى دولة تنوى المضى قدما فى طريق التقدم والإزدهار .. لذا اكتب اليوم مقالتى وأنفرد بهذا العنوان لأقدم -من وجهة نظرى المتواضعة- رسالة لشباب هذه الأمة.

هذه بعض النقاط التى أود منك كشابا ان تنظر اليها بحرص وأن تعتنى بها دائما :

1- إنقذ وقتك :

دائما ما نسمع ونردد مقولة "الوقت كالسيف ان لم تقطعه قطعك" لكن السؤال ؛هل عملنا بمضمون ما تحث عليه هذه الجملة ؟ هل توقفنا مرة لنسأل انفسنا عن كيفية إستخدامنا لوقتنا او فيما نهدره ؟ هذه العملة الثمينة والتى تمتلك منها فى رصيدك يوميا ما يقدر بـ 86,400 ثانية تنفذ منك واحدة تلو الاخرى إلى أن ينتهى يومك ولا تجد فى حصيلتك شيئا نافعا فعلته ليبدأ يومك من جديد وتعيد نفس الكرة , بهذا أخى العزيز يضيع عمرك هبائا ولا تجد لك شيئا يذكر , لا أريد أن يبدوا لك كلامى تشاؤميا بل بالعكس أريدك أن تعرف أنه لم يفت الاوان بيدك أن تتحرك وتنفض من عليك غبار الكسل إقفل هذه الشبكات الاجتماعية وافعل لنفسك شيئا نافعا ليس عليك ان تنظر الى هذه الشاشة اللعينة وتقوم بتحديث صفحتك كل 10 ثوانى خذ قرارك واقفلها الان. انتصر لوقتك .

2- اسع وراء المعرفة :

اسع وراء المعرفة أينما كانت اعط لنفسك حيذا من الوقت يوميا لقراءة مقال ممتع أو تصفح موقع مفيد أو متابعة صفحة علمية أو الحصول على معلومة جديدة , لا تجعل يومك خاليا من مثل هذه الاشياء وإلا سينتهى ولم تضف لنفسك شيئا ذا قيمة . -انصح بقراءة مقالات لموقع مثل مقال كلاود او اراجيك , مشاهدة فيديو على موقع تيد أو قراءة مقال للكاتب leo babauta على مدونته zenhabits- .

3- تعلم لغة جديدة :

بإمكانك البدأ بتعلم اللغة الانجليزية فجميعنا يعلم كم الاحتياج الزائد لهذه اللغة فى شتى مجالات العمل بالتأكيد نحن نعتز بلغتنا العربية ولكن أجد انه ليس من الذكاء عدم التكيف مع متطلابات مجتمعك الوظيفية بل اجد انه الان لم يصبح مطلبا فاللغة الانجليزية اصبحت شيئا اساسيا للعمل فى اى وظيفة جيدة , اذا يجب عليك التكيف مع هذا الامر , وفى هذه للاسف يأتى معظم الشباب بعذرا من اثنين : إما المال أو الوقت؛ أما عن المال فلا توجد الان اكثر من كورسات اللغة الانجليزية على الانترنت ، وأما عن الوقت فلا أستطيع إلا ان اسألك كم من الوقت تقضى فى تصفح صفحات الفيس بوك ؟ -بإمكانك الاجابة على نفسك- والتى بالتأكيد لن تضيف إليك قمية كقيمة تعلمك لغة جديدة. (أنصح بكورس اللغة الانجليزية المقدم على اليوتيوب English for you أو كورسات اللغة الانجليزية المقدمة فى موقع أكاديمية ملتقى الدارين) وأخيرا فإن كنت تجيد اللغة الانجليزية إجادة تامة فقم بتعلم لغة جديدة (لا تتوقف) !!! .

4 - أحصل على وظيفة : 

 تشعر ان العنوان مستفز بعض الشئ !! .. أعلم أن مجتمعنا العربى يمتلك نسب عالية من البطالة ويعج بالكثير من العاطلين خاصة من فئة الشباب وهو من الشئ المؤسف إلا انه ومن وجه نظرى - المتواضعة - لا أجد ان السبب الرئيسى فى تفاقم هذه النسبة هو فشل حكومات هذه البلدان فى توفير فرص عمل للشباب فقط ولكن هناك سبب أخر وهو فشل بعض الشباب فى التكيف مع عدم توافر المهنة المناسبة لأحلامه وتوقعاته او تلك التى تتوافق مع مؤهله الدراسى ، أعلم جيدا انك قد بذلت مجهودا مضنيا طوال أربع أو خمس سنوات أو ربما اكثر للدراسة فى جامعتك وذلك للحصول على شهادة ربما -للأسف- لا تساعدك كثيرا فى تحقيق ما أردت بداخل بلدك ، إلا أنه اخى العزيز نحن ليس فى أرض الاحلام هذا هو واقعنا فليس عليك الانتظار ببيتك إلا أن تسقط عليك وظيفة أحلامك من السماء بل عليك أن تخرج وتبحث عن وظيفة لك لا تيأس ولا تستسلم ولا تتردد فى قبول واحدة حتى وإن لم تكن تتوافق مع مؤهلك الدراسى -مالم تكن بها ما يحرم الله- فلن تأتيك الفرصة أبدا وأنت جالس أمام شاشة حاسوبك تهدر ما تبقى لك من وقت فيما لا ينفع. (ان كنت تكره الوظيفة فبإمكانك العمل كمستقل -freelancer- على اى موقع متخصص فى تقديم هذه الخدمة -من الممكن الحديث بالتفصيل عن هذا الموضوع فى مقال اخر- )

والان نصل إلى ختام الجزء الأول من مقالتى لم أرد الإطالة عليك كى لا تمل من قراءة المقال وانتظر منى الجزء الثانى من المقال لنتحدث عن نقاط اخرى شيقة وفعالة للمضى بها فى طريق تقدمك على المستوى الشخصى والعملى أيضا .

واخيرا ... اذا اعجبك المقال شارك به اصدقائك .


  • 6

  • مصطفى احمد
    حاصل على البكالوريوس من كلية العلوم قسم الميكروبيولوجى ومترجم فى مجلة Science Shop اعشق القراءة مهتم بالعلوم الحيوية وعلم النفس واتطلع لنشر الثقافة وإثراء المحتوى العربى .
   نشر في 03 فبراير 2015  وآخر تعديل بتاريخ 08 يناير 2016 .

التعليقات

Hossam Azzab منذ 2 سنة
ابدعت مقاله رائعه (Y)
0
مصطفى احمد
اشكرك يا حسام على تعليقك
mohammed alashmaly منذ 2 سنة
مقالة رائعه
0
مصطفى احمد
شكرا لك
Mahassine منذ 2 سنة
مقال أكثر من رائع .. مزيدا من العطاء
0
مصطفى احمد
شكرا لتعليقك .

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !


مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا